المحتوى الرئيسى

فيروس C و الحمل


من المعروف ان التهاب الكبد الوبائي فيروس سي عدوى مزمنة , و هو احد الاسباب الرئيسية لامراض الكبد بين البالغين في جميع انحاء العالم . و هو مؤشر رئيسي لعمليات زراعة الكبد خاصة حيث ان هناك اكثر من 170 مليون شخصا مصابين بالتهاب الكبد الوبائي لفيروس سي حول العالم . و نصف هؤلاء المرضى فقط الذين عولجوا او لديهم استجابة للعلاج من العلاجات القياسية الحالية لمعالجة هذا الفيروس . و نسبة قليلة جدا من بين هذه المجموعات من النساء الحوامل و الاطفال . و الكثير لا يزال معرفة مدى ابعاد فيروس التهاب الكبد الوبائي من النوع المزمن اثناء و بعد الحمل و كذلك في فترة ما بعد الولادة , حيث ان فيروس الكبد الوبائي المزمن لديه دوره تعديلية هائلة اثناء التغيرات الفسيولوجية التي تحدث اثناء فترة الحمل .
يقدر انتشار عدوى التهاب الكبد الوبائي فيروس سي في النساء الحوامل في جميع انحاء العالم بين 1-8 %و تنتقل هذه العدوى الى الاطفال بنسبة ما بين 0.05 – 5 % , و انتقال المرض قبل الولادة يعتبر هو السبب الرئيسي لانتقال فيروس سي في الدول المتقدمة . كما ان عدم وجود لقاح لالتهاب الكبد الوبائي او علاج معتمد خلال فترة الحمل يعني انه لا تزال الوقاية من من انتقال العدوى شيء صعب . و مع ذلك فان نسبة انتقال فيروس سي من الام الحامل المصابه به الى الجنين امر غير شائع لان النسبة لا تتعدى 5 % , و لكن غالبا ما تتزايد فرص نقل العدوى  من 0 -18% من الام الى الجنين في حالة اصابتها بمرض نقص المناعة( الايدز ) و اذا كانت تحمل نسب عالية من الفيروس .
كما ان العديد من مرضى فيروس التهاب الكبد الوبائي المزمن سي لا تظهر عليهم اية اعراض , كما انهم لا يعرفون انهم مصابون بالمرض , و اذا كانت لديك اصابة بالمرض فان هذا الفيروس من المحتمل ان يصيب الجنين ايضا و لكن بنسب اقل كثيرا من انتقال فيروسات الكبد الاخرى مثل فيروس A , B  .
كما تختلف شدة الاصابة بعدوى التهاب الكبد الوبائي فيروس سي المزمن في فترة الحمل و غالبا ما تكون نسب الاحمل متفاوتة , و استجابة الخلايا  لالتهاب الكبد الوبائي فيروس سي تكون و التي تتوافق مع تقدم الحمل تكون محددة .
اما في حالات الكبد الخطيرة و الشديدة و التي تمثل خطرا واضحا على الجنين حيث انها يمكن ان تؤدي الى الاجهاض او الولادة المبكرة الا ان نسبة المرض لا تتحسن بانهاء الحمل اطلاقا , لذلك ينصح الاطباء بعدم بعدم انهاء الحمل نتيجة للاصابة الشديدة , و ان انهاء الحمل في هذه المرحلة قد يزيد الامر سوءا  .
نصائح للنساء الحوامل المصابين بالتهاب الكبد الوبائي سي :
– يجب على النساء الحوامل حاملات لفيروس سي اتمام عملية الولادة في المستشفيات و المراكز الصحية بواسطة الاطباء المتخصصين و ذلك لمنع انتقال العدوى من الام الى الجنين تجنبا للمس دم الام اي خدش او جرح حدث للطفل اثناء ولادته حيث ان هذه الطريقة تنقل الفيروس بنسبة كبيرة الى الطفل المولود مقارنة بالمشيمة التي نادرا ما تنقل الفيروس الى الطفل .
– يجب الابتعاد عن الولادات الطبيعية نهائيا و يفضل ان تكون الولادة قيصرية للسيدات المصابات بالتهاب الكبد المزمن في الاسبوع 36 من الحمل و في وجود طبيب الكبد المتخصص كما يجب ان يكون التخدير من النوع الامن و الذي لا يؤثر على صحة الكبد .
– يمكنكي ارضاع طفلك بطريقة صحية و امنه و لا خوف من الرضاعة الطبيعية في حين الاصابة بالتهاب الكبد الوبائي المزمن الا اذا حدثت تشققات او جروح بحلمة ثدي الام فهذه الحالة يجب تجنب الرضاعة فيها نهائيا , لانها تزيد من فرص انتقال العدوى للطفل الرضيع .
_ كما يجب على السيدات الحوامل المصابين بالتهاب الكبد الوبائي فيروس سي متابعة الطبيب المتخصص باستمرار و متابعة وظائف الكبد بدقة .
_ يمكن تناول بعض العلاجات التحفظية اثناء فترة الحمل و التي لا تؤثر على صحة الجنين .
_ يجب الحذر الشديد من استخدام الادوية او المضادات الحيوية اثناء الحمل و التي قد تؤثر على صحة الكبد و يمكن ان تزيد الحالة سوءا .
_يحذر الاطباء من تناول الانترفيرون و الريبافيرين اثناء الحمل او قبل حدوثه من قبل لزوج او الزوجة حيث ان تناول هذه الادوية قبل حدوث الحمل بستة اشهر او اثناء حدوث الحمل قد تؤدي الى تشوهات في الكروموسومات الخاصة بالجنين و التي تؤدي الى اصابة الطفل بالعيوب الخلقية .
_ يجب على السيدات المقبلة على الزواج و الحمل و التني قد تعرضت لعمليات نقل الدم او العمليات الجراحية عمل بعض الفحوصات و الاختبارات للتأكد من عدم اصابتهم بالفيروس قبل الحمل , و في حالة الاصابة يجب مراجعة الطبيب المتخصص اولا .


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : المرسال

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا