المحتوى الرئيسى

اكتشاف جرثومة تصيب اللثة وتسبب الإصابة بالاتهاب الروماتيزمى


أشارت نتائج دراسة جديدة نشرت فى مجلة العلوم الطب ونقلها موقع "Web Md" إلى أن هناك جرثومة قد تساعد فى تفسير العلاقة بين أمراض اللثة والتهاب المفاصل الروماتيزمى.
 
وقال مؤلفو هذه الدراسة إن هذا الاكتشاف يساعد على الوصول إلى الأسباب المحتملة الرئيسية للإصابة بآلام المفاصل، وأضافوا أن هذا الاكتشاف سيغير تماماً وجهة النظر الطبية لالتهاب المفاصل وعلاجه.
 

وأشارت دراسات سابقة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل هم أكثر عرضة للمعاناة من أمراض اللثة فافترض العلماء الجدد أن هناك علاقة وثيقة بين هذين المرضين.

 

وفى هذه الدراسة قام الباحثون بأخذ 200 عينة من لثة المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدى ودرسها الباحثون واكتشفوا نوع من البكتيريا تدعى actinomycetemcomitans مرتبطة بأمراض اللثة، يصاب بها مرضى التهاب المفاصل الروماتيدى، حيث أن هذه البكتيريا تصيب اللثة ومن ثم تسبب تورم فى المفاصل كنوع من الآثار الجانبية.

 

وكشفت الدراسة أن نصف المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيدي يعانون من مشاكل فى اللثة، واقترح معدو الدراسة أن هذا الاستنتاج يثير احتمال أن يكون هناك جرثومة يمكن أن تسبب أمراض اللثة والتهاب المفاصل الروماتويدى.

 

يذكر التهاب المفاصل الروماتويدى هو شكل مزمن من التهاب المفاصل مرتبط بفرط نشاط الجهاز المناعى والذى يمكن أن يؤثر على مجموعة متنوعة من أجهزة الجسم، وليس فقط المفاصل ويؤثر هذا المرض على ما يقرب من 1.5 مليون من البالغين فى الولايات المتحدة، وفقا للمركز الأمريكى للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : اليوم السابع

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا