المحتوى الرئيسى

فوائد التونة لمرضى القلب

يعتبر سمك التونة أحد أشهر أنواع الأسماك على مستوى العالم ، فالتونة هي نوع من الأسماك يتواجد دائمآ في المسطحات المائية الدافئة ، وبالتالي فهي تتواجد بكثر في المسطحات الإستوائية ، فتشتهر التونة في الدول الإستوائية ويتناولونها بكثرة ، فالتونة سمك شهي المذاق ، يمكن إدخاله العديد من الأكلات المختلفة فيضفي عليها مذاقآ جيدآ ، والتونة طعام مناسب للجميع ، فهي قليلة السعرات الحرارية ، وقيمتها الغذائية عالية ، يتناولها حتى الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لفقد الوزن ، ويتناول البعض أسماك التونة إما طازجة أو معلبة ، وفي كلتا الحالتين فقيمتها الغذائية تكون عالية ومفيدة صحيآ بشكل كبير .

مم تتكون التونة ؟

لا ينصح الأطباء المرضى بأكل التونة من فراغ ، فالقيمة الغذائية للتونة ، وما تحتوي عليه من فيتامينات ، وأحماض ، وعناصر ، ومعادن مفيدة للجسم ، يجعلها طعام لا غناء عنه ، فأكل علبة من التونة يجعلها تمد الجسم بـ 60 % من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها ، لذلك نرصد في مقالنا هذا المكونات العامة للتونة للتعرف على فوائدها وخاصة لمرضى القلب .

تتكون التونة من نسبة كبيرة من الدهون ، والأحماض الدهنية غير مشبعة ، فالدهون الموجودة بالتونة تعد مفيدة جدآ للجسم ، وأبرزها الأوميجا 6 والاوميجا 3 ، كما أن السعرات الحرارية الموجودة بالتونة بسيطة لا تسبب زيادة الوزن ، وتحتوي التونة أيضآ على البروتين ، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات كفيتامين أ ، و بـ ، وفيتامين د ، ومجموعة هامة من المعادن أيضآ مثل الكالسيوم ، الحديد ، المغنسيوم ، الفسفور ، السيلينيوم ، والبوتاسيوم ، والزنك كذلك .

فوائد تناول التونة لمرضى القلب :

إن القيمة الغذائية العالية للتونة تجعلها غذاء مهم جدآ لمرضى القلب ، فالتونة بما تحتوي عليه من عناصر هامة كما ذكرنا ينصح الأطباء مرضى القلب دائمآ بتناولها وبكثرة ، فهي تساهم في تحسن صحة مرضى القلب بشكل واضح وملحوظ ، وفيم يلي نستعرض أهم فوائد تناول التونة لمرضى القلب .

1 – تحتوي التونة على زيت الأوميجا 3 ، والأوميجا 6 ، والحديث عن فوائد الأوميجا 3 و 6 أيضآ لمرضى القلب لن ينتهي ، حيث تساعد هذه الزيوت على زيادة نسبة الكولسترول الجيد ، وخفض مستوى الكولسترول الضار في الدم ، كما أن هذه الزيوت تكافح إرتفاع الدهون الثلاثية في الدم وتقضي عليه .

2 – إن الاحماض الدهنية الأخرى الموجودة في التونة تساهم في حماية مرضى القلب من التعرض للإصابة بتصلب الشرايين ، فهي تحافظ على شرايين القلب مرنة دون أن تتعرض للضيق او الإنسداد .

3 – يساعد تناول التونة بإنتظام على وقاية مرضى القلب من الإصابة بالجلطات الخطيرة ، كجلطات القلب .

4 – تحافظ التونة على عضلة القلب وتقويها ، كما ان الأشخاص الذين يحرصون على تناول التونة دائمآ هم أقل عرضة للإصابة بأورام القلب بنسبة تصل إلى 40 % ، وهي نسبة مؤثرة وجيدة أيضآ .

5 – إن إحتواء التونة على نسبة كبيرة من البوتاسيوم يجعلها تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع والذي يمثل مشكلة شائعة جدآ لدى النسبة الأكبر من مرضى القلب ، كما أن البوتاسيوم يعمل على الوقاية من مضاعفات وأضرار ضغط الدم المرتفع على عضلة القلب .

6 – تقي التونة من الإصابة بالسكتات الدماغية الحادة .

أضرار تناول التونة لمرضى القلب :

1 – يجب تناول التونة بإعتدال ، حيث أن الإفراط الزئد في تناول التونة وعلى المدى البعيد قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي ، والرئتين ، والجهاز العصبي أيضآ .

2 – يجب عند شراء التونة إختيار نوعية جيدة منها ، فالنوعيات الرديئة من التونة تتغذى على المخلفات في البحار ، وقد يؤدي تناولها إلى الإصابة بالتسمم ، لذلك فيجب إختيارها بدقة ، وأن كان المريض لا يستطيع شراءها فيمكن تناول التونة المعلبة لتجنب أي ضرر .

الكمية المناسبة لتناول مرضى القلب للتونة : يمكن لمرضى القلب تناول التونة حوالي ثلاثة مرات أسبوعيآ ، مع مراعاة عدم الزيادة عن هذه الكمية ، كما يجب الإنتظام على تناولها فترة طويلة حتى يشعر المريض بتحسنآ في حالة قلبه الصحية ، فالإنتظام هو العنصر الأساسي للإستفادة منها .



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÇáãÑÓÇá

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا