المحتوى الرئيسى

ما الذي يسبب احتباس الماء وكيف نتجنب حدوثه



هل قدماك أو كاحلاك أو يداك أو ساقاك تتورم غالباً؟ هذا يحدث بسبب احتباس الماء وهي حالة معروفة باسم الأوديما. إنها حالة تتصف بتراكم السوائل في الأنسجة وجهاز الدورة الدموية والتجاويف.
الاسباب الأولى وراء احتباس الماء هي الحمل وقلة النشاط الجسدي وبعض الأدوية.
معظم أسباب احتباس الماء غير خطر ولكن أحياناً قد يشير ذلك إلى فشل في القلب أو مرض في الكلى، لذا من الهام معالجته في وقته.
إليكم من كله لك الأسباب الأساسية وراء الأوديما (التوزّم) وطرق التخفيف من التورم وتجنب احتباس الماء.
1- كثرة استهلاك الملح
إذا كنتم تكثرون من استهلاك الأطعمة المالحة وإذا كنتم لا تشربون الكمية الكافية من الماء، سيخزن جسمكم ماءه، وهذا بدوره سيؤدي إلى احتباس الماء. الخلايا عند الانسان لديها قدرة على التمدد عشرين ضعفاً. لذا الشيء الهام هنا هو أن تعرفوا الأطعمة التي تحتوي كميات عالية من الصوديوم فتبدأوا بتجنبها .
ولحل مشكلة احتباس الماء استبدلوا الملح العادي بملح الهملايا.


2- النقص بالمغنيزيوم
النقص بالمغنيزيوم قد يؤدي إلى احتباس الماء فهذا المعدن حيوي لمعظم وظائف الجسم والنفص فيه قد يعرقل عمل الجسم بالشكل المناسب. وهذا النقص سيؤدي أخيراً إلى احتباس الماء.
أظهر بحث أن أخذ 200 ملغ من المغنيزيوم باليوم يخفف من احتباس الماء عند النساء.
من الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم نذكر الفواكه المجففة ، السبانخ، الخضار الورقية، الشوكولا السوداء، الأفوكادو ، البازلاء والحبوب الكاملة.
3- النقص بالفيتامين B6
النقص بالفيتامين B6 يؤدي إلى احتباس الماء لأنه مرتبط بعدد من حالات اختلال توازن الماء في الجسم.
في دراسة نشرتها مجلة Journal of Caring Sciences عن نساء يعانين من احتباس الماء ما قبل العادة الشهرية، تم إعطاء النساء الفيتامين B6 يومياً فتحسنت حالتهم وخف احتباس الماء لديهم.
4- النقص بالبوتاسيوم
هذا المعدن أساسي لعمل أنسجة الخلايا والأعضاء في الجسم. إنه يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على توازن الماء في الجسم.
النقص بالبوتاسيوم قد ينتج عن عدم استهلاك الكمية الكافية من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والنقص بهذا المعدن يسبب نقصاً في الوزن وتشنجات في العضلات. كما أن البوتاسيوم يخفف من احتباس الماء بسبب قدرته على التخفيف من معدل الصوديوم.
5- التجفاف
التجفاف يحدث عندما لا نشرب الكمية الكافية من الماء. هذه الحالة تجبر الجسم على احتباس الماء من أجل البقاء مسببةً تورماً في القدمين او الكاحلين او اليدين أو الساقين. لحسن الحظ أنه من غير الصعب تحسين هذه الحالة . يكفي أن تشربوا الكمية الكافية من الماء والعصائر الغنية بالبوتاسيوم وتتجنبوا المشروبات الغازية والقهوة.


هناك أعشاب تساعدكم على التخلص من احتباس الماء منها:
ذنب الخيل
الهندباء البرية
البقدونس
القراص
الشمار
الثوم


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : آي فراشة

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا