المحتوى الرئيسى

أسباب العطس المستمر وطرق علاجه


العطس هو واحد من الظواهر الطبيعية التي تحدث لجميع الأشخاص تقريبآ ، فالعطس هو رد فعل طبيعي من الجسم عند حدوث بعض العوامل ، كما أن العطس من الممكن أن يحدث دون وجود سبب واضح ، فيأتي بشكل عرضي ومؤقت ويختفي ، وقد يحدث أيضآ في حالات الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا ، وغيرها من الأمراض البسيطة المتعلقة بنزلات البرد ، وبالتالي يعتبر العطس في هذه الحالة طبيعيآ جدآ ولا يشير إلى وجود أي مشكلة ، لكن هناك بعض الحالات التي يعتبر العطس فيها حالة تستدعي الإهتمام والبحث عن تفسير ، وهو العطس بإستمرار دون وجود سبب واضح .
حيث يتعرض بعض الأشخاص للإصابة بحالة من العطس المستمر ، والمشكلة أن هذا العطس يكون دون وجود سبب واضح ، مما يتطلب استشارة طبيب متخصص ، خاصة إن لم يكن الشخص مريض أو لديه ما يسبب له العطس ، فهذه الحالة تسبب إزعاجآ لصاحبها ، كما أنه يمكنها أن تعرضه للحرج في مكان العمل ، أو وسط الأصدقاء ، والأهم هو أن العطس المستمر يشير إلى وجود بعض الأسباب منها ما هو بسيط ، ومنها ما هو مرضي يحتاج علاج ، لذلك فالبحث عن السبب أمر مهم للغاية .
أسباب الإصابة بالعطس المستمر :
1 – يعتبر التدخين السلبي من أبرز الأسباب المؤدية إلى العطس المستمر ، فإن لم تكن مدخنآ ، فإن جلوسك بجوار أشخاص مدخنون ، وبقاءك لفترات طويلة معهم في نفس المكان ، يسبب حالة من العطس المستمر ، وذلك نتيجة تأثير التدخين على أغشية أنفك ، فيكون العطس في هذه الحالة ردة فعل طبيعية من الجسم ، وتستمر هذه الحالة لفترة ليست طويلة وتتحسن بمجرد إبتعادك عن الأماكن التي بها تدخين .
2 – في فصل الربيع يتعرض بعض الأشخاص للعطس بشكل زائد ، والسبب هو أه في فصل الربيع تنتشر حبوب اللقاح في الجو مما يسبب تحسس الأنف لدى البعض وحدوث العطس .
3 – إن دخول جسم غريب في الأنف من أبرز الاسباب التي تثير الأنف وتسبب العطس .
4 – يعاني بعض الأشخاص من الحساسية ، ولا يستطيعون شم أو تحمل الروائح القوية والنفاذة ، فهؤلاء الأشخاص تنتابهم حالة من العطس المستمر بمجرد التعرض لروائح مثل معطرات الجو ، والمنظفات القوية ، بالإضافة إلى روائح التوابل والبهارات القوية مثل الشطة ، والفلفل الأسود ، وغيرها من البهارات نفاذة الرائحة .
5 – إن الإصابة بالركام يسبب تهيج الانف وبالتالي يحدث العطس الزائد .
6 – إن تعرض بعض مرضى الجيوب الانفية لأشعة الشمس بشكل كبير يسبب تأثير الشمس على الجيوب الأنفية ويحدث العطس بصورة قوية ومستمرة .
7 – إن إزالة شعر الوجه يقوم بتحفيز النهايات العصبية في الوجه وبالتالي يحدث العطس المستمر .
8 – يسبب استنشاق بعض الغازات العطس المستمر ، مثل استنشاق غاز النشادر أو أول أكسيد الكربون .
9 – تواجدك في مكان به نسبة عالية من الاتربة يثير أنفك ويعرضك للعطس المستمر ، والعطس هنا يكون مفيدآ ، حيث يقوم العطس بتطهير أنفك من الاتربة التي تدخل له .
أضرار العطس المستمر :
على الرغم أن العطس في بعض الحالات قد يكون مفيدآ للجسم ، إلا أن العطس المستمر له بعض الأضرار أيضآ منها :
1 – يسبب العطس المستمر سيلان الأنف ، وقد يسبب إلتهاب وتهيج الجيوب الانفية في بعض الأحيان لو استمر لفترة طويلة .
2 – يزيد العطس المستمر من إحمرار الأنف وإلتهابها ، كما أنه يزيد من تهيج العين .
متى يعتبر العطس المستمر خطيرآ :يعتبر العطس المستمر خطيرآ ويحتاج إلى استشارة طبيب متخصص إذا كان دون وجود أي مشكلة في الجيوب الانفية ، او دون الإصابة بنزلات البرد ، كما أن العطس إذا كان مستمرآ ولا يتوقف أو يتحسن فهنا يجب زيارة الطبيب في أقرب وقت .
علاج العطس المستمر : يتم علاج العطس المستمر بناء على تشخيص الطبيب المتخصص للسبب ، حيث أن كل حالة لها ما يناسبها من علاج ، لكن ينصح الأطباء بشكل عام عدم التواجد في أماكن مغلقة بها مدخنون ، وتجنب استخدام معطرات الجو بشكل زائد ، والحد من التواجد تحت أشعة الشمس القوية أيضآ .


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : المرسال

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا