المحتوى الرئيسى

لن تتصوري هذه الأطعمة يمكنكِ تجميدها

هناك 15 نوعًا من أنواع الطعام لا تعرفين أنه من الممكن تخزينها، ولكن اتباع الطرق الصحيحة لتجميدها ووضعها في الثلاجة، يجعلكِ تحصلين على نتائج أفضل، وهي:


1- الجبن:

ليست كل أنواع الجبن قابلة للتجميد، فالجبن اللين والكريمي لا يمكن تجميده لأنه يُصبح مائعًا عند ذوبان الثلج عنه، أما الجبن الصلب - مثل الجبن الرومي - هو ما يمكن تجميده عبر وضعه في كيس ثم وضعه في الفريزر، ويُفضل تخزين الجبن الصلب بكميات قليلة، بمعنى تقطيعه قبل وضعه في كيس التجميد ليسهل استعماله عند الطهي، كما يُمكن استعماله في الطعام دون الحاجة إلى فك الجليد عنه.

2- الزبد:

عبر تقطيعه إلى قطع صغيرة ثم تجميده، ويُمكن استعمال تلك القطع لاحقًا في المعجنات والمخبوزات.

3- الذرة:

كيزان الذرة من الأطعمة التي يمكنكِ تخزينها لفترات طويلة في ثلاجتك، بوضعها داخل أكياس التجميد بحالتها عند الشراء دون نزع الأغطية المحيطة بها، وعند استخدامها بعد فترة تصل إلى أشهر طويلة ستجدينها بحالتها.

4- الحمص:

يجهل الكثيرون أن الحمص يفسد بسرعة في الثلاجة، لكن حفظه عبر التجميد يعد أكثر أمانًا في حفظ الطعام، وذلك عبر وضعه بعد سلقه في حاوية بلاستيكية ثم تجميده، كما يُمكن حفظ الحمص المهروس بالفريزر لفترات طويلة، مع صب طبقة من زيت الزيتون على وجهه لمنعه من فقد الرطوبة.

5- البيض:

لا يُمكن تجميد البيض داخل القشرة لأن القشرة معرضة للانفجار عندما تتجمد، لذلك هناك طريقتين متبعتين عند تجميد البيض في الفريزر، وهما:



  • عبر كسر البيضة وفصل البياض عن الصفار في أوانٍ بلاستيكية منفصلة أو أكياس طعام، قبل التجميد.
  • عبر كسر البيض في حاوية بلاستيكية وخفقه قبل تجميده، فيصبح جاهزًا لتحضير الأومليت، ولا تنسي أنه يجب كتابة تاريخ الحفظ وعدد البيضات المستعملة على الحاوية قبل تخزينها في الفريزر.
  • 6- القهوة:

    يمكنكِ تجميد ما تبقى من القهوة عبر صبها في حاويات مكعبات الثلج وتجميدها.

    7- الحمضيات الطازجة:

    عند استخدامكِ لفصوص الليمون قد يتبقى بها الكثير من العصير، فيمكنكِ تخزينه أو تخزين باقي أنواع الحمضيات بوضعها في التلاجة بعد التأكد من إزالة البذور الموجودة بها، ووضع فواصل شمعية أو بلاستيكية بين كل جزء والآخر.

    8- المشروم:

    يمكن تجميد المشروم لكنه يحتاج إلى القليل من الإعداد، حيث يجري تقطيعه إلى شرائح ونشره على لوح كبير لضمان أن أيًا من شرائحه غير متداخلة، ثم يُجمد لمدة ساعتين وهو على اللوح قبل وضعه في حاويات التجميد البلاستيكية؛ لأن تجميد كل قطعة بشكل منفصل عن الأخرى يضمن عدم التصاقها ببعضها البعض، ولكن وضع المشروم دون تجهيز في الثلاجة يفسده.

    9- الأعشاب الطازجة والتوابل:

    تعد صلاحية الأعشاب قصيرة نسبيًا عند حفظها في الثلاجة، لكن يُمكن زيادة فترة صلاحيتها عبر حفظها بالتجميد وستبقى محتفظة بالطعم واللون، كما يُمكن حفظ البهارات والتوابل الجافة في الفريزر للحفاظ على النكهة والرائحة والجودة لفترات طويلة، تمتد لأكثر من ستة أشهر.

    اقرئي أيضًا: 6 نصائح لحفظ وتنظيم التوابل

    10- الأفوكادو:

    كثيرًا ما نتخلص من ثمار الأفوكادو بسبب إصابتها بالعطب سريعًا عند حفظها في درجة حرارة الغرفة، لكن تجميد الأفوكادو يحد من عملية التخلص منه بسبب فساده وتحوله إلى اللون البني والقوام الطري، ويُمكن تجميده عبر تقطيعه إلى نصفين وإزالة البذرة، أو عبر هرسه وإضافة عصير الليمون إليه للمساعدة في حفظه.

    11- السندوتشات والبواقي:

    من المعوقات التي تواجهينها في الصباح إعداد شطائر المدرسة للأطفال، ومن الطرق التي يمكن تجنب مثل هذه المعوقات إعداد الشطائر مسبقًا وحفظها في أكياس مجمدة داخل الثلاجة، ولا تحتاج هذه الشطائر للتسخين في الصباح، حيث فقط يتوجب وضعها في الحقيبة وستعود لطبيعتها مع مرور الوقت.

    12- الدوناتس المصنوعة في المنزل:

    إن تجميد هذه الأطعمة من أحد أفضل الطرق التي يمكنكِ بها حفظ النقود، حيث يمكن تحضير كمية كبيرة منها وتجميدها في الفريزر، وتناولها على مدار الأسبوع كوجبة إفطار، وبهذه الطريقة لا يتوجب عليك شراء حبوب الإفطار أو الوجبات الجاهزة المجمدة، كما إنها تعمل على حفظ الوقت بحيث لا يحتاج تسخينها في المايكروويف أكثر من بضع دقائق.

    13- السناكس:

    هذه الطريقة غير شائعة كثيرًا، ولكنها من إحدى الطرق التي يمكن للمرء أن يوفر بها الوقت والجهد، حيث يمكن جلب كميات كبيرة من رقائق البطاطس والسناكس وحفظها داخل الفريزر لتناولها وقت الرغبة، بعد تسخينها.

    اقرئي أيضًا: فن تخزين وحفظ الطعام

    14- الحليب:

    يفضل وضع الحليب داخل حاويات وليس زجاجات، فهو يتمدد خلال عملية التجميد.

    15- الصلصة:

    يمكن تفريغها في زجاجات أو أكياس بلاستيكية سهلة الغلق قبل وضعها في الفريزر، واحرصي على ترك مساحة خالية داخل العبوة أيًا كانت، لتسمح للسائل بالتمدد.




    لا تنسى تقييم الموضوع

    القسم : طبخ

    المصدر : سوبر ماما

    قد يعجبك أيضاً

    اضف تعليق

    فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

    لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا