المحتوى الرئيسى

سطح البحر والسقوط من أعلى ومصابيح التنجستين 5 حقائق لم تكن تتخيلها

فى حياتنا الكثير من الأشياء التى تبدو بديهية والتى اعتقدنا طوال عمرنا أنها صحيحة، لكن ها هو موقع "فيشكى" الروسى يحاول أن يبقيك يقظا ويجعلك تدرك حقائق لم تكن تتخيلها.

المراكب الشراعية لا توجه الشراع مباشرة تجاه الريح
 

 
على عكس ما كنا نتوقع جميعا من أن مواجهة الريح بطريقة مباشرة يزيد من سرعة المركب الشراعية، فإنها تسير بأعلى سرعة عند زاوية من 15 -30 درجة، الحقيقة أن الهواء المباشر يقلل من مقاومة تدفق الريح ولا يسمح للمركب بالحركة السريعة لذلك يتم توجيه الشراع بتلك الزاوية الطفيفة لضمان أعلى كفاءة وسرعة.
مصابيح التنجستين تنتج حرارة أكثر من الضوء
 

 
هل تذكر تلك المصابيح التى كانت تستخدم قبل اللمبات الفلوروسنت وال إل إى دى؟ "لمبه 50" و"لمبة 100"؟ هذه بالضبط هى مصابيح التنجستين والتى لم تكن عملية على الإطلاق فالطاقة التى تدخل للمصباح يتحول 5% فقط منها إلى ضوء بينما الـ95% الباقية تتحول إلى حرارة، فإذا كنت ماززلت تمتلك هذه المصابيح فالأفضل أن تستخدمها فى أغراض التدفئة.
السقوط من 200 متر تماما كالسقوط من 2000 متر
 

 
كثير منا يظن أن من يسقط من ارتفاع أعلى ربما يتعرض لأضرار أكبر لكن الحقيقة أن الأمر مخالف تماما لهذا فالأمر يعتمد على سرعة الجسم الساقط وفقط وهذا يتحدد على أساس حجم الجسم ووزنه ووضعية سقوطه ولا دخل للمسافة فى الأمر فإن كان شخص سيسقط من 200 متر على سرعة 190 كيلومترا فى الساعة، فإن نفس الشخص لو سقط من 2000 كيلومترا فسيكون أيضا على نفس السرعة ومن ثم يتأثر بنفس المقدار فقط سيزداد الوقت حتى الارتطام.
المعدن ليس أقل فى درجة الحرارة عن الخشب
 

 
عندما نقوم بلمس قطعة من المعدن فإننا نشعر أنها باردة وإذا قمنا بلمس قطعة خشب فى نفس الغرفة فإننا نشعر أنها أسخن، هذا بالطبع لا يعنى أن المعدن أكثر برودة فلو قست درجة الحرارة ستكون واحدة، الأمر يتلخص فى القدرة التوصيلية لكليهما، فالقدرة التوصيلية للمعدن أكبر منها للخشب الذى يعتبر عازل فهو يكتسب درجة الحرارة ويفقدها بصعوبة على العكس من المعدن.
سطح البحر غير متساوى فى كل الأماكن
 

 
نعتقد جميعا أن سطح الماء كصفحة واحدة منبسطة بنفس الارتفاع. إلا أن الأمر مختلف عن ذلك تماما فمستوى الماء يختلف بين المحيط والبحر، ليس هذا وفقط بل إنه يختلف فى البحر نفسه والمحيط نفسه فالأماكن الأقر لليابسة تكون أعلى من تلك فى الوسط، كما أن لاختلاف الضغط أثر كبير على تغير مستوى سطح الماء من مكان لآخر.
 


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا