المحتوى الرئيسى

لماذا يشعر الإنسان بالتعب بعد الاستيقاظ حتى لو نام بشكل كافي





هل شعرت في أحد الأيام بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم بالرغم من نومك لثماني ساعات متواصلة، هذا الشعور يحدث مع الكثير من الأشخاص وله عدة أسباب، لمعرفة تلك الأسباب تابع المقال..

لماذا يشعر الإنسان بالتعب بعد الاستيقاظ حتى لو نام بشكل كافي؟


قبل الخوض بالأسباب المتعلقة بالأمراض، يجدر الذكر بأن هذا الأمر ممكن أن يحصل معك لأسباب عادية جدًا كما ذكر اختصاصي طب النوم السلوكي Michael Grandner على موقع Quora.
السبب الرئيسي والأكثر شيوعًا حول العالم هو أن الإنسان قد يكون بحاجة لساعات نوم أكثر من الطبيعية، وبهذا يمكن القول بأن النوم بشكل كافي هو مصطلح يصعب تحديده بشكل دقيق، فقد تجد البعض بحاجة ل 9 ساعات للنوم وقد تجد من يكفيه 6 أو 7 ساعات.
أما الأسباب المرضية، فالاحتمالات هي كالتالي:

فقر الدم


تعب
الشعور بالتعب قد ينجم عن فقر الدم بسبب قلة خلايا الدم الحمراء في الجسم، والتي بدورها تقوم بنقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة، وفي حالة فقر الدم قد يشعر الإنسان بضيق في التنفس والضيق أثناء النوم، ويبقى الجسم مستيقظًا مما يزيد من التعب وعدم الراحة.
نقص الحديد والفيتامينات والنزيف الداخلي أو وجود مرض مزمن والشعور بالتعب طوال اليوم والارتخاء وصعوبة في النوم وعدم التركيز، جميع هذه الأعراض يكون سببها فقر الدم.

أمراض الغدة الدرقية


تعب
تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة، وهي المسئولة عن عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتقليل عمليات الأيض، وفي حال كانت الغدة الدرقية مصابة يشعر الجسم بالتوتر والقلق أثناء النوم، وعند الاستيقاظ يبدأ يوم جديد بمهام جديدة وبدون راحة.
ومن الأعراض التي قد تسببها أمراض الغدة الدرقية زيادة ضربات القلب وتدفق الدورة الدموية والشعور بالدفئ في كل وقت وفقدان الوزن والإمساك وغيرهم.

مرض السكري


تعب
يعد الشعور بالتعب الشديد بعد الاسيقاظ من النوم واحدًا من الأعراض الأساسية لمرض السكري، وهذه الحالة مدتها طويلة بسبب ارتفاع معدل السكر في الدم، ومن الأعراض التي تظهر عند مرضى السكري الشعور بالعطش وكثرة التبول ونقص الوزن.

الاكتئاب


تعب
بالإضافة إلى أن الاكتئاب يجعل المرء يشعر بالحزن الشديد يمكن أن يجعله يشعر بأن طاقته مستهلكة وجسده منهك، وكما يمكن أن يمنعه من الخلود للنوم بسهولة أو يجعله يستيقظ مبكرًا في الصباح الباكر، وهذا ما يزيد من الشعور بالإرهاق.

التهاب المفاصل الروماتويدي


تعب
مرض التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مزمن يحفز جهاز المناعة لمهاجمة المفاصل مكونًا التهابات فيها، ومن الممكن أن يقوم جهاز المناعة بهاجمة نفسه وإحداث الضرر في الجسم، ولذلك يشعر المصاب بهذا المرض بالتعب في جميع الأوقات، ولا يحظى بالراحة.

الإرهاق الدائم


تعب
يتم تعريف الإرهاق الدائم علميًا بمتلازمة التعب المزمن، وهي حالة من التعب الشديد والمتكرر، ولا تختفي أعراضه حتى بعد استراحة المريض، وغير الشعور بالتعب هناك مجموعة أخرى من الأعراض له مثل التهاب الحلق وآلام  العضلات والمفاصل والصداع.

توقف التنفس أثناء النوم


تعب
توقف التنفس أثناء النوم هي حالة تزعج الجميع سواء الصغار أو الكبار، وهي حالة يصغر فيها مجرى التنفس أو يغلق وقد تتكرر عدة مرات في الليل، وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين في الدم، ولتعويض الأكسجين المفقود يقوم الدماغ بتحفيز الجسم على الاستيقاظ من النوم.




لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : شبكة أبو نواف

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا