المحتوى الرئيسى

فوائد الزبيب في علاج أمراض القلب وضغط الدم


يحتاج مرضى القلب وضغط الدم المرتفع إلى الإهتمام بغذائهم ، حيث يساعد الغذاء على وقاية وحماية مرضى القلب وضغط الدم من الكثير من الأمراض الخطيرة ، كما أن بعض الأغذية قد تتسبب في إصابة الكثير من الأشخاص بأحد أمراض القلب ، أو بمرض إرتفاع ضغط الدم ، لذلك فهؤلاء المرضى يهتمون بغذائهم بشكل كبير ، كما يبحث الكثير منهم عن أكثر أنواع الغذاء فائدة للصحة ، ولا يجب أن يركز المرضى فقط على تناول الخضروات والفاكهة ، بل يجب الإهتمام بالتنويع في الغذاء ، فيجب تناول كل الأطعمة المفيدة والمغذية حتى يستفيد الجسم والقلب بأكبر قدر ممكن .
الزبيب : ويعد الزبيب أحد أهم أنواع الاطعمة الموجودة حولنا في كل مكان ، فالزبيب هو تلك الفاكهة المجففة التي تدخل في جميع أنواع الطعام ، حيث يدخل الزبيب في عمل الحلوى والأطعمة المختلفة الاخرى فيضفي لها طعمآ ساحرآ وجذابآ يحبه الأطفال والكبار ، والزبيب يتم إعداده من العنب ، فيكتسب طعمآ حامضآ وسكريآ في الوقت نفسه ، لكن أهمية الزبيب لا تقتصر فقط على طعمة اللذيذ ، لكنه أيضآ له فوائد صحية لا حصر لها ، خاصة بالنسبة للمرضى المصابون بأحد أمراض القلب وإرتفاع ضغط الدم .
فالزبيب يحتوي على عددآ كبيرآ من المعادن الهامة مثل الحديد ، والمغنسيوم ، والبوتاسيوم ، والكالسيوم ، والفسفور أيضآ ، كما أنه يحتوي على نسبة بسيطة من السكريات ، والزبيب لا يحتوي إلا على نسبة ضئيلة جدآ من الدهون ، وهو ما يجعل قيمته الغذائية عالية ، والزبيب كالعنب تمامآ غني بمضادات الأكسدة والألياف الطبيعية ، والاهم من ذلك هو إحتواءه على مجموعة من الأحماض الأمينية الهامة .
ونشرح فوائد الزبيب لمرضى القلب وضغط الدم المرتفع فيم يلي .
فوائد الزبيب لمرضى القلب وضغط الدم :
1 – في عدة تجارب قديمة ، كان يعتمد الحكماء الصينيون القدماء على الزبيب في علاج ضغط الدم المرتفع ، ومع تطور الطب وتقدمه فقد أكدت بالفعل العديد من الدراسات الحديثة على أهمية الزبيب في علاج ضغط الدم المرتفع وخفضه بشكل ملحوظ ، حيث أن تناول كمية صغيرة من الزبيب قبل تناول الوجبات الثلاثة بساعة أو بعدها يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع بشكل كبير ، بالإضافة إلى تنظيم ضغط الدم على المدى البعيد إلى حد كبير .
2 – إن نسبة البوتاسيوم الكبيرة الموجودة في الزبيب تساعد في علاج إرتفاع ضغط الدم ، وليس ذلك فحسب لكن يساعد الزبيب على تجنب الأضرار الصحية التي قد يسببها ضغط الدم المرتفع ، ومنها تأثير إرتفاع ضغط الدم على صحة القلب ، كما أن البوتاسيوم الموجود فيه يقي ويحمي مرضى الدم الخبيث من أضرار مرضهم .
3 – يساعد الزبيب في زيادة سيولة الدم ، لذلك فيعد الزبيب مهمآ جدآ لمرضى القلب خاصة مرضى الجلطات القلبية ، حيث يساعد الزبيب على زيادة سيولة الدم ومنع تجلطه ، لكن يجب على مرضى جلطات القلب استشارة الطبيب قبل تناول الزبيب بإنتظام حتى لا يسبب نزيفآ أو يؤثر على مفعول الدواء الذي يتناوله هؤلاء المرضى .
4 – تساعد أيضآ نسبة الحديد الكبيرة المتواجدة في الزبيب على الحماية من الكثير من أمراض القلب ، كما أنها تساعد في خفض الكولسترول المرتفع في الدم ، كما أنه يقي مرضى القلب من الإصابة بفقر الدم .
5 – تساعد مضادات الأكسدة داخل الزبيب على حماية شرايين القلب من مختلف الأمراض الخطيرة التي تصيبها ، كتعرض الشرايين القلبية للإنسداد أو الضيق نتيجة تراكم الدهون و الشحوم في داخلها .
6 – إن فيتامين c المتواجد بكمية كبيرة في الزبيب يلعب دورآ هامآ في حماية مرضى القلب من الإصابة بالكولسترول الضار ، ومرض السكري كذلك .
كمية الزبيب التي يجب أن يتناولها مرضى القلب وضغط الدم : مع اهمية تناول مرضى القلب و ضغط الدم المرتفع للزبيب يجب أن يدرك هؤلاء المرضى أن نسبة السكريات الموجودة بالزبيب قد تكون ضارة إن كان الشخص الذي يتناوله مصاب بإرتفاع السكر في الدم ، كما يجب أن يتم تناوله بكميات بسيطة دون إفراط ، و يمكن لمريض السكري استشارة طبيبه هو أنسب كمية بالنسبة له .





لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا