المحتوى الرئيسى

تقنية الواقع المعزز تغزو عالم السيارات

شهدت فعاليات معرض الإلكترونيات في لاس فيغاس ومعرض ديترويت الدولي للسيارات ظهور بعض النماذج الاختبارية، التي تسلط الضوء على تقنية الواقع المعزز التي بدأت تعزو عالم السيارات، وتعمل هذه التقنية على إثراء البيانات المعروضة على شاشة Head up.

وتعمل شركات السيارات حالياً على تطوير مستوى ثان للصورة، بحيث يتم مواءمة البيانات المعروضة على شاشات Head up مع البيئة المحيطة، ليتعرف السائق على البيانات بطريقة أسهل تقلل تشتيته.

التركيز على الأحوال المرورية

يتمثل هدف هذه التقنيات الجديدة في تركيز اهتمام السائق على متابعة الأحوال المرورية من حوله، وخاصة في المواقف المرورية الخطرة، حيث لن يحتاج إلى النظر في لوحة العدادات أو الكونسول الأوسط، وبالتالي يظل متابعاً لظروف الطريق، الذي يسير عليه، وخاصة إذا كانت السيارة تقطع 30 متراً في الثانية عند السير بسرعة 100 كلم/س.

يعتمد النظام الجديد في سيارات بورشه بتحديد المركبات، التي تسير في الأمام ويقوم بتمييزها في طريقة العرض، علاوة على إمكانية إظهار إرشاد تحذيري مباشرة على مؤخرة السيارة نفسها. وتعتبر هذه الطريقة في التحذير أكثر تحديداً، كي تساعد السائق في التعرف على المواقف الخطرة بوضوح.

صورة واقعية مع بيانات افتراضية
وقد قامت شركة أودي الألمانية بتجسيد أفكارها وتصوراتها لمقصورة القيادة في سيارتها Q8 الاختبارية، والتي ظهرت خلال الدورة الحالية لمعرض ديترويت الدولي للسيارات، وقامت بتجهيزها بأول شاشة Head up تعمل بتقنية الواقع المعزز، حيث يتم دمج الصورة الواقعية مع البيانات الافتراضية في صورة واحدة تظهر في مجال رؤية السائق.

وعلى الرغم من أن هذه التقنية لم تصل إلى مرحلة النضج بعد، إلا أن الشركة الألمانية ستواصل تطوير الشاشة المبتكرة إلى أن يتم طرح السيارة Q8 بشكل قياسي في الأسواق العالمية خلال عام.

وكشفت شركة باناسونيك، المغذية لصناعة السيارات، أثناء مشاركتها في فعاليات المعرض نماذج متطورة للشاشات المزودة بتقنية الواقع المعزز، حيث قامت الشركة اليابانية بتصميم اثنين من مستويات الصورة بحجم كبير، كما أن عرض الصورة يتم على مسافة بعيدة، وبالتالي يتم إظهار جميع البيانات الممكنة.

وقامت باناسونيك بتركيب الجيل الجديد من نظامها في سيارة رينو Twizy. مع استمرار عمليات التطوير لتعزيز فعالية وكفاءة هذه الشاشة بحيث يتم الاستغناء عن لوحة العدادات.

ولا تقتصر مزايا شاشة Head up على توفير المساحة لعمليات الضبط الأوتوماتيكي بواسطة اثنين من الكاميرات، ولكنها ستعمل أيضاً على خفض التكاليف؛ حيث ستكون السيارات الصغيرة المزودة بشاشة Head up أقل تكلفة من لوحة العدادات التقليدية.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : سيارات

المصدر : موقع 24

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا