المحتوى الرئيسى

طريقة زراعة الليمون


يبحث عشاق منظر ثمار الليمون الصفراء الزاهية الناضحة الموجودة بين أوراق شجرة الليمون الخضراء إلى طريقة زراعة الليمون المثلى، فهي من الثمار التي لا يستغني عنها الكثير من الناس في الحياة اليومية، حيثث يعد وجودها في البيت ضروري خاصة في فصل الشتاء، نظراً لغناها بفيتامين  C.

زراعة الليمون

إن استخدام البذور لزراعة شجرة الليمون فكرة سيئة لأنها قد تستغرق ما يصل إلى 4 سنوات لإنتاج الثمار. عليك أن تبحث في المشاتل المحلية عن الأصناف المختلفة لشجرة  الليمون. لزراعة المساحات الصغيرة في المنزل ينصح بشراء أشجار الليمون الصغيرة، لأنها تنمو بشكل جيد في المكان المخطط له. يجب شراء شتلة ليمون سليمة لا يقل عمرها عن 3 سنوات، اختصارا للمدة الزمنية  الطويلة التي تحتاجها لتزهر و تثمر.

كيفية زراعة الليمون


قبل التعرف على طريقة زراعة شجرة الليمون عليك الاهتمام بهذه الأمور: اختر مساحة الزراعة بحيث تكون أكبر 25? من جذور النبات. احرص على جودة ونوع التربة لأنهما عاملان مهمان جدا. اشتري الأسمدة الزراعية العضوية التي ينصحك بها صاحب المشتل.
أولاً : زراعة الشجرة عن طريق البذور:
إن الزراعة عن طريق البذور ستأخذ وقتاً طويلاً قد يمتد إلى أربع سنوات ولكن إن كنت صبوراً فها هي الطريقة: خذ بذوراً من ثمار الليمون وقم بنقعها في كوب من الماء لمدة يوم أو أكثر. ثم بزراعة البذور في وعاء يحتوي على تربة رطبة. غطي الوعاء بكيس بلاستيكي، ثم وضعه في الشمس لعدة أسابيع حتى تبدأ البذور في النمو. قم بإزالة الكيس البلاستيكي واتركها في الشمس حتى تكبر وتنمو.
ثانياً : زراعة الشجرة عن طريق العقل: قم بقطع غصن لا يتجاوز طوله العشرين سنتيمتراً من شجرة ليمون جيدة، ويشترط أن يحتوي الغصن على ستة براعم على الأقل. قم بزراعة الغصن في تربة مناسبة.
ثالثاً: زراعة الشجرة عن طريق الشتلة:
هذه أسهل الطرق وأضمنها فعند شراء شتلة مثمرة وتثبيتها في تربة حديقة المنزل، سيتم الحصول على شجرة ليمون صغيرة قادرة على النمو بشكل جيد وتعطي ثمارا بأسرع وقت.

 متطلبات نمو شجرة الليمون 


1.ضوء الشمس جميع النباتات من فصيلة الحمضيات تحب الشمس وتحتاج إلى حوالي 7 إلى 8 ساعات من ضوء الشمس يومياً . تجنب زراعتها في الظل.
2. الماء: تتطلب شجرة الليمون سقي ثابت لإنتاج فواكه صحية. كثرة أو قلة الماء تتساوى في النتيجة فإما تحصل على ثمار سيئة أو تموت الشجرة فاحرص على معرفة كمية الماء المناسبة للشتلة المراد زراعتها.
3. الرطوبة:
يمكنك الحفاظ على الرطوبة عن طريق وضع حصاة حول الشجرة وعلى سطح التربة.
4. التربة:
يجب اختيار التربة المختلطة بين الرملية والطينية.
نصائح هامة: لا تقم بزراعتها في مكان شديد التعرض للرياح. يفضل زراعة شجرة الليمون في فصل الربيع. تزرع بعيدة عن الأشجار الأخرى بمسافة كافية تعطي حرية للأغصان عندما تنمو.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : اصنعها بنفسك

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا