المحتوى الرئيسى

طريقة عمل المولد الكهربائي


الكهرباء هي إحدى أنواع الطاقة التي يتم الحصول عليها عن المولد الكهربائي الذي يمر من خلاله التيار الكهربائي الذي يعرف على أنه عبارة عن سيل من الإلكترونات المُتحركة التي تجري في الموصلات، والكهرباء أكثر أنواع الطاقة أماناً واسهلها وأيسرها استخداماً، وأوسعها انتشاراً في العالم فقد تتحول الكهرباء إلى أشكال طاقة مختلفة فنرى الطاقة الكهربائية قد تتحول لطاقة حرارية أو رُبما يتم تحويلها إلى طاقة ضوئية او حركية كما ان أنواع الطاقة المُختلفة قد تتحول لتُشكل الطاقة الكهربائية.

المولد الكهربائي

تعتبر عملية توليد الكهرباء أولى مراحل تزويد السكان بالطاقة الكهربائية التي يتم إيصالها للمنازل، وبعد ذلك يتم نقل الكهرباء وتخزينها. المولد الكهربائي ليس إلا جهاز ميكانيكي يعمل على تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية مع وجود مجال مغناطيسي. في الآونة الأخيرة قد تطورت عملية صناعة المولدات الكهربائية كثيراً لضمان الحصول على الطاقة.

كيفية عمل المولد الكهربائي

المولد الكهربائي لا يخلق الطاقة، ولكنه يعمل على تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية. كل مولد يعمل على تحريكه محرك ديزل، أو أي آلة أخرى تعمل على توليد طاقة ميكانيكية. عندما يدور المغناطيس داخل المولد حول ملف فإنه يُنتج طاقة كهربائية، وهذا ما هو مُتعارف عليه بالحث الكهرومغناطيسي. عند تحريك جزء دوار في المولد بواسطة عمود دوران يكون موصول بالمحرك الأساسي، يتولد من ملفات الجزء الدوار مجال مغناطيسي وبعد ذلك ينتقل إلى ملفات الجزء الثابت ويتحول إلى تيار كهربائي ثابت.

أنواع المولدات الكهربائية

مولدات الصناعة والبناء:
وهي مولدات تُستعمل خصيصاً لمواقع العمل والإنشاءات الصناعية ومنها نوعان مولدات الديزل ومولدات البنزين، توفر هذه الأنواع من المولدات ما يُقارب من 2 إلى 18 كيلو واط من الكهرباء. المولدات المنزلية:
وهي مولدات منزلية محمولة تعمل على توفير ما يقرُب من 2 إلى 15 كيلو واط، وتُستخدم مثل هذه الأنواع من المولدات لتشغيل بعض الأجهزة الكهربائية داخل المنازل مثل الثلاجات والمضخات والإضاءة، معظم المولدات المنزلية تعمل باستخدام الجازولين ولكن بعضها تعمل باستخدام الغاز الطبيعي كمولدات يامها اي اف. المولدات المحمولة:
وهي من أفضل أنواع المولدات الكهربائية التي توفر حوالي 6500 واط من الكهرباء، ويعمل باستخدام الجازولين كوقود لتشغيله، يتميز بالهدوء ويُستخدم لتشغيل الأجهزة الكهربائية الحساسة مثل أجهزة الحاسوب. مولدات متنقلة:
تُستخدم هذه المولدات في حقول النفط وبعض الاستخدامات العسكرية، وهي مولدات ذات جودة عالية توفر طاقة تُقارب 1000 كيلو واط. مولدات الطاقة الإحتياطية:
وهي مولدات تُستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية مُباشرة في حال إنقطاع التيار الكهربائي من المولدات الرئيسية، يوفر هذا النوع من المولدات 600 كيلو واط من الكهرباء. مولدات ويلدر:
وهي مولدات تُستخدم في محلات اللحام، ويوجد منها نوعين ديزل وبنزين وتولد طاقة تُقدر بحوالي 14 كيلو واط من الكهرباء.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : علوم وتكنولوجيا

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا