المحتوى الرئيسى

ترك الزيوت والكريمات على الشعر يسبب القشرة والتخلص منها ضرورة


أرسلت إحدى قراء "اليوم السابع" تتساءل: "تنشط قشرة الشعر فى الشتاء بشكل كثيف، وقمت باستخدام العديد من الوصفات الطبيعية مع الشامبو المعروف بأنه ضد القشرة ولا يوجد أى تحسن، وهو ما أدى إلى ضعف شعرى وزيادة تساقطه، ماذا أفعل؟

 

ويجيب على هذا التساؤل الدكتور أحمد صادق، أخصائى الأمراض الجلدية والتجميل عضو مجلس الجمعية العالمية لميكروسكوب الجلد السطحى: "الإصابة بقشرة الشعر تكون بسبب فطريات وقد تكون ناتجة عن مرض مثل الصدفية أو تكون بسبب الإكزيما الدهنية، فالصدفية تحتاج لكورس علاجى مختلف عن الإكزيما الدهنية، حيث تحتاج الإكزيما الدهنية إلى شامبو علاجى به المركبات التى تحارب القشرة، فغالبية الإعلانات التى تروج لنفسها على أنها ضد القشرة غير فعالة بصورة كبيرة مع الإصابة بالقشرة".

 

وتابع الدكتور أحمد: "هناك عادات خاطئة يقوم بها الغالبية تزيد من احتمالية الإصابة بقشرة الشعر، مثل استخدام زيوت الشعر والكريمات وتركها على الشعر فترة طويلة، وهو ما ينشط الإكزيما الدهنية على فروة شعرهم، ولكن يفضل غسل الشعر قبل النوم من الزيوت والكريمات مثل المكياج على البشرة حتى نترك الشعر يتنفس بصورة جيدة، ويفضل عدم استخدام الزيوت والكريمات الكثيرة على الشعر، فضلا عن عدم استخدام بعض مستحضرات التجميل على الشعر لأنها تترك بقايا على الرأس تشبه القشرة".

 

وأضاف الدكتور أحمد: "أما الوصفات الطبيعية فليست مجدية فى بعض الحالات، ومن أفضل الوصفات التى قد تساعد فى علاج قشرة الرأس الناتجة عن الإكزيما الدهنية هى وضع ملعقة خل على المياه التى يغسل بها الشعر".

 

وأشار الدكتور أحمد إلى أن قشرة الشعر تنشط فى الشتاء بسبب الإفرازات الدهنية الزائدة على فروة الرأس، والتعرف على سبب ظهور قشرة الشعر هو الذى يساعد على التغلب على المشكلة سريعا دون أن تؤثر على الشعر، وتسبب له الضعف التى أوضحته القارئة فى سؤالها. 



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : اليوم السابع

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا