المحتوى الرئيسى

ماذا يحدث في جسمك عن تناول كمية زائدة من ملح الطعام

يعتبر الملح مكونا لا غنى عنه في كل مطبخ ، ولكن الإفراط في تناول الملح قد يهدد حياة الأشخاص ، فملح الطعام سببا خفيا وراء العديد من المشكلات الصحية ، ويحتاج جسم الإنسان الصوديوم للحفاظ على تدفق الدم ، استقرار ضغط الدم الطبيعي وعملية الهضم ، ولكن زيادة استهلاك الملح يسبب الكثير من المشكلات الصحية المروعة ، ومنها الأزمات القلبية ، السكتات وارتفاع ضغط الدم .

يعتبر تأثير الإفراط في استهلاك ملح الطعام من المواضيع الساخنة ، التي تنال الكثير من الاهتمام على الساحة الطبية ، وجميع أنواع الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة تحتوي على كميات زائدة من الملح بمقارنة الوجبات المعدة منزليا ، يلعب كل من الصوديوم والملح دورا هاما وحيويا في العديد من المشكلات الصحية حتى لدى الأطفال ، ويشير الخبراء أن براعم التذوق عند الأطفال تعتمد على الاستهلاك المقنن للملح منذ البداية .

ونظرا لانتشار الوعي في هذه الآونة حول أضرار الملح ، ظهرت بعض أنواع الأطعمة والمنتجات قليلة الصوديوم ، والتي يمكنك البحث عنها لتكون خيارا صحيا مناسبا .

تأثير الإفراط في تناول الملح على صحة الإنسان :

1- ضغط الدم المرتفع : إذا كنت من الأشخاص الذين يستهلكون كمية كبيرة من الملح دون التفكير في التأثير السلبي لذلك ، فارتفاع الضغط الدم سيكون نتيجة لهذا الإفراط ، ويؤدي ذلك إلى تدمير الشرايين التي الموصلة إلى القلب ، و لذا يجب تقليل الكمية المستهلكة من الملح للحفاظ على استقرار ضغط الدم وصحة القلب .

2- أمراض الأوعية الدموية : بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم ، فإن استهلاك كميات زائدة من الملح يسبب أمراض الأوعية الدموية مثل الأزمات القلبية ، الجلطات وفشل القلب ، فالإفراط في استهلاك الملح ينتج عنه على المدى الطويل تغيرات مستمرة في ضغط الدم والأمراض الناتجة عنه .

3- مرض السرطان : هل تصدق أن الإفراط في استهلاك ملح الطعام يسبب مرض السرطان ؟ فتناول كميات زائدة من الأطعمة المملحة والتي تحتوي على الصوديوم يستطيع أن يكون سببا رئيسيا للإصابة بالسرطان ، وطبقا لبعض الدراسات والأبحاث الحديثة وجد أن فرص الإصابة بسرطان المعدة تكون أكثر لدى الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح .

4- أمراض الكلى : يلعب الصوديوم دورا هاما في الحفاظ على توازن الكهرباء في الجسم ، وعندما يحتوي نظامك الغذائي على كمية كبيرة من الملح ، تتغير معدلات الصوديوم في الجسم ، مما يؤثر على وظائف الكلي ، و يؤدي لارتفاع ضغط الدم نتيجة لصعوبة إفراز الماء بالشكل الطبيعي واحتباسه داخل الجسم .

5- قرح المعدة : ترتبط زيادة الصوديوم في الجسم بقرح المعدة ، فيتعرض جدار المعدة للتدمير في وجود كميات زائدة من الملح ، كما يؤثر على كمية الماء في الجسم .

6- هشاشة العظام : يرتبط مرض هشاشة العظام أو ترقق العظام بزيادة استهلاك الملح ، فإذا زاد استهلاك الصوديوم في الجسم عن الكمية التي يتطلبها ، فالحاجة لتناول الماء تزداد ، وبالتالي الحاجة للتبول ، وينتج عن هذا الأمر نقص الكالسيوم في الجسم مما يؤدي للإصابة بهشاشة العظام .

7- التأثير السلبي على الوظائف الإدراكية : إذا كان نظامك الغذائي متضمنا كمية كبيرة من الملح يوميا ، فقد تعاني من اختلال في الوظائف الإدراكية ، والتي تشمل الذاكرة ، الانتباه ، المنطق وغيرهم ، كما يتم تدمير وظائف المخ بسبب الكميات الهائلة من الصوديوم .

وأخيرا : نستنتج من ذلك أن جسم الإنسان يحتاج إلى الصوديوم ، ولكن استهلاك كميات زائدة منه يسبب العديد من الحالات الصحية ، ويشمل الاعتدال في استهلاكه مفتاح الحل .



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÇáãÑÓÇá

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا