المحتوى الرئيسى

ما هو التشنج المهبلي‎ ‎وكيف يمكن علاجه

التشنج المهبلي هو تشنج لا إرادي في  عضلات قاع الحوض وعادة ما يحدث أثناء ممارسة العلاقة الحميمية . ومن الضروي التعرف علي التشنج المهلبي وأسبابه وعلاجه . لمنع ظهور أي تتطورات ينتج عنها مشاكل صحية .يستخدم مصطلح التشنج المهبلي لوصف تكرار العقد اللاإرادي لعضلات المهبل . يمكن أن يؤدي إلي مشاكل في العلاقة الحميمية وحتي التوقف عن ممارستها ويجعل فحص أمراض النساء اكثر صعوبة . غالباً ما تختلف أعراض التشنج المهبلي من إمراة إلي أخري ولكن المشترك بينهم أنه مؤلم جداً .

ما هو التشنج المهبلي‎ ‎وكيف يمكن علاجه؟

التشنج المهبلي هو أحد مظاهر الألم الشائعة أثناء العلاقة الحميمية والتي تؤثر علي قدرة المرأة علي ممارسة العلاقة الحميمية بنجاح مما يؤثر حياتها الجنسية . تواجه المرأة صعوبة عند ممارسة العلاقة الحميمية المهبلية، إجراء فحص أمراض النساء والذي يصبح مؤلم للغاية،  إستخدام سدادات القطنية.

%d9%85%d8%a7-%d9%87%d9%88-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b4%d9%86%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%87%d8%a8%d9%84%d9%8a%e2%80%8e-%e2%80%8e%d9%88%d9%83%d9%8a%d9%81-%d9%8a%d9%85%d9%83%d9%86-%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac

العضلات المتأثرة بالتشنج المهبلي هي عضلات العانية العصيصية  وهي مجموعة العضلات المسئولة عن التبول،  الجماع، النشوة، حركة الأمعاء، الولادة . يسبب التشنج المهبلي عقد لعضلات العانية العصيصية   مما يشعر المرأة بالألم يتراوح هذا الألم ما بين حاد وخفيف .

يمكن أن يؤثر التشنج المهلبي علي المرأة في جميع مراحل حياتها حتي المرأة التي تمارسة العلاقة الحميمية لسنوات يمكن أن تواجه  ويؤدي إلي عدم الراحة المؤقتة أثناء العلاقة الحميمية مما يتطلب منها إستشارة الطبيب .

التشنج المهبلي الأولي :

يحدث التشنج المهبلي الأولي عندما لا تقدر المرأة علي بدء الجماع بسبب الشعور بألم ناتج عن عقد عضلات المهبل والمعروفة بالتشنج المهبلي الأولي . يشير التشنج المهبلي الأولي إلي محاولات العلاقة الحميمية لأول مرة وعادة ما يتم إكتشافه عندما تمارسة الزوجة العلاقة الحميمية للمرة الأولي وتصبح غير قادرة علي الإيلاج  ويعانوا من المشاكل السابقة وهي عدم القدرة علي إداخال السدادة القطنية، ألم عند الفحوصات الطبية النسائية .

التشنج المهلبي الثانوي :

يمكن أن يؤثر ألم التشنج المهبلي الثانوي علي جميع النساء في المراحل العمرية المختلفة حتي أولئك النساء الذين لديهم تاريخ علاقة حميمية طويل وخالي من الألم .

يشير التشنج المهبلي الثانوي إلي تجربة مؤلمة عند الإختراق أو عقد العضلات ويحدث ألم مؤقت في الحوض . يمكن أن يكون السبب ورائه مجموعة من المشاكل الطبية مثل مشاكل العلاقة الحميمية، مشاكل جراحية،  تغيرات معينة مثل إنقطاع الطمث،  أو يحدث بدون سبب واضح . يقع اللوم عادة علي التشنج المهلبي عند الشعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمية . ويمكن أن يحدث عن النساء الذين يعانوا من مشاكل مؤقتة مثل  الإلتهابات البولية،  الفطريات الأنثوية، ألام الولادة، إنقطاع الطمث، العمليات الجراحية .

أعراض التشنج المهبلي :

تختلف أعراض التشنج المهبلي من إمراة إلي أخري :

  • تصبح عملية الجماع مؤلمة وتشعر بحرق، ألم، عقد للعضلات .
  • يجعل من الصعب أو إستحالة الإيلاج أثناء الجماع .
  • ألم أثناء إدراج سدادات قطنية .
  •  ألم أثناء الفحص النسائي .
  •  معظم تشنجات العضلات ينتج عنها وقف لعملية الجماع .
  •  ألم بعد الولادة والمعاناة من الإلتهابات البولية .
  • ألم مستمر عند ممارسة العلاقة الحميمية بدون القدرة علي تحديد سبب واضح له .
  • تعاني من تشنجات أخري لعضلات الجسم مثل الساقين أو الظهر أو توقف التنفس أثناء الجماع .

أسباب التشنج المهبلي :

توجد العديد من الأسباب وراء حدوث التشنج المهبلي  قد تكون هذه الأسباب غير واضحة بالنسبة لكي ويجب التعرف عليها :

المشاكل الجنسية :

كثيراً ما يرتبط التشنج المهبلي  بمشاكل جنسية سابقة مثل التعرض للإغتصاب في سن مبكر،  لقاء حميمي مؤلم مع زوجك،  فحص أمراض النساء، هذه المشاكل يمكن أن تجعل الجسم يستجيب بطريقة وقائية لمنع المزيد من الألم .

وجود صعوبة في فهم العلاقة الحميمية أو مشاعر الخجل يمكن أن تسهم أيضاً في حدوث التشنج المهبلي  . علي سبيل المثال قد  تشعر بعدم الراحة عند ممارسة العلاقة الحميمية في الحالات التالية، التربية الصارمة، لديك فكرة أن الجماع عملية مؤلمة،  التعرض للإعتداء الجنسي من قبل .

الخوف :

عندما تشعري بالخوف من ألم ممارسة العلاقة الحميمية والخوف من  صعوبة إلتئام الجسد يحدث تشنج الحوض، الخوف من تلف الأنسجة وتمزقها، الخوف من الحمل،  القلق المتكرر بسبب الإصابة بمشكلة طبية ،، إلخ . والقلق العام بشأن تجربة العلاقة الحميمية الاولي للزوجة .

 الإصابة بإلتهاب المسالك البولية :

إذا كانت تعاني من إلتهاب المسالك البولية، عدوي الخميرة، التهاب الفطريات،  الأمراض التي تنتقل عن طريق الإتصال الجنسي،  إلتهاب بطانة الرحم،  ورم الأعضاء التناسلية أو الحوض،  الخراجات،  السرطان، الإكزيما، الصدفية، هبوط المهبل .

ألم الولادة :

الشعور بألم الولادة الطبيعية يؤدي إلي تشنجات المهبل . كما ان مضاعفات القيصرية والإجهاد أيضاً أحد الأسباب وراء التشنج المهبلي .

التغيرات :

يقصد بها التغيرات المرتبطة بسن اليأس وهي جفاف المهبل، ضمور عضلات المهبل،  ألم  مؤقت عند عدم كفاية المداعبة، إجراء جراحة مهبلية، الإصابات والعدوي .

متي يجب مراجعة الطبيب ؟

  • يجب عليك مراجعة الطبيب في حالة  ظهور أعراض التشنج المهبلي .
  • يمكنك أن تكون قادر  تشخيص التشنج المهبلي بناء علي الأعراض والتاريخ الطبي، الفحص البدني.

قد تحتاج إلي أن يسأل الطبيب حول مجموعة من المعلومات والأسئلة الشخصية لمعرفة المزيد عن حالتك الصحية :

  • هل يمكنك تحمل أي شئ يمكنه إختراق المهبل  ؟
  • هل  تقلق بشأن أي شئ يخترق المهبل ؟
  • هل لديك أي تجربة جنسية مؤلمة من قبل ؟
  • هل أنت في علاقة جنسية نشطة مع شريك حياتك ؟

 طرق علاج التشنج المهبلي :

تتوقف طرق علاج التشنج المهبلي علي حسب السبب الذي أدي إلي ذلك  . إذا كان لديك أي سبب عضوي واضح مثل العدوي، الأعصاب شديدة الحساسية في فتحة المهبل،  يمكن للدواء علاج هذه المشكلة بأسرع وقت .

أما إذا كان السبب غير واضح يمكنك البحث عن مجموعة من الطرق الذاتية التي تساعدك في حل المشكلة .

العلاج الجنسي :

يمكنك البحث عن أخصائي في الطب الجنسي لكي يقدم لك المشورة اللازمة والتحليل النفسي أو العلاج السلوكي المعرفي . يمكن لهذه العلاجات أن تساعدك في معالجة المشاكل النفسية الكامنة مثل الخوف أو القلق أو  أي معتقدات غير عقلانية وغير صحيحة  عند الجنس . العلاج الجنسي متاح في أماكن مختلفة حول العالم .

 مدرب المهبل :

يمكنك إستخدام مدرب المهبل لمساعدتك علي زيادة الإسترخاء في عضلات المهبل . لأن الإستخدام التدريجي له يمكنك من القضاء علي تشنجات المهبل بالتدريج. وهو عبارة عن عضو ذكري مصنوع من البلاستيك يتم إدخاله في المهبل . يمكنك إستخدامه بوضع زيوت التشحيم وبمجرد أن تشعري بالراحة يمكنك الإنتقال إلي الحجم الأكبر

ممارسة تقنيات الإسترخاء :

تعد تقنيات الإسترخاء واحدة من الطرق الفعالة لعلاج التشنج المهبلي. يمكنك الحصول علي حمام دافئ جيد، مع إستخدام الزيوت العطرية في تدليك الجسم أو ممارسة اليوغا والتأمل أو تقنيات التنفس العميق كلها أمور تساعدك علي زيادة الإسترخاء .

 التركيز الحسي :

أثناء العلاقة الحميمية يجب أن يكون التركيز الحسي علي العلاقة الحميمية والتقنيات والطرق التي تسخدمها للوصول إلي النشوة الجنسية . تساعدك تقنيات التركيز الحسي علي الحد من توتر عضلات قاع الحوض لزيادة الألفة بينكم .

 ممارسة تمارين كيجل :

تعد تمارين كيجل من أفضل التمارين التي يمكنك  ممارستها للسيطرة علي تقلص العضلات. أبسط طريقة لممارسة تمارين كيجل هي الضغط علي المهبل لمدة 3 ثوان فقط مثل محاولة وقف التبول ثم الإفراج عنه لمدة 3 ثوان .

يمكنك تكرار ذلك 15 مرة للجلسة الواحدة، وممارسة ذلك ثلاث مرات في يوم واحد. سوف تلاحظ نتائج واضحة في غضون بضعة أشهر .

 تمارين قاع الحوض :

قد تكون أحد تقنيات العلاج الطبيعي هي تمارين قاع الحوض مثل الضغط والإفراج عن الحوض. تساعدك هذه التمارين في الضغط والسيطرة علي عضلات المهبل .



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ËÞÝ äÝÓß

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا