المحتوى الرئيسى

لماذا تظهر الفقاعات في الماء عندما يغلي


ظاهرة الفقاعات في الماء المغلي أغلبنا يشاهدها في اليوم أكثر من مرة، لكن هل تساءلت ما هي هذه الفقاعات؟ ولماذا تظهر على السطح عندما يغلي الماء؟
الفقاعات في الماء عندما يغلي

لماذا تظهر الفقاعات في الماء عندما يغلي؟


يعتقد بعض الناس بأن هذه الفقاعات هي عبارة عن الهيدروجين أو الأوكسجين الناتج عن التغير الكيميائي في طبيعة الماء عند الغليان.
الفقاعات في الماء عندما يغلي
عند تسخين الماء ستلاحظ ظهور هذه الفقاعات، التي هي في الواقع عبارة عن هواء، إذ إن معظم المياه تحتوي على هواء مذاب بداخلها. عندما تبدأ تسخين المياه، فإن هذا الهواء المذاب يهرب من الماء. هذه الفقاعات ليست مرتبطة بالماء المغلي.
الفقاعات في الماء عندما يغلي
عند غلي الماء فإنه يخضع لتغير مادي، وليس تغير كيميائي. جزيئات الماء لا تتفكك إلى الهيدروجين أو الأوكسجين. بدلاً من ذلك، فإن الروابط بين جزيئات المياه تتغير مادياً من سائل إلى غاز.
غليان الماء
نعلم مسبقاً، بأن الماء يكون في ثلاثة أشكال، وهي الصلبة والسائلة والغازية. ويتحول الماء من الحالة السائلة إلى الغازية عند الغليان عند درجة حرارة 100 درجة مئوية (نقطة الغليان). في الواقع فإن درجة غليان الماء من الممكن أن تتغير اعتماداً على عدة عوامل مختلفة، مثل ارتفاع الضغط الجوي، وغيرها من المواد الكيميائية الموجودة في المياه.
 


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : شبكة أبو نواف

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا