المحتوى الرئيسى

أسباب مص الرضيع لأصبعه والطريقة الأمثل للتعامل مع الموقف


ذكر موقع "live strong" الطبى أن مؤسسة بالو ألتو الطبية للرعاية الصحية والبحوث والتعليم، أكدت أن مص الإبهام أمر طبيعى ومريح عند الأطفال الرضع والأطفال الصغار، ومص الإبهام يمكن أن يكون نتيجة عدد من العوامل منها الجوع والضجر والعصبية أو التعب، ومعظم الأطفال يبدأوا فى التوقف عن مص الإبهام فى أعمار تتراوح بين 3 و6 سنوات وفقا لحالة كل طفل، موضحا أن الأطفال الذين يستمرون فى مص الابهام أكثر عرضة للأثار الجانبية المحتملة فى أسنانهم .

 

مشاكل الأسنان من مص الإبهام 

1 تعرض الطفل لمشاكل الأسنان الموسعة غير محاذاة بشكل صحيح (سوء الإطباق).

2 قد تكون دفعت الأسنان إلى الخارج عن مسارها.

3 تلف فى سقف الفم وقد تكون هناك حاجة إلى العلاج من خلال تقويم الأسنان.

 

الآثار الجانبية المضاعفة من مص الإبهام

1 صعوبات فى النطق هى الآثار الجانبية المحتملة من مص الإبهام

2 تشوهات فى محاذاة الأسنان والتى تسبب أصوات معينة فى نطق الحروف وتشمل الأصوات والرسالة التى قد تتأثر  ث، ض، ر، د، ل، ن ،  S، وDZ. قد يكون لثغة أيضا تأثير مص الإبهام الذى يمتد إلى سنوات الدراسة.

3 نقل الميكروبات والجراثيم إلى الفم وانتشار الأمراض .

وعلقت الدكتورة الشيماء محمد سامى أستاذ طب الأطفال فى تصريح خاص لـ " اليوم السابع " ، أن مشكلة مص الإبهام لابد أن يتم حلها بعدد من العوامل ومنها:

1-انشغال الطفل

فالطفل الصغير يستطيع أن ينشغل بأى شىء جديد بالنسبة له خاصة الألعاب الجديدة وعند وصوله إلى سن الثالثة من عمره يمكن أن ينجذب إلى القصص والرسومات والتلوين فكلها ألعاب تمكنه من استخدام يده بدلا من أن تظل فارغة ويتذكر الطفل وضع إصبعه فى فمه.

2- تغطية إصبع الإبهام

فيمكن أن يتم تغليف الإبهام بشريط من أشرطة الإسعافات الأولية ووضع شىء كريه الرائحة عليه مما يجعل الطفل يكره أن يضع إصبعه فى فمه.

3- أن يكون هناك بديل لمص الإبهام

فيمكن للأم أن تستبدل الإبهام بشىء آخر مثل الحلوى والمصاصات التى تأتى بنكهات تكون محببة للطفل.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : اليوم السابع

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا