المحتوى الرئيسى

طريقة تنظيف الكمبيوتر


يعتبر تنظيف الكمبيوتر وإزالة الأوساخ منه أمرا ضروريا، حيث يجب تنظيفه بشكل دوري من الأوساخ والغبار العالقة به، وذلك حتى لا تتأثر الدوائر الإلكترونية الموجودة في جهاز الحاسوب بالأوساخ أو الغبار التي قد تعلق به، وسنعرض في هذا المقال الطريقة الصحيحة لتنظيف جهاز الحاسوب.

طريقة تنظيف الكمبيوتر

قبل البدء بتنظيف جهاز الحاسوب يجب إطفاءه كاملا وفصله عن مصدر الكهرباء الذي يزوده بالطاقة. نبدأ التنظيف عادة من لوحة المفاتيح التي تعتبر مدخل التعليمات أو الأوامر أو البيانات لجهاز الحاسوب، فلوحة المفاتيح عرضة للأوساخ المختلفة والتي من أهمها بقايا الأكل، والمشروبات التي قد تنسكب عليها بالخطأ، وقد تحتوي أيضا على بقايا السجائر إذا كان مستخدم الحاسوب مدخنا، حيث تكمن خطورة السجائر في احتواءها على مادة النيكوتين التي إذا ما تسربت لأعماق جهاز الحاسوب فإنها قد تضره. يبدأ التنظيف عن طريق القيام بإزالة المفاتيح، ويجب أن تكون عملية الإزالة بلطف وعناية. بعدها نقوم بوضع المفاتيح في وعاء والقيام بنقعها بالماء والصابون، ومن ثم القيام بتشطيفها بالماء جيدا وثم تجفيفها. أما فيما يخص الأوساخ العالقة على اللوحة نفسها فيجب الحذر من استخدام الماء لإزالتها، وإنما تتم إزالتها باستخدام شفاط هواء خاص بالحاسوب. إذا ما تتطلب الأمر فإننا قد نستخدم قطعة من القطن المبللة بالماء لمسح اللوحة لكن يجب الحذر في ذلك. بعدها ننتقل إلى الكيس الخاص بجهاز الحاسوب للقيام بتنظيفه. نقوم أولا بفك المروحة الخاصة بالتبريد الموجودة في كيس الحاسوب، ويجب أن تكون عملية الفك برفق وعناية. نقوم بعدها بنفض المروحة من الأوساخ العالقة بها، للتخلص من كل ما هو عالق بها. يجب عدم استخدام الماء أو الصابون هنا، وإنما يتم التنظيف باستخدام شفاط الهواء الخاص بالحاسوب. بعدها ننتقل إلى الأجزاء التالية: الرام RAM، والسي بي يو CPU، والمذر بورد Mother Board. يتم تنظيف الأجزاء المذكورة باستخدام قطعة من القطن المبللة بالكحول. ويتم تنظيفها بعد شفط الغبار والأوساخ الموجودة والعالقة بها عن طريق شفاط الهواء الخاص بذلك. بعدها نقوم بتركيب المروحة وإعادة الكيس لما كان عليه سابقا. وأخيرا نقوم بالانتقال إلى الشاشة لتنظيفها. ثم نقوم بتنظيف الشاشة باستخدام قطعة من القطن المبلل بالكحول مع استخدام كميات قليلة جدا من الماء وذلك لتجنب أي ضرر للشاشة. يجب المداومة على تنظيف جهاز الحاسوب كل أسبوع، ذلك لأن الأوساخ والغبار قد يؤثر على أداءه كما ذكرنا سابقا.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : اصنعها بنفسك

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا