المحتوى الرئيسى

الوسائل الطارئة لمنع الحمل


في الحالات الطارئة التي تتعرض لها المرأة اثناء اتباعها نظام او وسيلة معينة لمنع الحمل قد تتعرض الى الجماع المفاجئ دون وسائل وقاية او العديد من الحالات الطارئة الاخرى ، في هذه الحالة يمكنها استخدام ما يسمى بحبوب منع الحمل الطارئة او كما يطلق عليها ” حبوب الصباح التالي ” وهي حبوب متوفرة في الصيدليات دون وصفة طبية يمكنك الحصول عليها بشرط ان يتم استخدامها على وجه السرعة بعد عملية الجماع ولكن يجب العلم ان هذه الوسائل متاحة فقط في الحالات الطارئة ولا يمكن استخدامها كوسيلة معتادة لمنع الحمل ، تتوفر على هيئة حبوب يتم استخدامها مرة واحدة او مرتين فقط بحد اقصى على ان يكون الفارق بينهما 12 ساعة وقد تتسبب هذه الحبوب في الغثيان وكذلك تؤثر على موعد الدورة الشهرية في الشهر التالي .
? متى يمكن استخدامها : هذه الحبوب يمكن استخدامها فقط بعد الجماع دون وسيلة وقاية وكلما كانت المدة بين حدوث الجماع واستخدام الحبوب الطارئة اقصر كلما كانت فعاليتها اكبر وقد حدد الاطباء المتخصصون امكانية استخدام هذه الحبوب الطارئة في فترة تتراوح من 72 الى 120 ساعة بعد حدوث الجماع بحد أقصى كما ينصح الاطباء بضرورة تواجد هذه الحبوب في المنزل عند الضرورة لتوفير الوقت والمجهود في عملية البحث عنها في منتصف الليل او في اوقات الاجازات وغيرها وذلك لتجنب عدم الحصول عليها في الفترة المحددة وبالتالي قد يحدث الحمل كما ان وجودها في المنزل سيقلل من الوقت اللازم لتناولها وذلك بالفعل يزيد من فعاليتها وقدرتها على منع الحمل .
? هل تسبب الاجهاض : لا داعي للقلق لان الحبوب الطارئة لا تسبب الاجهاض كما انه اذا كنتي حامل وتناولتي الحبوب الطارئة فانها لا تؤثر على حملك حيث ان تأثيرها ينعدم اذا تم اخصاب البويضة بالفعل ولا يصبح لها اي فائدة وتخرج من الجسم دون تأثير .
? ما هو تأثيرها لمنع الحمل : الحبوب الطارئة تتحايل على الجسم وتهئ له الاحساس اللازم ليشعر ان عملية التبويض قد حدثت بالفعل وبالتالي فان عملية التبويض الحقيقية تتأخر عن وقتها المناسب وبالتالي تفشل عملية الاخصاب وحدوث الحمل كما ان هذه الحبوب تسبب تجلط المخاط في عنق الرحم وبالتالي تمنع السائل المنوي من اختراق الرحم والوصول الى البويضة وهذه طريقة اضافية لايقاف حدوث الحمل وعملية الاخصاب .
? ماهو نظام الـ Yuzpe : هو نظام مماثل لحبوب الطوارئ ولا يمكن استخدامه الا في حالات الطوارئ فقط مثل حبوب الطوارئ المذكورة سابقاً وهو عبارة عن خليط من الهرمونات بتركيزات مرتفعة جداً يتم استخدامها وتعمل على منع الحمل في حالات الطوارئ ولكن هذا النظام يشوبه العديد من الاثار الجانبية وقد لا يكون فعال اذا كنتي تتناولين هذه الهرمونات بالفعل في تركيزاتها المعتدلة كوسيلة معتادة لمنع الحمل لذلك يجب الرجوع الى الطبيب المتخصص قبل اختيار نظام الطوارئ الخاص بك .


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : المرسال

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا