المحتوى الرئيسى

منع تجلط الدم بإستخدام فيتامين e


مع المعروف أن الدم في جسم الإنسان يقوم بأهم الوظائف التي بدونها يتوقف عمل أجهزة الجسم ويموت الإنسان، فالدم هي إحدى السوائل التي يحتويها جسم الإنسان وهي الأكبر من بينها، فهو منتشر في كافة الجسم من أسفل القدم إلى أعلى منطقة في الرأس، وهو المسؤول عن نقل الأغذية والأكسجين التي تحتاجها الخلايا لكي تقوم بعملها،
ولكن لم يسلم الدم من الكثير من الأمراض، أحدها تجلط الدم، وهذه عملية معقدة تحدث للدم عن طريق تكون جلطات الدم وهي تجمعات دموية متماسكة تحد من سير الدم في الجسم بالشكل الطبيعي، ويؤدي ذلك إلى زيادة النزيف الدموي أو الجلطة الإنسدادية.
تكون عملية تجلط الدم بعد إصابة الوعاء الدموي مما يؤدي إلى تلف طبقة الإندوثيليوم وهو الغشاء المبطن لجدار الوعاء الدموي، ومع وجود بعض البروتينات يحدث تغير في الصفائح الدموية، والفيبرينوجين وهو أحد عوامل تجلط الدم، وتقوم الصفائح الدموية بتكوين سدادة صفيحية على منطقة الإصابة بالوعاء الدموي وهذا ما يطلق عليه الإرقاء الأولى وبعدها مباشرة يحدث الإرقاء الثانوي وهو استجابة البروتينات المتواجدة في بلازما الدم وتفاعلها في صورة شلال معقد لتشكل خيوط الفبرين والتي تعمل على تقوية السدادة التي كونتها الصفائح الدموية.
وهناك أنواع عديدة من أشكال تجلط الدم , عندما يكون هناك ضرر لبطانة الأوعية الدموية,وأيضا نوع واحد من أشكال تجلط الدم داخل الشريان والنوع الآخر من أشكال تجلط الدم داخل الوريد, وهناك طريقة واحدة لمنع تكوين جلطات الدم هو تناول فيتامين E في النظام اليومي الخاص بك ,
يمكنك تحقيق ذلك عن طريق إتباع نظام غذائي غني بفيتامين E ويمكنك أيضا أن تأخذ مكملات فيتامين E, ويعتقد الباحثون أن فيتامين E يساعد على منع تكون جلطات الدم الخطيرة من التشكيل والتي يمكن أن تؤدي إلى النوبات القلبية أو الجلطات الدموية الوريدية, تعلم كيف يمكنك تنفيذ فيتامين E في النظام الغذائي الخاص بك حتى تتمكن من وقف جلطات الدم .
تناول وعاء من الحبوب  الكاملة أو الحبوب المدعمة في وجبة الإفطار, الغذاء مع الحبوب الكاملة يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين E , تستهلك الأسماك والدواجن أو أي اللحوم الخالية من الدهن مثل  الديك الرومي ولحم البقر المشوي، ولحم الخنزير أو البسطرمة , ويمكنك طلب الخبز والحبوب الكاملة بدلا من الخبز الأبيض أو العجين المخمر يمكنك أيضا تناول شطيرة مع كل من هذه اللحوم  لتعطيك كمية صلبة من فيتامين E لتناول طعام الغداء.
إعداد سلطة لطيفة لتناول العشاء, ويمكنك إستخدام البيض، والفاصوليا السوداء والمكسرات، جنبا إلى جنب مع البروكلي، لإعطاء الجسم كميات كافية من فيتامين E.
إستخدام الزيوت النباتية للخبز، وتشمل هذه الزيوت زيت القرطم، زيت جنين القمح وزيت عباد الشمس، ضمن أشياء أخرى كثيرة, الزيوت النباتية تحتوي على كمية صلبة من فيتامين E ويمكنك فحص العلامات للتأكد من أن المنتجات التي نستخدمها هي منخفضة في الدهون المشبعة، والدهون غير المشبعة والكوليسترول.
وجبة خفيفة من المكسرات, إستبدال نسبة عالية من الدهون في قطع من الحلوى والوجبات السريعة مع المكسرات غير المملحة, المكسرات مثل اللوز والبندق تحتوي على أكبر كمية من فيتامين E .
شراء مكملات فيتامين E في الصيدلية أو عن طريق التسوق على الإنترنت وبمجرد وصول الملاحق الخاصة بك في البريد، تحقق  من التسمية الأمنية السليمة وقراءة الإتجاهات والجرعة اليومية الموصى بها على الزجاجة.
تتبع مقدار فيتامينE , تناول المكملات كل يوم عندما كنت لا تريد أن تأكل وجبات غذائية غنية بفيتامين E, عندما كنت تخطط لتناول الطعام ضع في إعتبارك تناول 1:2 من الوجبات الغنية بفيتامين e.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : المرسال

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا