المحتوى الرئيسى

هل القطط تفهم الفيزياء


من برأيك الحيوان الأذكى؟ قد يكون السؤال صعبًا، لأن كل حيوان صفة يتميّز بها عن غيره ما يجعله مميَّزًا!
لهذا السبب بالذات، قرر مجموعة من الباحثين اليابانيين إعادة صياغة السؤال لمعرفة أي من الحيوانات الأفضل في واحدة من أصعب العلوم على الإطلاق: الفيزياء! وكانت الإجابة الظريفة هي: القطط!
قطة
 

هل القطط تفهم الفيزياء ؟


القطط و الفيزياء
 
كانت طريقة العلماء بسيطة للغاية بالنسبة للحيوانات لتحليل قدرتهم على فهم بعض قوانين الفزياء البسيطة. فقد قاموا بتجربة اختبارات كلاسيكية بسيطة على مجموعة من الحيوانات، منها تجربة إيجاد صحن مليء بالطعام اختفى خلف ستار يُخفي أيضًا صحنًا فارغ.
حيث تم إظهار صحنين أحدهما يحتوي على طعام وآخر فارغ وتحريكهما عدة مرات أمام الحيوان ثم إخفاء الصحنين خلف ستارة، وكانت مهمة الحيوان تخمين مكان الصحن الذي فيه الطعام.
الكثير من الحيوانات فشلت في هذا الاختبار البسيط بما فيها الطيور والزواحف، لكن المفاجأة كانت أن القطط تمكنت من إيجاد الصحن بسهولة!
ولجعل المهمة أكثر صعوبة، قرر العلماء تجربة مهمة أخرى وهي ربط الصوت مع مصدره داخل صندوق مربع شبه شفاف يتواجد فيه ثقب يسمح للصوت بالخروج، لكن لا يظهر ما يُخفيه.
فقد أصدرت الصناديق أصوات بين الحين والآخر ولم يكن هناك شيء يتضح من داخلها للقطط. ما دفع القطط إلى استكشاف الصناديق ولمسها والبحث في حيرة حتى تمكنت بالنهاية من توصيل الصوت مع الصندوق على الرغم من عدم ظهور الكائن.
هذه التجارب أثبتت أن للقطط قدرة متطورة على فهم وربط السبب والنتيجة، وهي أهم أساس في الفيزياء. هذا يجعل القطط من الحيوانات الأكث ذكاءً بين غيرها، على الأقل في الفيزياء!




لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : حيوانات

المصدر : شبكة أبو نواف

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا