المحتوى الرئيسى

أهم الفيتامينات لزيادة الطول


يعتبر الطول من أهم مقاييس الجمال لدى الكثيرين في وطننا العربي ، كما تقلق العديد من الأمهات من أن يكون طفلها أو طفلتها قصير القامة بشكل كبير ، وهو ما سوف يؤثر بالتأكيد على حياته وثقته بنفسه فيم بعد ، وعلى الرغم من أن طوال الإنسان من الأمور الموروثة بشكل أساسي ، إلا أن العامل الوراثي ليس المتحكم الوحيد في هذه العملية ، حيث تؤثر التغذية السليمة ، والحصول على الفيتامينات المختلفة على عملية الطول أيضآ ، لذلك فإن تركيز الأهل على تناول أبناءهم للفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة والمختلفة لزيادة الطول هو ليس أمرآ أسطوريآ ، أو خرافيآ .
حيث يمكن للفيتامينات المختلفة أن تؤثر على صحة الطفل ، وتؤثر بشكل كبير على نموه أيضآ ، ومن خلال تأثير التغذية السليمة على النمو قد يحصل الطفل على طولآ جيدآ إن كان غذاؤه متنوعآ وغنيآ بالفيتامينات الهامة ، لذلك نرصد فيم يلي أهم الفيتامينات التي يمكنها أن تفيد في النمو وفي زيادة الطول لدى الطفل ، لكن نؤكد أن قبل إعطاء الطفل أي فيتامين يجب أن تتم استشارة طبيب متخصص لتحديد الجرعات اللازمة ، ويمكن تناول الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على  هذه الفيتامينات .
أهم الفيتامينات لزيادة الطول :
يجب الإهتمام بحصول الطفل على الأطعمة والمصادر الطبيعية التي تحتوي على الفيتامينات التالية في فترات نموه المختلفة لزيادة طوله .
1 – فيتامين أ : يعتبر فيتامين أ من أهم الفيتامينات التي يجب أن تتوافر بنسبة طبيعية داخل الجسم دون زيادة أو نقص ، ويعمل فيتامين أ على الحفاظ على نسبة الكالسيوم الطبيعية في الجسم وتخزينها في العظام ، وفيتامين أ أيضآ مسئول عن نمو العظام والأنسجة المختلفة في الجسم ، لذلك ينصح بتناوله والحصول عليه من مصادر طبيعية مثل الخضروات والفاكهة المختلفة التي تحتوي عليه .
ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ هي الشمام ، والمانجو ، والجريب فروت ، بالإضافة إلى المشمش ، والسبانخ ، والملفوف ، والبطاطا ، إلى جانب منتجات الألبان أيضآ .
2 – فيتامين ب : يعتبر فيتامين ب من أهم فيتامينات الطول والنمو ، حيث يعمل فيتامين ب على إنتاج الطاقة داخل الجسم ، وهذه الطاقة تساعد الجسم بدورها على الحركة والنمو والطول بشكل طبيعي ، حيث توفر هذه الطاقة الظروف الملائمة للجسم للنمو الجيد ، وزيادة الطول من أهم الأمور التي يوفرها فيتامين ب .
ولزيادة فيتامين ب ينصح بتناول الحبوب الكاملة مثل القمح ، والشوفان ، بالإضافة إلى النشويات الطبيعية المختلفة أيضآ .
3 – فيتامين ج : يساعد فيتامين ج على توفير فرص هامة لنمو الجسم ، كما يعمل فيتامين ج أيضآ على تقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم في مرحلة النمو من الميكروبات والأمراض المختلفة ، وبالتالي فهو يوفر فرصة كبيرة للجسم للنمو بشكل طبيعي ، والوصول إلى معدل طول طبيعي مقبول ، وفيتامين ج من الفيتامينات الهامة للعظام وتقويتها كذلك .
ويتواجد فيتامين ج بكثرة في أنواع عديدة من الخضروات والفاكهة ، والفاكهة بشكل خاص تحتوي على نسب كبيرة من فيتامين ج ، مثل البرتقال ، و اليوسفي ، و الليمون ، و الجريب فروت ، و الحمضيات بشكل عام ، بالإضافة إلى البوملي كذلك .
4 – فيتامين د : من المعروف ان صحة بنية الجسم ، وقوة البدن ، والعظام ، ونمو الجسم السليم كلها أمور تتحقق بزيادة نسبة فيتامين د في الجسم ووصولها إلى المعدل الطبيعي ،  حيث يعمل فيتامين د على منع الإصابة بلين وهشاشة العظام ، فهو يحفظ الكالسيوم الموجود في العظام ، ويساعد الجسم على إمتصاصه ، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن قصر القامة عند الأطفال في مراحل النمو الهامة لديهم يرجع بنسبة كبيرة إلى نقص فيتامين د بخلاف العوامل الوراثية .
ويمكن الحصول على فيتامين د من خلال المصادر الطبيعية المختلفة بأمان ودون أي ضرر لزيادة النمو والطول ، من خلال تناول الجبن ، والحليب ، والزبدة ، واللبنة ، وغيرها ، فمنتجات الألبان إلى جانب إحتواءها على الكالسيوم الضروري للنمو ، فهي تحتوي على فيتامين د الذي يحافظ على الكالسيوم ، ومجموعة من الفيتامينات الأخرى الهامة ، لبناء الجسم والعظام وزيادة الطول .


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : المرسال

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا