المحتوى الرئيسى

ما هي استخدامات المغناطيس


استخدامات المغناطيس كثيرة ومتعددة، حيث يمكن أن نعتبر أي مادة باستطاعتها تكوين حقل مغناطيسي حولها وجذب المواد الممغنطة إليها مغناطيساً، وهو قطعة من المادة يمكن أن يكون قابل للمغنطة وجذب المواد المغناطيسية إليه، وتُصنع المغانط من مواد مختلفة كالحديد والنيكل أو حتى من الكوبلت وبعض سبائكها، ويتكون المغناطيس من قُطبين شمالي وجنوبي وتكون قوته أكبر ما يُمكن عند الأطراف وتقل حتى تنعدم تماماً في منتصف المغناطيس.

بعض استخدامات المغناطيس 

توليد التيارات الكهربائية:
عند تدوير مغناطيس حول ملف ينشأ مجال كهربائي، وعند حدوث تغير في التدفق المغناطيسي الذي يخترق الملف فإنه ينشأ تيار حثي. تطبيقات طبية:
يستخدم المغناطيس في بعض المجالات الطبية مثل جهاز الرنين المغناطيسي. أجهزة التسجيل المنزلي:
كأجهزة الحاسوب والأقراص الصلبة والأقراص المرنة وأجهزة الكاسيت. المحرك الكهربائي (الموتور):
حيث يعمل الموتور على تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركية، ويتكون من ملف يدور هذا الملف بين قطبي مغناطيس قوى، ويستخدم الموتور فى تشغيل وإدارة بعض الأجهزة الكهربائية كالغسالة والخلاط. يدخل في صناعة مُكبرات الصوت:
حيث يعمل مكبر الصوت على تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة صوتية. صناعة الأجراس الكهربائية
يستخدم في صناعة الأجراس الكهربائية، وفي أبواب الثلاجات، ويدخل في الكثير من الاستخدامات اليومية المختلفة. البوصــــلـة المغناطيسية:
ويكون فيها مغناطيس حر الحركة يتخذ اتجاهاً ثابتاً، يدل هذا الاتجاه على القطب الشمالي ويكون في ناحية الشمال الجغرافي والقطب الجنوبي عندما يكون في ناحية الجنوب الجغرافي، وتتركب البوصلة من عدة أجزاء.

أجزاء البوصلة المغناطيسية

إبرة مغناطيسية وعادة ما تكون مدببة من الأطراف. سن مدبب وترتكز عليه الإبرة بحيث تكون حرة الحركة. تكون السن المدببة مثبتة عند مركز قاعدة العلبة المعدنية والتي تكون مصنوعة عادة من الالمنيوم او من النحاس. قاعدة العلبة المعدنية والتي تكون مقسمة إلى أربعة اتجاهات (الشمال والجنوب والشرق والغرب)، يكون مُدرج عليها عدد من الاتجاهات الفرعية والإضافات الأخرى. يشترط أن تكون قاعدة البوصلة مصنوعة من مادة غير مغناطيسية حتى لا تتأثر الإبرة بها وتفقد حرية الحركة.
وتنقسم المغانط إلى مغانط طبيعية تتواجد على شكل أكسيد الحديد الأسود المغناطيسي في الطبيعة، ويجذب بعض المواد إليه كالحديد والكوبلت والنيكل، والمغانط الصناعية التي يصنعها الإنسان باستخدام عدة طُرق، كالمغناطيس الكهربائي الناتج عن تمرير تيار كهربائي في سلك ملفوف حول مادة ممغنطة، ويوجد من المغناطيس الصناعي أشكال مختلفة كالمغناطيس المستقيم والدائري والمغناطيس على شكل حرف U.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : وزي وزي

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا