المحتوى الرئيسى

كيفية زراعة الثوم


يبحث البعض عن الطريقة الصحيحة التي يجب اتباعها عند زراعة الثوم الذي يمنح لجسم الإنسان الكثير من الفوائد، ويساعد على حمايته ووقايته من الكثير من الأمراض، فإن كنت من الأشخاص المهتمين بمعرفة كيفية زراعته في حديقة المنزل.

زراعة الثوم

إن زراعة الثوم في حديقة المنزل الخاصة تحتاج إلى معرفة الطريقة المضمونة من أجل الحصول على ثمار. يفضل اختيار فصوص ثوم طازجة لضمان الحصول على ثمار صحية. يجب اختيار تربة صفراء، لأن الثوم ينمو فيها بطريقة أفضل من التربة الحمراء أو السوداء أو الجافة القاسية. يجب أن يكون المناخ الذي يجب زراعة الثوم :
1.معتدل الحرارة.
2.يكون مائل إلى البرودة قليلاً جداً.
3.يعتبر شهر سبتمبر وشهر أكتوبر أفضل أشهر زراعة الثوم على مدار العام. يجب التأكد من تقليب التربة الصفراء وحرثها جيداً لضمان تخلل الهواء وتكرار ذلك عدة مرات ( 2 – 3 ). يمكن إضافة السماد المناسب للتربة بتوصية من المهندسين الزراعيين. نقوم بري التربة ونقعها بالماء لمدة لا تقل عن اثني عشرة ساعة متواصلة. نقوم بتصفية الماء عن التربة  وإضافة السماد الحيوي من جديد في هذه المرحلة. نبدأ بزراعة الثوم على شكل فصوص مفردة والتأكد من غرسها بشكل كامل داخل التربة على أكثر عمق ممكن في التراب وبترك مسافة جيدة بين كل فص والفص المجاور. نقوم الآن بري التربة المزروعة بالفصوص جيداً، ونكرر عملية الري كل عشرة أيام. نضيف السماد للتربة على طول المدة بشكل متتابع، وعلى مدى يبلغ شهر بين كل إضافة والإضافة التي تليها للسماد، وهو سيحافظ على الثمار صحية وسليمة من الآفات الزراعية والحشرات المحيطة. يمكن معرفة نضج ونجاح الزراعة من خلال ملاحظة لون الأوراق وتحولها إلى اللون الأصفر وهذه إشارة للنضج والسماح ببدء الحصاد. نكرر عملية الري قبل الحصاد بأسبوعين.

معلومات عن الثوم

 ينمو الثوم تحت سطح التربة على شكل بصلي يحتوي عدداً من الفصوص.  يتكاثر الثوم بواسطة التكاثر الخضري. يحتوي الثوم على الكثير من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم كاليسين والسيلينيوم وكذلك يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن والأملاح. يمكن تناول الثوم بشكليه : النيء والمطبوخ. يعمل الثوم على تخفيف الضغط ومنع الاصابة بالجلطات وتقوية مناعة الجسم والوقاية  من الأمراض ويقي من الرشح والإنفلونزا. 


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : اصنعها بنفسك

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا