المحتوى الرئيسى

رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال


رائحة الفم الكريهة تعتبر شائعة جدا بين الأطفال بعد الاستيقاظ من النوم أو بعد أكل شيء ما . و لكن إذا استمرت هذه الرائحة الكريهة على مدار اليوم ، يكون الأمر مثير للقلق . عدم نظافة الفم بشكل جيد هي السبب الرئيسي لهذه المشكله و لكنه ليس السبب الوحيد . و عادة ما يميل الاطفال لرائحة الفم الكريهة أكثر من البالغين بسبب عاداتهم الغذائية و انماط نومهم .
أعراض رائحة الفم عند الأطفال :
قد تختلف الاعراض من طفل لآخر بناءا على السبب الكامن وراء هذه الرائحة . تشمل بعض الأعراض الاكثر شيوعا :
– رائحة كريهة مميزة : قد يكون رائحة النفس مثل الكبد النيئة ، او الامونيا ، او الاسيتون ، او الزبدة الفاسدة ، او الاسماك الميتة ، او الجوارب التي تفوح منها رائحة العرق .
– طعم سيء في الفم و الذي يستمر حتى بعد تنظيف الاسنان بالفرشاة .
الأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة قد يواجهون مواقف محرجة كل يوم ، و هذا هو السبب المهم للتصدي له في اسرع وقت ممكن . قد لا يكون طفلك مدرك بأن لديه رائحة الفم كريهة ، لذلك الامر متروك لك ، يجب الاحتراس من هذه الاعراض .
ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال ؟
1. عدم نظافة الفم بشكل جيد :
سوء نظافة الفم و الأسنان هي من بين الاسباب الاكثر شيوعا لرائحة الفم الكريهة عند الأطفال . غسل الاسنان بالفرشاة بشكل غير نظامي قد لا يزيل بقايا الطعام الموجودة بين اسنان الطفل .
– تسبب جزيئات الطعام المتبقية بين الأسنان تراكم البكتريا .
– رائحة الفم الكريهة عادة ما تكون بسبب تراكم البكتريا اللاهوائية سلبية الغرام .
– تراكم الترسبات في الفم ليس فقط يسبب رائحة الفم الكريهة ، بل يسبب بعض المشاكل الاخرى مثل أمراض اللثة ، و تسوس الاسنان .
2. جفاف الفم :
اللعاب الموجود في الفم يساعد في القضاء على البكتريا التي تميل للاستقرار في الفم . أثناء النوم ، لا يفرز اللعاب ، و هذا هو السبب الكامن وراء رائحة الفم الكريهة بعد الاستيقاظ من النوم .
لذلك ، إذا لا ينتج الجسم ما يكفي من اللعاب في الفم ، فإنه يؤدي إل حالة تسمى جفاف الفم ، و الذي يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة .
3. البكتريا على اللسان :
اللسان هو المكان الذي تستقر البكتريا عليه في الفم . بالإضافة الى تنظيف الاسنان بالفرشاة ، ينبغي ان تعلم ابنك ايضا تنظيف لسانه كل يوم . يمكن استخدام الفرشاه لإزالة الطلاء الابيض الذي يظهر على اللسان .

4. التنفس من الفم :
الأطفال في كثير من الاحيان يتنفسون من أفواههم خاصة عند النوم ، او عندما يكون لديهم انسداد في الانف . لا ينتج اللعاب عندما يكون الفم مفتوح ، فيؤدي ذلك إلى جفاف الفم مؤديا إلى رائحة النفس الكريهة . كما يزيد التنفس من الفم أيضا من مخاطر تسوس الاسنان .

5. العدوى عن طريق الفم / امراض اللثة :
يمكن ان يتطور لدى اطفالكم التهابات في الفم أو امراض اللثة بسبب نقص الرعاية المناسبة . قد تكون العدوى نتيجة لنسبة السكر العالية في نظامهم الغذائي أو بسبب ضعف صحة الأسنان . التهابات اللثة او امراض اللثة هي احد اسباب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال .

6. خراجات الأسنان ، او تسوس الاسنان :
خراج الاسنان هو عدوى ينتج عنها تكوين صديد في الاسنان ، بينما التسوس هو ضرر دائم مع ثقوب صغيرة في الاسنان .
خراجات الاسنان شائعة في الاطفال و عادة ما تكون بسبب الاصابة او تسوس الاسنان ، في حين ان تسوس الاسنان يمكن ان يكون بسبب سوء التغذية او سوء نظافة الفم الصحية . و في كلا الحالتين ، تتنتج رائحة كريهة للفم .
7. الغذاء :
الطعام هو أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على رائحة النفس .
– الأطعمة مثل الجبن أو البصل أو الثوم يمكن ان تسبب رائحة الفم الكريهة لدى الاطفال .
– النظام الغذائي ، جنبا الى جنب مع النظافة الصحية الفموية السيئة قد تؤدي في النهاية إلى رائحة الفم الكريهة طوال اليوم .
– نسبة عالية من البروتين أو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يؤدي ايضا الى رائحة الفم الكريهة .
8. اللوز :
الاطفال الذين يعانون من التهاب اللوزتين يكون لديهم رائحة نفس كريهة ايضا .
9 . الأدوية :
استخدام المضادات الحيوية بشكل متواصل لمدة شهر او اكثر يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة في الاطفال . كما ان بعض الادوية مثل مضادات الذهان و مضادات الاكتئاب و مضادات الهيستامين و موسعات الشعب الهوائية يمكن ان تسبب جفاف الفم الذي قد يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة .
10. بعض المشاكل الصحية :
قد تشير رائحة الفم الكريهة في بعض الأحيان إلى حالة طبية .
– أمراض الجهاز التنفسي مثل الجيوب الأنفية ، و الربو ، و اللحمية المتضخمة يمكن ان تكون اسباب شائعة لرائحة الفم الكريهة في الأطفال .
– أحيانا تنتج رائحة الفم الكريهة بسبب وجود عدوى في المعدة .
– توجد بعض الظروف الصحية الأخرى و لكنها نادرة في الاطفال مثل مرض السكري ، و سرطان الفم ، و الفشل الكلوي ، و مشاكل الكبد .


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : المرسال

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا