المحتوى الرئيسى

فوائد عدم إزالة جلد الدجاج


قد تندهش عندما تقرأ توصية من  خبراء التغذية  بعدم إزالة جلد الدجاج قبل تناوله لأنه مفيد . معظمنا يعتقد منذ فترة طويلة أن الجزء الدهني في الدجاج هو الجلد وبالتالي فهو جزء سيئ للغاية ويجب تجنبه ولكن في الأونة الأخيرة ظهرت الكثير من التقارير حول  ” هل جلد الدجاج سيئ بالنسبة لك ؟ .

فنحن دائماً ما نسمع أن الأشخاص الذين يرغبوا في إنقاص الوزن يقوموا بتناول الدجاج بدون جلد وأنه من الأفضل إتباع نظام غذائي منخفض الدهون . ولكن  الدجاج بدون جلد مفيد بشكل لا يصدق لصحتك  وبذلك لا تضطر إلي التخلي عن جلد الدجاج تماماً  للحفاظ علي نظام غذائي صحي .

 فوائد عدم إزالة جلد الدجاج  :


هل الدهون في جلد الدجاج غير مشبعة ؟
معظم الدهون الموجودة في جلد الدجاج هي الدهون الغير مشبعة، وهو أمر جيد لصحة قلبك . بالرغم من أن هناك دهون مشبعة في جلد الدجاج ومن المعروف أن الدهون المشبعة يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم  ومستويات الكوليسترول في الدم فضلاً عن تنظيم الهرمونات. لذلك، لا تقلق بشأن الدهون الموجودة في جلد الدجاج .
 هل يحتوي علي سعرات حرارية عالية ؟
هل جلد الدجاج سيئ بالنسبة لنا بسبب أنه يحتوي علي نسبة عالية من السعرات الحرارية ؟  في الواقع أن 12 أونصة من جلد الدجاج تحتوي فقط علي 50 سعرة حرارية أكثر من نفس الكمية الموجودة في ثدي الدجاج بدون جلد . وبذلك، لا تتخلي عن نكهة الدجاج  في نظامك الغذائي  من أجل  تعديل السعرات الحرارية .
 تساعدك في الحصول علي الشبع :
يجب أن نحصل علي الشبع من خلال أن  تناول جلد الدجاج والذي يساعدك بالتأكيد في إرضاء شهيتك . عند تناول الدجاج بالجلد لن نتوق لحلويات مرة أخري وغيرها من الأطعمة  . وبذلك، يمكنك السيطرة علي الرغبة الشديدة سوف تستمتع بنظام غذائي أكثر صحة .
 الحصول علي كميات أقل من الملح :
عند طهي الدجاج  بالجلد، سوف يحتوي  الطبق الخاص بك للحصول علي المزيد من النكهة . يتطلب الطعام اللذيذ  علي كميات أقل من الملح لكي تشعر بطعم لذيذ لوجبة الطعام . لذلك،   عليك أن تستهلك كميات أقل من الملح وهو أمر ضروري لصحة القلب .
 تساعد اللحم في منع إمتصاص الزيت :
عند طهي الدجاج في درجة حرارة عالية، يعمل الجلد  كحاجز من الزيت لأنه  يمتص الرطوبة الداخلية ويتحول إلي قشرة. وبهذه الطريقة  سيتم منع إمتصاص الزيت الزائد وصوله إلي الدجاج .
فوائد الدجاج  :
هناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكنك الحصول عليها عند تناول الدجاج وخصوصاً بأن لحم الصدور الخالي من الدهون ومنخفضة السعرات الحرارية  ونسبة عالية من البروتين مما يجعلها مثالية في التحكم في الوزن .
بناء العضلات :
الدجاج واحد من أفضل المصادر  غير النباتية للبروتين ومن اللحوم الخالية من اللحوم، مما يعني أنه يحتوي علي نسبة عالية من البروتين  وكمية أقل من الدهون . تقديم 100 جرام من الدجاج المشوي  يقدم لك 31 جرام بروتين مما يجعله عنصر جيد للأشخاص الذين يرغبوا في بناء العضلات .
تحتوي علي نسبة مرتفعة من البروتين :
إذا كنت تبحث عن مصدر جيد للبروتين و كمية منخفضة من الدهون فإن الدجاج هي الحل الأمثل حيث تساعد أيضاً في بناء العضلات و المساعدة  في تقليل الوزن .
تقوية العظام :
يساعد الدجاج في تقليل شأن هشاشة العظام أو إلتهابات المفاصل نظراً لإحتوائه علي كمية عالية من البروتين . بصرف النظر عن البروتين الموجود في الدجاج فهو غني بالمعادن المختلفة مثل الفوسفور، الكالسيوم، الذي يساعد في بقاء العظام صحية . كما ان السيلينوم من العناصر المعروف أنها تقلل من خطر إلتهاب المفاصل .
الدجاج مفيد لصحة القلب :
وذلك لأنها تساعد في التحكم في الحمض الأميني و الذي يمكن أن يسبب إرتفاعه أمراض القلب و الشرايين .
تقليل الإجهاد والتوتر :
يحتوي الدجاج علي عناصر مهمة كبيرة للحد من التوتر وهي التربيتو وفيتامين ب5، وكلاهما عناصر مفيدة ولها تأثير مهدئ علي الجسم. مما يجعل الدجاج وجبة مثالية بعد قضاء يوم مجهد . بالإضافة إلي أنها تفرج عن  السعادة .
تحتوي علي كميات عالية من الفوسفور :
يحتوي الدجاج علي كميات عالية من الفوسفور  وهو معدن أساسي  لصحة الأسنان و العظام وكذلك الكليو الكبد .
 تقليل أعراض الدورة الشهرية :
المغنسيوم من العناصر المغذية في الدجاج ويساعد في تهدئة أعراض متلازمة ما قبل الطمث ومحاربة تقلب المزاج والتغيرات المختلفة التي يمكن أن تواجه المرأة خلال الدورة الشهرية .
زيادة مستوي هرمون التستوستيرون :
يجب علي الرجال إستهلاك الأطعمة الغنية بالزنك  لأنه يقوم بتنظيم مستوي هرمونات التستوسترون وبالتالي تدعيم إنتاج الحيوانات المنوية .
يحتوي علي كمية من السلينيوم :
وهو معدن أساسي لازم لعملية التمثيل الغذائي ، والغدة الدرقية وتحسين الجهاز المناعي .
تعزز من صحة العين :
و ذلك لأن الدجاج يحتوي علي نسبة عالية من الريتينول وألفا بيتا كاروتين ومشتقات فيتامين أ وهي عناصر حيوية لصحة العين .
 تعزيز صحة الجهاز المناعي :
منذ فترة طويلة تم إستخدام حساء الدجاج كعلاج منزلي لتخفيف البرد والإنفلونزا وإلتهابات الجهاز التنفسي الشائعة .  لأن البخار الساخن الصادر من الحساء  يساعد الأنف في تخفيف احتقان الحلق . وبذلك منع غزو بطانة الجهاز التنفسي عن طريق الميكروبات التي تسبب العدوي.  إقترحت دراسة أن هذا التأثير يجعل حساء الدجاج مقوي للجهاز المناعي .
 تعزيز صحة القلب :
كون الدجاج غني بفيتامين  ب6  يجعله يلعب دور قوي  في الوقاية من النوبات القلبية . لأن فيتامين ب6 يقوم بخفض مستويات الحمض الأميني أحد هذه المكونات الرئيسية والتي ترتبط بتقليل خطر النوبات القلبية هو النياسين الذي يقوم بخفض نسبة الكوليسترول . وبذلك يصبح الدجاج  عامل جيد للحماية من خطر امراض القلب. توصي جميعة القلب الأمريكية بإستهلاك الدجاج بدلاً من اللحوم الحمراء لأنه مصدر جيد لأحماض أوميغا 3  التي  تحمي القلب والأوعية الدموية .
فقدان الوزن :
عندما تتناول حمية  تعتمد علي نسبة عالية من البروتين من المعروف أنها تساعدك في فقدان الوزن بسهولة لأنها توفر نسبة عالية من البروتين وقد أظهرت نسبة كبيرة من الدراسات أن الأشخاص الذين حصلوا علي نسبة من البروتين من الدجاج كان لديهم معدل إنخفاض الوزن .
التحكم في ضغط الدم :
قد تم إكتشاف أن تناول الدجاج يساعد في السيطرة علي مستوي ضغط الدم خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانوا من إرتفاع ضغط الدم . وبالرغم من أنك تتبع نظام غذائي يعتمد بصفة أساسية علي المكسرات، المنتجات القليلة الدسم والخضروات والفواكه .
إنخفاض مخاطر الإصابة بالسرطان :
وجدت دراسة أن الأشخاص الغير نباتين وكانوا يتناولوا كميات عالية من اللحوم الحمراء زاد لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بينما عمل السمك والدجاج علي تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم .
تقليل مستوي الكوليسترول في الدم :
يساعد الدجاج في تقليل تراكم الكوليسترول  لذلك نصحت جميعة القلب الأمريكية بتقليل كميات اللحوم الحمراء واللحم البقري ولحم الضأن وإستبداله بلحم الدجاج لتقليل خطر الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم وتطور أمراض القلب لاحقاً  وأن الإستهلاك المفرط للحوم الحمراء يمكن أن يؤدي في النهاية إلي الإصابة بأمراض القلب .


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا