المحتوى الرئيسى

كيف تتجنبون آلام المفاصل والالتهابات وداء النقرس عبر إزالة الحمض البولي الملوحات من جسمكم إليكم كيف يمكن ذلك

النقرس مشكلة صحية خطيرة تظهر على شكل ألم شديد حاد وتورم في المفاصل. وهو يحدث بسبب عدم استقلاب الحمض البولي (uric acid) في الجسم بالشكل المطلوب، الأمر الذي يسبب التهاباً في العظام الصغيرة من القدم.
إن عدم قدرة الجسم على التخلص من الفضلات بالشكل المناسب يؤدي إلى تراكم اليوريك أسيد في الدم وهو ما يسمى الهيبوروريساميا hyperuricemia   وهي مشكلة شائعة في حالة النقرس.
ولكن في حال وجود الهيبوروريساميا لا يعني بالضرورة الإصابة بالنقرس.
إن لم تكن الكلى قادرة على إزالة الحمض البولي كما يجب، فالذي سيحدث أنه سيترسب في المفاصل مطلقاً  الالتهابات . لحسن الحظ هناك علاجات طبيعية تستطيع إزالة الحمض البولي.



وحتى تتجنب هذه المشاكل  أنت بحاجة إلى إدخال بعض التغييرات في أسلوب حياتك كتغيير النظام الغذائي. وبالتحديد عليك أن تستهلك المزيد من اللحم غير المدهن والخضار والفواكه  والحبوب الكاملة والتخفيف من تناول السكريات والأطعمة المصنعة والكحول.
والأهم أن عليك أن تكثر من شرب الماء  لأن الجسم سيكون بذلك قادراً على إزالة الحمض البولي والفضلات والسموم. أضف إلى ذلك أن عليك أن تشرب العصائر الطازجة وأن تخفف من ضغطك النفسي.
كما أن الألم والتورم الناتجين عن النقرس يمكن التخفيف منهما عبر بعض العلاجات الطبيعية للنقرس :
البيكنج صودا أو الكربونات :
إنها فعالة جداً للنقرس وينبغي أن تضيف نصف ملعقة صغيرة إلى كوب من الماء وتشربه بانتظام . وإن جاءتك نوبة نقرس خذ ملعقة صغيرة من الكاربونات في كوب من الماء بدل نصف ملعقة.
خل التفاح:
خل التفاح شيء آخر فعال لعلاج النقرس لأنه يرفع قلوية الجسم بسبب وجود الماليك أسيد في داخله. الماليك أسيد يذيب الحمض البولي ويزيله من الجسم. وينبغي أن تضيف ملعقة صغيرة من خل التفاح العضوي إلى كوب من الماء، وتشربه مرتين في اليوم قبل الغداء وقبل العشاء.


التأثيرات السلبية للنقرس يمكن إزالتها إذا تناولنا الأطعمة  والمشروبات القلوية مثل عصير الليمون الحامض . فالأطعمة القلوية تمنع ترسب الحمض البولي. ينبغي عصر نصف ليمونة حامضة في كوب من الماء الفاتر وشربه على الريق في الصباح.
وهذه الأطعمة أيضاً مفيدة جداً للنقرس:
الكركم (العقدة الصفراء) مفيد جداً لأن المكون الأساسي فيه المسمى كركمين يمتلك خصائص مضادة للالتهابات كما انه يحمي الكلى.
بزور الكتان : تقلل من مستوى الحمض البولي في الجسم وتزوده بعدد من الفوائد الصحية.
المكون الفعال في الأناناس ” البروملين” يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ويعمل أيضاً كمعقم ومطهر.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا