المحتوى الرئيسى

ادعية من القرآن الكريم


القرآن الكريم نور و شفاء للقلوب و الصدور فيحنما يقوم الإنسان بمسك المصحف الشريف ليقرأ فيه يدخل إلى قلبه شعور بالراحة ،و الاطمئنان و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نوضح لك عزيزي القارئ مجموعة رائعة من الأدعية التي وردت في القرآن الكريم فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً نبذة عن فوائد تلاوة القرآن الكريم .. لتلاوة القرآن الكريم فضل و ثواب عظيم ،و يحظى الإنسان الذي يحرص على تلاوة القرآن الكريم بالكثير من الفوائد من أبرزها يزداد شعوره بالطمأنية و يزداد صبره ،و إيمانه يصبح أكثر قدرة على مواجهة مصاعب الحياة حيث أن القرآن يزرع في نفسه الثقة بأن المولى عز وجل معه في كل زمان و مكان و كذلك تزداد قوته و طاقته و تفاؤله بأن الحال سيصبح بأذن المولى عزوجل على ما يرام ،و تعينه تلاوة القرآن الكريم على نبذ التشاوم و المزاج السيء الإقبال بصدر رحب على تحمل أعباء الحياة .. و حينما يشعر الإنسان بالحزن ،و الهم و الضيق فدائماً الحل الأمثل هو تلاوة القرآن الكريم ،و بجانب كل ذلك ينال قارئ القرآن ثواب ،و أجر عظيم ،و هنا نتذكر هذا الحديث الشريف .. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” “من قرأ حرفاً من كتاب الله تعالى فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .
ثانياً مجموعة من الأدعية التي وردت في القرآن الكريم .. من رحمة الله عزوجل بعباده أنه فتح أمامهم باب الدعاء فهو القائل في كتابة العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ” وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أسْتَجِبْ لَكُمْ ” صدق الله العظيم .. فالدعاء هو السبيل الذي يستعين به الفرد من أجل تحقيق أمنياته ،و أحلامه و كل ما يسعى إليه ،و تيسير أموره  بأذن الله تعالى و من الأدعية التي وردت في القرآن الكريم
– ” رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ” .
– ” رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ .” .
– “رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء” .
– “حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ”.
– “رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ”.
– ” لَا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ” .
– ” رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ” .
– ” رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ ” .
– ” رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ ” .
– ” رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي ” .
– ” أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ” .
– ” رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ ” .
– ” رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ ” .
– ” رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ ? إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا ” .
– ” رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ* وَاجْعَلْ لِي لِسَانَصِدْقٍ فِي الآخِرِينَ * وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيم ” .
– “رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي ” .
– ” رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا ? إِنَّكَ عَلَى? كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ” .
– ” رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا ” .


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا