المحتوى الرئيسى

أفضل 10 أطعمة يمكن تناولها قبل الذهاب للتمرين


من المعروف أن ممارسة التمارين الرياضية لا تعطي النتائج المنشودة وإنقاص الوزن إلا إذا تم إتباع نظام غذائي صحي ،فليس هناك فرق إن قمت بأداء الرياضة في المنزل أو في صالات الجيم إن لم تنتبه لما تتناوله من طعام .ونقدم لكم في هذا المقال قائمة ببعض الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها قبل البدء في ممارسة الرياضة لتكون مستعدا للتمرين دون شعور بالإجهاد والتعب .
يعتبر تناول الطعام قبل ممارسة التمارين الرياضية ،هو ما يعطيك الجلد والقوة للاستمرار في التدريب والحصول على جلسة رياضة مرضية وفعالة ،و تقوم بإفراز كمية كافية من الدوبامين .ويعد تناول الطعام قبل التمرين أمرا لا يقل أهمية عن بعد التمرين ،وذلك  من أجل الحصول على النتائج السليمة .
عندما نتحدث عن الطعام الذي يجب تناوله قبل التمرين ،فيتبادر في أذهاننا الطعام الذي يمد الجسم بالطاقة اللازمة ويكون قادر على حرق السعرات الحرارية أيضا .لذلك إن كنت تريد أن تعرف ما هي هذه الأطعمة التي تساعد في إنقاص الوزن ويمكن أن تتناولها فبل التمرين ،فعليك بقراءة هذا المقال .
ننصحك بالابتعاد عن السكريات و الأطعمة الدسمة قبل التمرين ، فهي لا تساعدك أبدا في كسب المنافع من جلسة الرياضة التي تؤديها مهما كانت كميتها قليلة .
*هذه قائمة ببعض الأطعمة المفيدة التي يمكن تناولها قبل التمرين :
1- الموز : يمد الموز الجسم بالطاقة اللازمة لمساعدتك على مواظبة نظام اللياقة البدنية الذي تتبعه ، وذلك لاحتوائه على نسبة كربوهيدرات عالية . يحتوى الموز أيضا على البوتاسيوم الذي يعمل على  حماية العضلات ووظائف الأعصاب .كل ذلك يجعله من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها قبل الذهاب للتمرين .
2- الشوفان : يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف ،ويساعد في إنتاج الكربوهيدرات النافعة في مجرى الدم . ولذلك يعد مصدرا دائم للطاقة اللازمة للجسم على مدار اليوم  .
3- الكافيين : يعتبر من أفضل ما يمكن تناوله قبل التمرين . يساعد الكافين على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة ، ويساعد في حرق الدهون المتراكمة في الجسم .
4-عصائر الفاكهة (سموزي) : تحتوي هذه العصائر على خليط من الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة معا، والتي تمد الجسم بالطاقة الكافية التي تستمر لساعات طويلة . إن كنت مندهشا من هذه الأطعمة التي تؤخذ قبل التمرين ،فلابد أن تكون عصائر الفاكهة أول ما يصدمك .
5-الحمص : يحتوي الحمص على البروتين الكافي والكمية المطلوبة من الكربوهيدرات ،وكذلك يوفر كمية المواد الغذائية التي تساعدك على الاحتفاظ بالنشاط والحيوية على مدار اليوم .
6- الفواكه المجففة : تحتوي الفواكه المجففة على الكربوهيدرات البسيطة التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لفترة طويلة على مدار اليوم .
7- البيض : يحتوي البيض على العديد من البروتينات ويعد مصدرا جيدا للطاقة، مما يجعله من أفضل الأطعمة قبل التمرين .
8- الحبوب الكاملة : تحتوي الحبوب الكاملة على العديد من العناصر الغذائية الأساسية والألياف المفيدة .يعمل تناول الحبوب الكاملة على تقليل استهلاك الطاقة في الجسم ،مما يجعلها تدوم لفترة طويلة خلال فترة التمرين .
9- صدور الدجاج والأرز البني : تعتبر هذه الوجبة من أفضل ما يمكن تناوله قبل الذهاب للتمرين ،ولكن في الفترات المسائية .يحتوي الأرز البني على الكربوهيدرات ،ويعتبر الدجاج مصدرا جيدا للبروتين اللازم للجسم .
10- الجبن : يحتوي الجبن على البروتينات الكافية والقليل من السكر ،وتعمل على تزويد الجسم بالطلاقة اللازمة ،مما يجعلها من أفضل الأطعمة التي ينصح بتناولها قبل التمرين .
*بعض الوصفات التي تمد بالطاقة  اللازمة قبل التمرين :
1- الفاكهة والزبادي : تحتوي الزبادي على كمية عالية من البروتين وتتميز بأنها قليلة الصوديوم والكربوهيدرات .وتعتبر الزبادي أفضل مصدر للكالسيوم مما يحافظ على سلامة العظام .ما عليك فعله هو استبدال  السكر بالفاكهة المفيدة .
2- مشروب البروتين : يعمل مشروب البروتين على الحفاظ بروتين العضلات لفترة حوالي 3 ساعات،مما يحافظ على النشاط والطاقة خلال هذه الفترة،ولا يستطيع شيء إيقافك عن خسارة الوزن .
3- الفاكهة والجبن : الجبن من الأطعمة  الخالية من سكر اللاكتوز والعالية البروتين،يعمل الجبن على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة التي يستهلكها الجسم خلال التمرين .وإضافة الفواكه له يضمن الحصول على الفيتامينات ،المعادن الأساسية ومضادات الأكسدة اللازمة لمزاولة نشاط ، يمكن إضافة بعض الفاكهة مثل الموز ، البطيخ ، التوت والفراولة .
4- زبدة الفول السوداني مع التفاح : تعتبر تركيبة كاملة لإمداد الجسم بالسكر الطبيعي من خلال التفاح ،و البروتين والدهون المفيدة من زبدة الفول السوداني.
5- الموز واللوز : يعرف الطاقة بأنه منبعا للطاقة ،حيث يمد الجسم بالكربوهيدرات والبوتاسيوم  . فتناول كوب لبن بالموز وبعض حبات اللوز يضمن ما يحتاجه الجسم من مواد طاقة قبل التمرين .


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : المرسال

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا