المحتوى الرئيسى

احمي أطفالك من الجديري المائي مع بداية فصل الربيع

يعد "مرض الجديري المائي" من أكثر الأمراض التي تظهر مع فصل الربيع، وتنتشر بين الأطفال، لكونه شديد العدوى.

وتؤكد الدكتورة صفية توفيق، استشاري الأمراض الجلدية، أن مرض الجديري المائي يعد من أسرع الأمراض انتشارا خلال فصل الربيع، ومعظم مرضاه أقل من عشر أعوام.

وتوضح الدكتورة صفية أن العدوى تنتقل مباشرة من طفل لآخر، عن طريق ملامسة الجلد المصاب، أو عن طريق الرذاذ المتطاير، أو الفيروسات المحمولة بالجو.

وفترة الحضانة المرض، في الفترة ما بين دخول الفيروس الجسم، إلى ظهور أولى العلامات المرضية؛ ما بين 10 إلى 20 يوما.

وعن الأعراض، تشير الدكتورة صفية إلى أنها تتمثل في ظهور الطفح الجلدى بصورة فجائية، في غضون 24 إلى 48 ساعة من بدء الإصابة، وخلال هذه المدة يصبح الطفل شاحبا منهكا، وفاقدا للشهية، مع ارتفاع بسيط في درجة الحرارة، ويظهر الطفح الجلدي، على هيئة فقاقيع، تتحول بعد ساعات إلى حويصلات، تحتوي على سائل شفاف أحمر اللون.

وتشير إلى ضرورة أن يتم التأكد من العلاج النهائي من المرض في الصغر، حيث إن الفيروس أحيانا يظل كامنا، وينشط بالنسبة للكبار، مسببا مرض "الهربس العصبي"، أو ما يطلق عليه "الحزام الناري".

وعلاج الجديري بالنسبة للأطفال سهل، ويقوم على ضرورة منع الطفل من حك الجلد على الإطلاق، مع ضرورة المحافظة على العين وسلامتها، وبقية أعضاء الجسم أيضا، ويتم إعطاء الطفل مضادات حيوية، في شكل الدهانات والكريمات إلى جانب دهانات مضادة للحكة.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : فيتو

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا