المحتوى الرئيسى

الروائح المقاومة للجوع وسيلة جديدة لـ تخسيس الوزن

قد يستغرب البعض في كيفية مساهمة الروائح في كبح الشعور بالجوع؛ من أجل تخسيس الوزن. حاسة الشم لدينا هي التي تسبب شعورنا بالجوع، فإن كانت الرائحة التي نشمها فاتحة للشهية، حينها نتلهف لتناول الطعام، وينتهي الأمر بالإفراط في الأكل.


تخسيس الوزن
علاوة على ذلك، حين يتلقى الدماغ إشارات من الأنف عن نوع معين من الطعام، فإنه يعتقد أنه تناول ذلك الطعام بالفعل. النتيجة هي أننا نبدأ بالشعور بالامتلاء، وعدم الرغبة بتناول المزيد. بعبارات بسيطة، يمكن القول أن استنشاق تلك الروائح الحلوة المحايدة تكبح شهيتنا، فنتناول كميات أقل. وعلى المدى البعيد، هذا يعني خسارة الوزن.
 

روائح أطعمة تساهم في كبح الشهية


 

التفاح الأخضر والموز


تخسيس الوزن
هذا صحيح تمامًا، فإن قمت بشم رائحة التفاح الأخضر والموز قبل تناول الوجبة، سينتهي الأمر بخسارة الوزن، وهي حقيقة مثبتة علميًا. ومن أجل إثباتها أجرى العلماء دراسة على ما يقارب من 3200 امرأة بدينة، وما كان عليهن فعله هو شم روائح معينة حين يشعرن بالجوع.
تراوحت أعمار النساء ما بين 18- 64 عامًا، وقد طُلب منهن شم روائح معينة، مثل: الموز، النعناع، الفانيلا، التفاح الأخضر. استمر البحث لمدة 6 أشهر، وقد خسرت النساء حوالي 14 كيلوجرامًا، في المتوسط، خلال تلك الفترة. تُعتبر تلك الروائح روائح حلوة محايدة، ومن الجدير ذكره، أنه ليس للروائح القوية الحلوة (الشوكولاتة) تأثير في هذا الأمر مثل الروائح الحلوة المحايدة.
 

الثوم


ثوم
بحسب دراسة عام 2012 في دورية “Flavour” فالروائح العطرية القوية تجعلنا نتناول لقيمات أقل من الطعام. لذلك من الجيد استنشاق تلك الروائح قبل الأكل. كما يُنصح بإضافة القليل من الفلفل الحار أو البصل إلى الشوربة مثلًا.
 

زيت الزيتون


زيت الزيتون
أظهرت دراسة لمركز البحوث الألماني لكيمياء الطعام بأن شم رائحة زيت الزيتون البكر قد يؤدي للشعور بالشبع. فحين تمت إضافة خلاصة عطرية إلى اللبن، استهلك المشاركون سعرات حرارية أقل، وكان لديهم مستوى جيد لضغط الدم بمقارنة أولئك الذين تناولوا اللبن بدون أي خلاصة عطرية. كما كانت لديهم مستويات أعلى من السيروتونين، والمرتبط بالشبع. كما يحتوي زيت الزيتون على الدهون الصحية التي تساهم في التخلص من دهون الكرش.
 

الجريب فروت


جريب فروت
تعد الحمضيات الغنية بفيتامين سي واللايكوبين الفاكهة الأساسية لمتبعي الأنظمة الغذائية، وستساهم بالمزيد من خسارة الوزن، إن قمت بشم رائحتها قبل تناول الطعام. وقد وجد الباحثون في جامعة أوساكا في اليابان أن تعريض الفئران لرائحة زيت الجريب فروت لمدة 15 دقيقة ساهم في تقليل شهيتها وخسارة الوزن. ويعتقد العلماء أن لذلك علاقة بكيفية تفاعل الرائحة مع إنزيمات الكبد.
 

هل هناك منتج في الأسواق له هذه الفعالية ؟


روائح مقاومة للجوع
لن تجد أي شيء في الأسواق يقوم على هذا الأساس، لكن هناك أبحاثًا علمية في هذا المجال. فعلى سبيل المثال، قام العلماء بإنتاج بلورات تحتوي على 12 رائحة حلوة محايدة، حين يتم رشها على وجبة معينة فستساهم في تقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص. لكن هذه البلورات لا تزال قيد التجربة.
وبإمكانك تقليل وزنك بما يتوفر لديك، كل ما عليك فعله، هو التركيز على الروائح الحلوة المحايدة واستنشاقها لبضع دقائق قبل تناول الطعام.







لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : شبكة أبو نواف

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا