المحتوى الرئيسى

تأثير وسائل الإعلام على المجتمع


تلعب وسائل الإعلام دوراً هاماً في المجتمعات فهي تؤثر بدرجة كبيرة على الرأي العام ،و اتجاهاته ،و تعديل سلوكياته وتغير عاداته وسوفنوضح من خلال السطور التالية لهذه المقالة مدى تأثير وسائل الإعلام على المجتمعات فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .
أولاً لمحة سريعة عن وسائل الإعلام .. أصبحت وسائل الإعلام في العصر الحالي ذات أهمية كبيرة في كثير من المجتمعات حيث يعتمد عليها في تكوين الرأي العام و في ظل التطور التقني ،و التكنولوجي حظيت وسائل الإعلام بتطور ملحوظ ،و أدركت الكثير من الدول أهمية وسائل الإعلام و تأثيرها على المجتمع ،و بدأت تنشيء القنوات الفضائية التي تتبنى ما تقوم عليه من سياسة و رؤية و تتولى أيضاً مهمة الدفاع عن توجهاتها ،و تتعدد وسائل الإعلام ما بين التلفاز ،و الراديو و المجلات ،و الإنترنت و غير ذلك .
ثانياً ما هو تأثير وسائل الإعلام على المجتمع ..؟ تعتبر وسائل الإعلام سلاح ذو حدين ،و ذلك لأنها تملك آثار ايجابية ،و سلبية على المجتمع ،و يمكن إيجاز لآثار الإيجابية في النقاط التالية :
– تبذل وسائل الإعلام قصارى جهدها ،و ذلك من أجل توجيه أبناء المجتمعات نحو السلوك الرشيد و القيم السامية ،و العادات الطيبة ،و يتم هذا من خلال البرامج المتعددة ،و حملات التوعية فمثلاً هناك الكثير من البرامج ،و الحملات التي تحذر من الإدمان ،و مخاطره ،و كذلك أضرار التدخين ،و غير ذلك ،و الهدف الأسمى من مثل هذه الحملات هو المحافظة على صحة أبناء المجتمع ،و توعية أبناء المجتمعات بالآثار السلبية الناتجة عن هذه السلوكيات ،و العادات الخاطئة .
– تحاول وسائل الإعلام نشر الوعي بين صفوف الشباب ،و ذلك لتجنب الظواهر الخاطئة مثلاً كالزواج العرفي أو تكوين علاقات خاطئة عب مواقع التواصل الإجتماعي ،و توضيح الآثار السلبية التي من المممكن أن تنتج عن ذلك ،و هذا من أجل تخفيف الكوارث التي من الممكن أن تحدث نتيجة لمثل هذه الظواهر .
– تقوم وسائل الإعلام بعمل حملات توعية لأبناء المجتمع بأهمية الممتلكات العامة ،و ضرورة المحافظة عليها من العبث ،و الإهمال ،و الإهتمام بنظافة الشوارع ،و الميادين ،و الحد من الظواهر الخاطئة مثلاً كألقاء القمامة في الشارع أو الكتابة على جدران المستشفيات أو كسرالالآت و المعدات
– تلعب وسائل الإعلام دور هام في توضيح أهمية ترشيد الإستهلاك للمحافظة على الموراد و تخفيف حدة الأزمات ،و الأعباء التي تتحملها البلاد نتجة للإسراف في استخدام مواردها مثل المياه ،و الطاقة الكهربائية ،و تقوم وسائل الإعلام بتوضيح الطرق التي من الممكن أن يتبعها المواطنين من أجل ترشيد الاستهلاك ،و تحقيق النفع للدولة ،و للمواطن .
– زيادة ثقافة أبناء المجتمع ،و معرفتهم بوضع بلادهم في مختلف النواحي سواء الإقتصادية أو السياسية ،و يتم ذلك من خلال النشرات .
– نشر الوعي الديني فنجد أن وسائل الإعلام من الناحية العقائدية تلعب دور هام للغاية ،و ذلك لأن هناك العديد من القنوات و البرامج الدينية ،و المهمة الأساسية لهذه القنوات نشر الثقافة الدينية و فتح باب التواصل بين المواطنين ،و الشيوخ من خلال الإتصال للسؤال عن أمر ما .
ثالثاً ما هي التأثيرات السلبية لوسائل الإعلام ..؟ بالرغم من ايجابيات وسائل الإعلام إلا إن لها عدة جوانب سلبية من أبرز هذه الجوانب ما يلي
– نشر الشائعاث ،و اثارة الرأي العام تجاه أمر أو قضية ما بشكل يتسبب في زعزعة الأمن و الإستقرار في المجتمع .
– ظهور ما يسمى بالإعلام الموجه ،و الذي لا يمتاز بالشفافية و الموضوعية كونه يسعى لخدمة مجموعة ما أو فريق ما .
– عرض أفلام و مسلسلات لا تليق بقيم ،و عادات أبناء المجتمعات العربية الإسلامية ،و ذلك لإحتوائها على عدد كبير من المشاهد الخارجة .
– دعوة مجموعة من القنوات الإعلامية إلى الإنفتاح و التحررو التمرد على الواقع الذي نأنا ،و تربينا عليه .


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : المرسال

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا