المحتوى الرئيسى

بالصور نجاح عملية تصغير أكبر رأس طفل بالعالم


أفاد تقرير طبى نشر على موقع Daily Mail أنه تم بنجاح إجراء عملية لعلاج حالة طبية نادرة كان يعانى منها مولود بالهند، حيث ولد بأكبر رأس فى العالم.

ويقول التقرير إن هذا الطفل يسمى "ميترونجاى داس"، ويبلغ من العمر 7 أشهر، ويعانى من حالة تسمى"استسقاء الرأس"، وتشير التقارير الطبية إلى أن هذا الطفل يعانى من وجود حوالى 4 لترات من السوائل والتى تسببت فى تضخم وجهه ليصبح فى حجم البطيخة.

 
نجاح عملية تصغير أكبر رأس طفل بالعالم (1)
الطفل المصاب بـ"استسقاء الرأس"

 

وقد ساعدت هذه العملية فى تقليل محيط رأس الطفل "26 سم"، فكان محيط رأسه قبل إجراء العملية 96 سم، وأصبح بعد العملية 70 سم، وذلك بعد أن خضع للعلاج ستة أسابيع.

وقال الطبيب الذى أجرى هذه العملية إن هذا الطفل دخل المستشفى يوم 20 نوفمبر، وكان رأسه ممتلئا بـ5.5 لتر من السوائل، وأضاف الدكتور أن الفريق الطبى قام بإزالة 3.7 لتر من السوائل عن طريق إخضاعه لعملية الصرف البطين الخارجية، وقال الفريق الطبى إن الوظائف المعرفية للطفل تحسنت بشكل كبير، فحالته شهدت استقرارا كبيراً واستجابت بشكل جيد للعلاج.

  نجاح عملية تصغير أكبر رأس طفل بالعالم (2) الطفل بعد إجراء العملية

 

وقال الطبيب المشرف على هذه العملية إن فوائد هذه العملية ليست مادية فقط ولكن نفسية أيضا، فهذا الطفل كان يعانى من أضرار نفسية كثيرة بسبب نبذ الجيران له. وقال والد الطفل إن الجيران والأقارب كانوا يتعاملون مع طفلهم كشبح بسبب مظهره غير العادى.

  نجاح عملية تصغير أكبر رأس طفل بالعالم (3) الفريق الطبى المعالج

 

وأفاد التقرير بأن "استسقاء الرأس" هو تراكم السوائل فى المخ، مما يؤدى إلى زيادة الضغط على الدماغ مما يسبب ضررا لأنسجة المخ، ومن أهم أعراضها الصداع والغثيان والتقيؤ والارتباك ومشاكل فى الرؤية.

وتقول الدراسات إن هذه الحالة يمكن أن تحدث لعدوى تطورت عند الأم أثناء الحمل، مثل الإصابة بالحصبة الألمانية والتهاب النكفية الوبائية. وتضيف الدراسات إن هذه الحالة إذا تركت دون علاج فإنها تسبب مخاطر الإعاقة العقلية والبدنية على المدى الطويل نتيجة لتلف دائم فى الدماغ.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : غرائب وطرائف

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا