المحتوى الرئيسى

في 10 نقاط تعرّف على شكوكو أحد صناع البهجة

شكوكو واحد من كبار فن المونولوج، تميزت أغانيه بخفة دم وبساطة فاستحق مكانة فريدة بين فناني جيله، تعرّف أكثر عليه في 10 نقاط: 1- اسمه الحقيقي محمود إبراهيم اسماعيل مواليد الدرب الأحمر 1 مايو 1912، شكوكو هو اسم شهره والده الأسطى إبراهيم شكوكو، الاسم الذي اشتهر به شكوكو بين الجمهور، ورث مهنة النجارة من والده وظل يعمل نجاراً حتى سن العشرين. 2- عمله كنجار حرمه من الالتحاق بالمدرسة مما قد يجعل المعلومة المتدوالة عنه أنه لم يكن يقرأ ويكتب ربما صحيحة، وهذا شيء إن ثبتت صحته يؤكد فكرة أن الموهبة الطاغية قادرة على هزم كل الظروف المعاكسة.

youtu.be 3- بدأ حياته كهاوٍ في عروض المقاهي التي تقدمها بعض الفرق الفنية، ثم انتقل إلى شارع محمد علي وبدأ الغناء في الأفراح.

elCinema 4- انضم إلى فرقة الجميل علي الكسّار كمقدم مونولوج وكانت هذه بدايته مع فن المونولوج الذي برع فيه، بعد ذلك كوّن فرقة مع الجميلتين سعاد مكاوي وثريا حلمي. 5- بدايته في السينما بشكل حقيقي كانت خلال فيلمي حسن وحسن وشارع محمد علي بعد أن اكتشفه المخرج نيازي مصطفى، ومن هنا بدأ حُسن الحظ يرافق شكوكو ومن حُسن حظنا كجمهور أن نحظى بالبهجة التي صنعها في حياتنا.

youtu.be 6- قدم تقريباً 600 مونولوج و100 فيلم كممثل ومغني، كما شارك في تلحين أغاني بعض الأفلام مثل فيلم دلّوني يا ناس، كان له دور البطولة في أكثر من عمل أشهرها عنتر ولبلب وهو الفيلم الذي طُرح في الأسواق باسم شمشون ولبلب ثم تم سحبه ونزوله مرة أخرى بعدها بشهور باسم عنتر ولبلب، فيلم فكرته عظيمة مُلخصها إن كنت تواجه عدواً أقوى جسمانياً استخدم ذكاءك فقط وستهزمه.

elCinema 7- شكوكو اختار لنفسه زياً مميزاً، متمثل في الجلباب والطاقية والعصا، وهو الشكل الذي استغله حين تراجعت شعبيته مع ظهور عدد كبير من فناني المونولج واتجه لإحياء فن العرائس وشخصية الأراجوز بالتحديد، شكوكو صاحب الفضل في إنشاء مصنع العرائس.

youtu.be 8- هو الفنان الوحيد الذي تم صُنع دمى له بلباسه الشهير، وكان يقتنيها الأطفال في ذلك الوقت.

DMCA 9- تزوج شكوكو 4 زيجات، الأولى السيدة عائشة هانم طليقة الفنان الكبير يوسف وهبي، مما حوّل حياته إلى جحيم لأن المجتمع العنصري بطبعه لم يقبل زواجه من إحدى سيدات المجتمع فطلقها أمام هذه الحرب الشرسة. من زوجته الثانية أنجب 3 أطفال منيرة وسلطان وحمادة، والمعلومة التي قد لا يعرفها كثيرون أن حفيده هو الممثل أمير كرارة.

DMCA 10- رحل شكوكو عن عالمنا في 21 فبراير 1985 بمضاعفات الإصابة بحساسية الصدر وظل واحداً من صنّاع البهجة بالنسبة إلي على الأقل كما تحدثت عنه في مقال سابق.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : المشاهير والفن

المصدر : كسرة

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا