المحتوى الرئيسى

طرق العزل الحراري


أصبحت مشكلة إرتفاع الحرارة وإنتقالها إلى داخل المباني تُشكّل مشكلة كبيرة، فالفرق الناتج عن درجات الحرارة الخارجية والداخلية وسماكة جدران وأسقف المباني ونوعيّة المواد المُستخدمة للبناء من الطوب والأحجار المساعدة في توصيل الحرارة من خارج المبنى إلى الداخل، ومن هنا ظهرت أهمية استخدام العزل الحراري في المباني السكنية والمنشآت الضخمة، وإنتشرت صناعات وطرق متعددة للعزل الحراري.

طرق العزل الحراري


إستخدام العزل في أسطح وجدران وأرضيات المباني ويتم العمل به على طريقيتن:- نظام السطح التقليدي:-
بعمل طبقة عازل مائي فوق طبقة العزل الحراري، لحماية العزل الحراري من إمتصاص الماء بنسب مرتفعة وعالية، وأثناء تعرض المادة العازلة للحرارة المتواصلة والمتفاوتة ليلاً ونهاراً وبأختلاف الفصول بين الحرارة والبرودة، الذي يُسبّب قلة قدرة العازل الحراري في حماية المبنى. نظام السطح المقلوب:-
يعمل العزل الحراري بحماية العازل المائي من التعرض لتفاوت الحرارة والأشعة الفوق بنفسجية، مما يُساعد في زيادة الفترة الزمنية لإستخدام العزل الحراري وتقليل من قيمة التكاليف المصروفة على عمليات الصيانة. إستخدام الصوف الصخري في عمليات العزل الحراري:-
يتم استعمال الصوف الصخري لمنع الحرارة من إختراق الجدران والأسقف من خلال عمل فتحات تهوية طبيعية او تجهيز المباني بمكيفات الهواء البارد في الصيف ونظام التدفئة شتاءاً. إستخدام العزل الحراري في الملابس والأحذية:-
حيث يتم إختيار الملابس التي تحافظ على حرارة الجسم وتساعد في خروج العرق من الجسم عند ممارسة الرياضة، ويُستخدم العزل في صناعة الأحذية لعدم فقدان حرارة القدمين والمحافظه على دفئها.

مواصفات ومزايا إستعمال العزل الحراري

تخفيض إستهلاك الطاقة الكهربائية عند إستخدام العَزل الحراري للمباني التجارية والحكومية، والمنشآت الصناعية. التقليل من صرف وتكلفة الطاقة، ذلك أن العزل يعمل على إطالة عملية إنتقال الحرارة للمباني، مما يُخفّف الضغط في كُلف الصيانة والتشغيل. تخفيف تكاليف الإنشاء والتشغيل والصيانة. الحد من الضوضاء والضجيج، لما تتمتع بعض أنواع العَزل الحراري بتخفيف الصوت. توفير الراحة النفسية والمعيشية للإنسان. الدور الكبير في المحافظة على سلامة البيئة، لأن العَزل الحراري يُقلّل من التلوث وإنبعاث الغازات بإستخدام المكيفات. المحافظة على السلامة العامه ومقاومة الحرائق. توفير الإستقرار الحراري الذي يدعم التقليل من نفقات الكيبرة للمباني والمنشآت.
مواصفات مواد  العزل الحراري المُستخدمة:- خصائص قدرة المادة العازلة للمقاومة الحرارية. القدرة الميكانيكية للمواد العازلة العالية على التحمل، إستخدامها لدعم وتحمّل المباني. خاصية الإمتصاص التي تُقلّل من المقاومة الحرارية. الخصائص الصحية والأمنيّة. خاصية أمتصاص الصوت والإهتزازات.
أنواع المواد المُستخدمة في العَزل الحراري:- لفائف طويلة ذات سماكات متعددة. سائل رغوي بخاخ. حبيبات حشو طفلي خفيف. اللباد. رقائق معدنية أو لوائح. ألياف زجاجية. ألياف سليلوزية.
تطوّرت صناعة العزل الحراري بشكل كبير وتعددّت الأنواع والأشكال، المتوفرة في الأسواق ذات الجودة في الحد من إنتقال الحرارة للداخل في المناطق الحارة، وإحتواء الحرارة داخل المباني في الظروف واليلاد الباردة، وحقق إستخدام المواد العازلة نتائج هادفة وإيجابية في حياة الفرد بتوفير الطاقة والمال.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : وزي وزي

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا