المحتوى الرئيسى

هل يسبب نقص الحديد مشاكل نوم للطفل

يُعرف نقص الحديد باسم الأنيميا، ويتسبب فيه: نقص موارد الجسم من الحديد، أو عدم امتصاص الجسم له، أو عدم زيادة مدخلات الجسم من المعدن بما يناسب احتياجات النمو المتزايدة. هناك عدة أعراض لنقص الحديد لدى الطفل، لكن لا تعتبر مشاكل النوم من الأعراض الشائعة لهذه الحالة. إليك ما تحتاج معرفته عن مشكلتي النوم والأنيميا:

للوقاية من نقص الحديد تجنب تقديم حليب البقر للطفل في عامه الأول، واحرص على أن يتغذّى على حليب الأم خلال هذه الفترة يحتاج الجسم الحديد لعدة وظائف، من أهمها أنه يشارك في تكوين إنزيمات الهضم، والهيموغلوبين الضروري ليتمكن الدم من نقل الأكسجين إلى أنحاء الجسم المختلفة.

أعراض نقص الحديد. الشعور بالتعب والضعف، وقِصر النفس، والصداع، وشحوب لون البشرة، وفقدان الشهية، والتهاب اللسان.
يعتبر نقص الحديد شائعاً لدى الأطفال والمراهقين بسبب الاحتياجات المتزايدة للجسم من المعدن مع كل مرحلة نمو. وقد يشعر الطفل بكل أو بعض الأعراض السابقة للأنيميا.

مشاكل النوم. وفقاً لتقارير جامعة ميتشغان من أسباب مشاكل النوم لدى الطفل الولادة المبكرة، وعدم ارتداء ملابس مناسبة للنوم، والحساسية، وسوء الهضم والحموضة، وغازات البطن، ونمو الأسنان، والتهابات الأذن، وطحن الأسنان أثناء النوم.

في حال وجود صعوبات في نوم الطفل وملاحظة أعراض نقص الحديد عليه تنبغي مراجعة الطبيب لأنه لابد من إشراف طبي على علاج الأنيميا. سيصف الطبيب مكملات يتم تناولها عن طريق الفم، أو الحقن إذا لم يستطع الجهاز الهضمي للطفل الاستفادة من المكملات وامتصاصها.

للوقاية من نقص الحديد تجنب تقديم حليب البقر للطفل في عامه الأول، واحرص على أن يتغذّى على حليب الأم خلال هذه الفترة.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : موقع 24

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا