المحتوى الرئيسى

ما لا تعرفه عن سور الصين العظيم

هناك العديد من الجدران التي بنيت في أوقات مختلفة، وفي أماكن مختلفة ومن مواد مختلفة. فقد بنيت بعض التحصينات في أقصى الشمال أو في رمال صحراء غوبي، و البعض الآخر في الجبال على بعد بضعة كيلومترات من بكين. بالنسبة للجزء الأكبر كان متاريس ترابية بسيطة مع بعض الجدران الحجرية والحصون في المواقع الاستراتيجية.

السور ليس خطا مستقيما

يعتقد الكثيرون ان سور الصين العظيم هو خط ممتد يحيط بكل الصين إلا أن هذه المعلومة غير دقيقة بطريقة ما، فالسور يتكون من قطاعات منفردة في أماكن مختلفة كان يتم اختيارها على أساس المناطق الأكثر تعرضا للهجوم. وكانت بكين فقط هي المحمية كلها تقريبا وأحيانا بسور مزدوج وهو الجزء المشهور المحبب للسائحين.

تاريخ بناء السور

ذكر السور لأول مرة في فترة "الدول المتحاربة" ما بين 476 –221 قبل الميلاد، ولم يكن الهدف منه مجابهة هجمات البدو فقط ولكن مجابهة الدول الأخرى ويرجح أنه كان في عصر الإمبراطور الصيني الأول تشين شي هوانغ.

طول السور

لا يوجد تقدير دقيق لطول السور إذ لا يمكن الاعتماد على ما جاء في الوثائق الصينية القديمة التي تقول إنه 10000 ميل لأن هذا الرقم كان يستخدم للتعبير عن ما لا نهاية. لكن وفقا لآخر تقدير فانه يبلغ 8850 كيلومتر بينما إذا تم احتساب الأجزاء المدمرة ربما يبلغ 20 ألف كيلومتر.

رمز السور

يرمز السور العظيم لدى الصينيين للصبر والمثابرة من أجل عمل إنجازات غير مسبوقة هذا إلى جانب الحماية والدفاع ضد الهجمات.

هل كان بناء السور عمليا؟

الجواب لا ليس فيه، بالطبع، فمن جهة، استغرق بناء السور الكثير من الوقت والجهد ومن جهة أخرى كانت التكلفة كبيرة جدا. ولم يكن سور الصين أبدا بوابة مطلقة أمام العالم الخارجي ومن أسسه يعرف ذلك جيدا.

وفي النصف الأول من حكم الإمبراطور الصيني "مينغ" أحاطت القوات المنغولية ببكين واستطاع الإمبراطور هزيمتهم وأسرهم بعد الاستثمارات الكبيرة التي ضخت في بناء هذا الجدار.

 



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا