المحتوى الرئيسى

أنواع الآفات الاجتماعية السائدة في المجتمع

يمثل المجتمع مجموعة الأفراد الذين يعيشون في نفس المنطقة الاجتماعية، وتحكمهم مجموعة من التشريعات والقوانين، وهذه التشريعات والقوانين هي التي تحدد حقوق الفرد وواجباته التي يجب عليه الالتزام فيها، وينتشر في المجتمع العديد من الآفات الاجتماعية التي تعرف بأنها عبارة عن مجموعة من السلوكات الخاطئة والضارة التي تسبب الضرر للأفراد والمجتمع، وقد سميت بالآفة لأنها تنتشر بسرعة بين المجتمع مسببة ضررا كبيرا في هذا المجتمع، وسنعرض في هذا المقال أنواع الافات الاجتماعية السائدة في المجتمع.

أنواع الآفات الاجتماعية السائدة في المجتمع

هناك العديد من الآفات الاجتماعية التي تشكل خطرا كبيرا على حياة أفراد المجتمع و ازدهار ومنها ما يلي :

أولا: التدخين

أسباب التدخين:

وجود البطالة، حيث أن تفرغ الفرد وعدم وجود وظيفة له يجعله يتوجه إلى التدخين. تقليد الآخرين، خاصة إذا كان الأب أو الأم من المدخنين فإن ذلك يشجع الأبناء على تقليدهم. وجود رفاق السوء في حياة الفرد. المرور بالمشاكل الأسرية، حيث أن الطفل قد يلجأ إلى التدخين إذا ما كانت عائلته مصدر إزعاج ومشاكل بالنسبه له ولحياته. عدم وجود توعية عن أضرار التدخين سواء من قبل العائلة أو المدرسة. إهمال العائلة لطفلهم، وعدم مراقبتهم له ولسلوكه.

أضرار التدخين:

الإصابة بسرطان الرئة، وسرطان الحنجرة، وسرطان اللسان، وسرطان الشفة. الإصابة بالتعب والإرهاق. الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة. حدوث ارتفاع في ضغط الدم عند الشخص المدخن. حدوث ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم. انبعاث رائحة كريهة من الفم تنفر الآخرين. الإصابة بمشاكل الأسنان المختلفة، خاصة تسوس الأسنان. حدوث فقدان في الشهية عند الشخص المدخن. للتدخين آثار سلبية على الجهاز العصبي عند الشخص المدخن، ويسبب ضعف في الذاكرة. يؤدي إلى حدوث ضعف في القدرة الجنسية سواء أكان ذلك عند الذكور أو الإناث. يؤثر على كفاءة الحواس الخمسة عند الإنسان. بالإضافة إلى التاثيرات السلبية التي يسببها للمرأة الحامل وللجنين.

ثانيا: تعاطي المسكرات (الخمر)

أضرار تعاطي المسكرات (الخمر)

يؤدي إلى حدوث ضرر في عضل القلب والأوعية الدموية، ويؤدي إلى إصابتها بالمشاكل والأمراض المختلفة. يؤدي إلى إصابة الكبد بالضرر، وقد يؤدي إلى تعطيل عمل الكبد، مما يؤثر على وظائف الجسم المختلفة. يترتب على تعاطي الخمر زيادة كمية الحامض في جسم الإنسان، مما يؤدي إلى زيادة الحامض البولي، بالإضافة إلى ذلك فإنه يؤدي إلى ترسب الحامض في المفاصل؛ مما يسبب الإصابة بالتهاب ومشاكل المفاصل المختلفة. يؤدي تعاطي الخمر إلى انخفاض كمية السكر في دم الإنسان. أيضا يؤثر تعاطي الكحول على العلاقات الاجتماعية للشخص خاصة مع أسرته.




لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : æÒí æÒí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا