المحتوى الرئيسى

5 عادات غذائية خاطئة لا تفعلها بعد تناول الطعام

ليس تناول اللحوم الدسمة خلال عيد الأضحى هو السبب الوحيد في شكوى الكثيرين من اضطرابات ومشكلات الجهاز الهضمي، فهناك العديد من العادات الغذائية التي تؤرق صفو البعض خلال الإجازة.

ويستعرض دكتور سيد شلبي أستاذ الأمراض الباطنة، أهم العادات الغذائية التي يتبعها الكثيرون خلال أيام عيد الأضحى، وطرق حلها..


الاسترخاء بعد الغداء
من العادات المصرية الشهيرة الاسترخاء التام، بل أحيانا كثيرة النوم بعد تناول وجبة دسمة خلال الغداء، مما يؤدي إلى الإصابة باضطرابات في المعدة، مع زيادة الوزن.
ولكن الأفضل هو ممارسة رياضة المشي، وعدم الاستسلام للكسل بعد تناول وجبة دسمة، لتسهيل عملية الهضم، وحرق الدهون التي تم تناولها..

الوجبات الليلية الدسمة
يعتاد الكثيرون في عيد الأضحى على تناول اللحوم حتى في وجبة العشاء، مما يجعلها تتحول بأكملها إلى دهون مختزنة بالجسم.
والأفضل تناول آخر وجبة دسمة قبل النوم، بما لا يقل عن 3 ساعات، مع محاولة المشي قليلا قبل النوم.

تناول كميات كبيرة
يضعف البعض أمام الولائم والأكلات، ويتناولون كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة، مما يصيبهم بالانتفاخ والشعور بالمزعج بالامتلاء، وزيادة الوزن مع الوقت.
والأفضل عدم زيادة الكميات التي تتناولها، واستخدام أطباق صغيرة في الأكل.

عدم الانتظام في الوجبات
إجازة العيد تغري البعض لتغيير مواعيد النوم والاستيقاظ، مما يجعل مواعيد الأكلات أيضا غير منتظمة، وهذا يحدث خلل في الجهاز الهضمي، ويؤثر على سهولة الهضم، وعلى الوزن.
والأفضل عدم تغيير مواعيد الوجبات الرئيسية.

اضطراب النوم 
تنقلب حياة الكثيرين خلال إجازة عيد الأضحى، فينامون في الساعات الأولى من الصباح، ويستيقظون طوال اليومن مما يبطئ من حرق الجسم للدهون، ويبطئ من عملية الهضم بكل عام، مما يسبب الإصابة باضطراب بالمعدة والجهاز الهضمي.
والأفضل تثبيت أوقات النوم، وعدم تغييرها.

المشروبات الغازية 
يظن الكثيرون أن المشروبات الغازية تساعد على الهضم، في حين أنها تسبب عسر هضم، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مما يجعلها تزيد من وزنك سريعا.
والأفضل تناول العصائر الطبيعية الطازجة، وبشكل خاص الليمون الطازج.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا