المحتوى الرئيسى

هل يرث الطفل ذكاءه من أمه أم أبيه


انتشرت مؤخرًا على وسائل التواصل الاجتماعي بعض المقالات التي تشير إلى أن الطفل يرث ذكاءه من أمه فقط وليس من أبيه، وذلك تبعًا لدراسة تقر بأن الجين المسؤول عن الذكاء موجود على الكروموسوم X، الذي تملك الأم اثنين منه بينما يملك الأب كروموسومي X وY، وهو ما يزيد احتمالية أن يرثه الطفل من الأم لا الأب. لكن هل هذا الكلام حقيقي؟ بعض السيدات نشرن هذا المقال باعتباره انتصارًا علميًا للنساء في معركة تنافسية متخيلة ضد الرجال.



لكن يؤسفنا أن نقول إنه بالبحث خلف هذا الأمر تبين أنه ليس صحيحًا وغير دقيق علميًا. 
صحيح أن الأم لديها اثنين من كروموسوم X لكنهما غير متطابقين جينيًا، بينما يأخذ الجنين الكروموسوم الآخر، سواء X أو Y من الأب وهو ما يجعل احتمالية وراثته من الأم تحديدًا أقل أو على الأقل مساوية لاحتمالية وراثته من الأب.
فحينما يحصل الجنين على كروموسوم X يأخذه بما يحتويه من جينات، سواء الجينات المسؤولة عن الذكاء أو غيره.
اقرئي أيضًا: 10 وسائل لتنمية ذكاء طفلك و الحفاظ عليه
لكن المؤكد عبر عدد كبير من البحوث والدراسات العلمية أن نسبة كبيرة من الذكاء تتحدد عبر الوراثة (تصل إلى 40%) بينما يمكن تنمية الباقي عبر المهارات والأنشطة الحياتية، لكن هذه الدراسات لا تشير لكون الذكاء حصري الوراثة من الأم.






لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : سوبر ماما

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا