المحتوى الرئيسى

الحساسية من منتجات الشفاه و طريقة التعامل معها


الحساسية من المنتجات الخاصة بالشفاه عادة ما ينتج عنها التهاب او تورم او طفح جلدي يمكن ان يكون مؤلم . تحتوي منتجات الشفاه على العديد من المكونات التي يمكن ان تسبب حساسية في الشفاه او الجلد المحاط بها . يمكن علاج رد الفعل التحسسي الناتج باستخدام العلاجات القياسية المستخدمة لاي نوع من حساسية الجلد .
الحساسية من منتجات الشفاه :
احمر الشفاه , او بلسم الشفاه , او مرطبات الشفاه كلهم يتكونوا من عدة مكونات اساسية , بالاضافة الى تلك المادة التي يعتمد عليها او يتميز  كل منتج . و يمكن ان تتسبب احدى هذه المواد في حساسية الشفاه او التهابها نتيجة للاتصال المباشر معها بسبب الحساسية . و يمكن ان يؤثر هذا ايضا على الجلد حول الشفاه او البطانة المخاطية داخل الفم .
المواد المثيرة للحساسية في منتجات العناية بالشفاه :
قد تحتوي منتجات الشفاه على العديد من المواد التي قد تسبب تهيج الشفاه و تحسسها مثل :
– المواد الحافظة : مثل البارابين و الفورمالدهيد .
– العطور : مثل بلسم البيرو  و الذي يستخدم لاضافة رائحة او نكهة لكثير من المنتجات , و بنزوات البنزيل و التي تستخدم لإضافة رائحة او كمادة حافظة , و سينمالدهيد و الذي لديه رائحة القرفة .
– المنكهات : مثل زيت النعناع و الفانيلا .
– الاصباغ : مثل رودامين و الأنيلين .
– المرطبات : مثل اللانولين ( من صوف الاغنام ) , و البروبلين جليكول .
– الشموع و غيرها من الزيوت : مثل شمع العسل و زيت جوز الهند و زيت الروع و فيتامين E .
– الادوية : مثل المنثول .
– مواد اخرى : مثل بينزفينون و التي تستخدم كواقي شمس , او المواد المانعة للتسرب .
و يمكن ان تكون اعراض حساسية الشفاه او تهيجها تشمل على احد الاعراض التالية او جميعهم :
– التهاب مع احمرار او تورم في الشفاه .
– الشعور بالوخز او الألم او الحرق .
– طفح جلدي , و احيانا ظهور بثور .
– الشعور بالحكة و تقشر و جفاف .
السيطرة على هذه الاعراض :
اذا استخدمت احد منتجات الشفاه و واجهت ردة فعل تحسسية اثناء استخدامك , يجب ان تتخذ الخطوات التالية للحد من الاعراض و منع حدوث اي ردة فعل اضافية اكثر حدة او تكرارها :
– يجب غسل الشفتين من المنتج مباشرة اذا كنت تعتقد انه سبب تعرضك لحساسية الشفاه , و التوقف عن استخدامه دائما .
– يجب التوقف عن استخدام اي منتجات خاصة بالشفاه حتى تعالج المشكلة اولا .
– يمكنك استخدام منشفة مبلله بارة لشفتيك لمدة ما بين 15 الى 30 دقيقة عدة مرات في اليوم حيث تساعد في تخفيف الاعراض .
– يمكن استخدام كميات بسيطة من العلاجات التي تصرف بدون وصفات طبية مثل استخدام كريم هيدروكورتيزون 1% او مرهم للشفاه او الجلد المصاب و السماح للشفاه لحظه باستيعابه قبل تناول الطعام او الشراب .
– في حالة الاصابة بالحكة الشديدة او الطفح الجلدي قد تحتاج الى استخدام مضادات الهيستامين مثل بينادريل Benadryl , و لكن يفضل استشارة الطبيب اولا .
– يجب تجنب استخدام اي منتجات قاسية لتطهير وجهك , و تجنب غسول الفم او معجون الاسنان و الحفاظ على شفتيك جافة و نظيفة .
– يجب تجنب لعق شفتيك لان ذلك يمكن ان يسبب المزيد من الجفاف او التهيج .
اذا لم يحدث تحسن في الحالة خلال يومين او ثلاثة , يجب ان تراجع طبيبك ليعطيك علاجات اخري مثل كريمات استيرويدية قوية او مضادات هيستامين اخرى  . كما يمكن للطبيب ان يقوم بإجراء اختبارات الحساسية التي تساعد في تحديد المادة المسببة للحساسية . و يجب استشارة طبيبك فورا اذا تعرضت لطفح جلدي او حكة في اماكن اخرى من الجسم .
منتجات بديلة للشفاه :
يمكنك لكي تحافظ على شفتيك رطبة و مبللة ان تقوم بوضع طبقة رقيقة من الزيوت مثل زيت جوز الهند , او زيت الزيتون , او زيت عباد الشمس , او زبدة الشيا او فيتامين E . على الرغم من ان زيوت جوز الهند فيتامين E على قائمة المواد المسببة للحساسية المحتملة , يعتبروا اقل عرضة من غيرهم من المواد التي تسبب الحساسية . يجب عدم الاستمرار في استخدام الزيوت اذا كانت حالة شفتيك تزداد سوءا .
يمكنك التحدث مع طبيبك حول استخدام المواد البديلة التي لا تحتوي على المادة التي تسبب ردة فعل تحسسية لك , و ذلك حيث يقوم  طبيب الامراض الجلدية بإجراء اختبارات الحساسية لك و تحديد المادة المسببة للتحسس .
الوقاية :
على الرغم من ان الحساسية لمنتجات الشفاه ليست شائعة , الا ان اي شخص يستخدم مستحضرات التجميل او منتجات العناية الشخصية معرض لخطر الاصابة بالحساسية نتيجة احتواء هذه المنتجات على العديد من المواد التي تسبب الحساسية . لتقليل من فرصة تعرضك للاصابة بالحساسية يفضل ان تستخدم المنتجات التي تحتوي على  اقل عدد ممكن من المواد المضافة او استخدام المواد الطبيعية لترطيب الشفاه . و اذا تعرضت لحساسية من المنتج يجب التوقف عن استخدامه و تطبيق العلاجات البسيطة . و يجب مراجعة طبيبك اذا كانت المشكلة حادة او ثابتة او مؤلمة .
 


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : المرسال

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا