المحتوى الرئيسى

اهم الوسائل في حماية الكبد


يعد الكبد من أكبر الأعضاء الغددية في الجسم البشري من ملحقات الأنبوب الهضمي ، يزن الكبد حولي كيلو ونصف يتميز باللون الأحمر يتكون من أربعة فصوص متساوية يوجد الكبد في الجانب الأيمن من تجويف البطن تحت الحجاب الحاجز يتم نقل الدم عبر الشريان الكبدي يحمل الدم والأوكسجين من الشريان الأبهر فينقل إليه الدم حامل الغذاء المهضوم من الأمعاء الدقيقة يعد الكبد من الأعضاء الحيوية يلعب دور هام في عملية الأيض الخلوي كما أن له عدد من وظائف نزع السمية يخزن الكبد الغليكوجين هو مركز لتصنيع البروتينات بلازما الدم للكبد عدد من الوظائف الهامة منها التخلص من السموم وتنظيم محتوى السكر بالدم  يعمل الكبد على تكوين ماء الصفراء  هي عصارة المرارة يعمل الكبد على تكسير الدهون وتحويلها إلى كولسترول يعمل على تكوين البروتينات الممتصة لتجلط الدم يخلص من الأمونيا ويحولها إلى يوريا فيما يعرف بدورة اليوريا ، كما أن الصفراء التي ينتجها الكبد تعمل على تكسير الدهون التي يتناولها الإنسان يوجد في الكبد خلايا تخلص من كرات الدم الحمراء القديمة و تحطيم الميكروبات ونفايات الخلايا ، يموت الإنسان بعد 24 ساعة من موت خلايا الكبد لذلك لابد من التعرف على الوسائل التي تساعد على حماية الكبد:
أهم الوسائل في حماية الكبد:
لكي نحافظ على صحة الكبد لابد من إتباع عدد من الخطوات والإجراءات اللازمة من أجل ذلك:
1- منع تناول المشروبات الكحولية والغازية لأنها تدمر الكبد .
2- عدم تناول ادوية بدون استشارة الطبيب لأنها عبارة عن سموم تتراكم على الكبد وكذلك الأدوية مجهولة المصدر تسبب تليف الكبد وعدم خلط الدواء بالكحول.
3- غسل الخضروات والأطعمة جيدًا و يفضل نقعها بالماء والخل لتخلص من المبيدات الحشرية والكيميائية بها أو استعمال الطعام العضوي.
4- الاهتمام بترطيب الجسم و شرب 3 لتر ماء يوميًا .
5- في حالة وجود مرض السكر بالعائلة يفضل المتابعة الدورية للكشف المبكر عن أي إصابة .
اطعمة للمحافظة على الكبد
6- المحافظة على أخذ قسط كافي من النوم وتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية كالفاكهة والخضروات وممارسة التمارين الرياضية و تناول البروتينات والحديد والألياف وفيتامين أ وفيتامين ب12 والنياسين والثيامين، على أن يكون الغذاء متوازن تجنب الدهون الكثيرة والأطعمة التي تحتوي على الكولسترول لتقليل من إصابات المرارة والتقليل من الأغذية المدخنة والأغذية المملحة والمحافظة على الوزن المثالي لتجنب أمراض المرارة وتناول الأملاح المعدنية والفيتامينات بكميات مناسبة .
7- عدم استعمال الأدوات الشخصية للغير لان ذلك من شأنه الإصابة بفيروس سي التهاب الكبد الوبائي فيروس سي .
8- في حالة ظهور أعراض مثل اصفرار الوجه والشحوب واصفرار العين وتغير لون الجلد للون الأصفر مع انتفاخ وآلم شديد بمنطقة البطن مع تغير لون البراز للون الداكن أو الأسود الغامق ، أو الإصابة بالإجهاد المزمن الميل للقيء و فقدان الشهية لابد من زيارة الطيب على الحال أو عمل فحصوصات وظائف الكبد والكلى للاطمئنان .
9- غالبًا ما تظهر التهابات الكبد بسبب عدم التخلص من المجاري الصحية بطريقة صحية وعدم غسل الأيدي قبل تناول الطعام وشرب الماء الملوث والطعام الملوث و استعمال الأدوات الشخصية للغير خاصة أدوات الباديكير عند السيدات او بسبب نقل الدم والعدوى الجنسية في حالة فيروس B أو بسبب إدمان الكحول والمخدرات .
أهم فحوصات الكبد : هنالك عدد من الاختبارات من أجل تشخيص أمراض الكبد منها فحوصات لتصوير الكبد والكشف على الأورام مع انغلاق القنوات المرارية يتم أخذ العينات وسحبها تحت الميكروسكوب ، تحليل الدم بالكبد عبر إجراء تحليل AST level (SGOT) وتحليل increased ALT level (SGPT) ونازعة هيدروجين اللاكتات (LDH) هنالك تحاليل لقياس المواد الكيميائية التي يفرزها الكبد و مستوى البروتينات ومستوي مستوى البيليروبين بالدم الذي يفرزه عندما يتكسر الهيموجلوبين به.
بشكل عام الكبد من أهم الأعضاء الحيوية داخل جسم الإنسان لابد من الاهتمام بأي شأن يخصه وعدم الإهمال مع ظهور الأعراض البسيطة بيه لابد من الذهاب لعمل الفحص اللازم و متابعة الطبيب حتى تمام التعافي..


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : المرسال

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا