المحتوى الرئيسى

4 علاجات منزلية سريعة للتخلص من آلام الأذن وتراكم الشمع


يسبب تراكم المادة الشمعية بكثرة داخل الأذن في الإصابة بالالتهابات والآلام المزعجة التي في الغالب تكون مصحوبة بتشويش في السمع نتيجة السدد الذي يصيب الأذن من الداخل، وهو أمر يسبب حالة من الاضطراب وتعكر المزاج وفى بعض الأحيان يصاحبه صداع وعدم القدرة على الاتزان الحركى.

يقول الدكتور عامر سلطان استشارى الأذن والأنف والحنجرة: إن الإصابة بآلام الأذن مهما كانت بسيطة فإنها تستوجب استشارة الطبيب، وذلك لارتباط الأذن بخريطة الجسم التفصيلة من حيث المواضع العصبية، كما أن الإهمال في علاج التهابات الأذن يضاعف مخاطر الحالة ويمكن أن يصل بالمريض إلى الإصابة بالتسوس في الأذن والالتهابات المزمنة وضعف السمع التدريجى، إلا أنه ينصح في الحالات الأولية الاستعانة بأربعة علاجات منزلية بسيطة لتخفيف أنواع محددة من الالتهابات والآلام خاصة التي تنتج بسب تراكم الشمع وذلك لحين الذهاب إلى الطبيب المختص.

1- زيت الزيتون:
يساعد زيت الزيتون في تخفيف ألم الأذن الناتج عن تراكم الشمع والذي يكون في الغالب مصحوبا بصعوبة السمع والتشويش، فقط نقوم بتدفئة القليل من زيت الزيتون، ثم نضع بضع قطرات من الزيت في الأذّن المصابة مع إمالة الرأس لمدة 3 دقائق، بحيث يعمل الزيت على تقليل لزوجة الشمع وتسهيل خروجه من الأذن وبالتالى يقل الألم تدريجيا وتتحسن الحالة.

2- البصل:
يمتلك البصل خواص فعالة جدا في علاج الالتهابات وتسكين الآلام فهو مضاد حيوى قوى ومطهر وقاتل للبكتيريا والفطريات المسببة للألم، ويمكن الاعتماد عليه في علاج التهابات الأذن عن طريق فرم بصلة صغيرة ووضعها في وعاء ثم تسخينه في المايكرويف أو في حمام مائي لبضع دقائق، وتركه ليبرد، ومن ثم نقوم بتصفية ماء البصل ووضع 2-3 قطرات منه داخل الأذن المصابة، وبعد بضع دقائق نستلقى على الجانب الذي به الأذن المصابة لنسمح بخروج الماء الفائض من خارج الأذن.

3- الملح:
يعتبر الملح واحدا من أسهل العلاجات المنزلية لتخيف الالتهابات عموما ويمكن تطبيقه في حالة التهاب الأذن بواسطة تسخين كوب من الملح في جهاز المايكرويف، أو حمام مائي (ضع الإناء الحاوي على الملح فوق إناء آخر به ماء واترك الماء ليغلي، فيعمل على بتسخين الملح بالبخار فقط دون ملامسة النار)، واترك الملح ليسخن لمدة 3-5 دقائق، وبعدها ضع الملح الساخن بداخل قطعة قماش سميكة أو جوراب نظيف واغلقه جيدا، ثم ضعه على الأذن المصابة لمدة 5-10 دقائق وسوف تشعر بتحسن، حيث ستساعد الحرارة على خروج السوائل المتراكمة في الأذن مما يقلل بدوره من الاحتقان والتورم والألم.

4- خل التفاح:
خل التفاح علاج مثالي للتخلص من الفطريات التي قد تسبب التهاب الأذن ويمكن الاستفادة منه عن طريق مزج مقدار من خل التفاح إلى مقدار مساوٍ من الماء، ثم نقوم بتشبيع قطعة من القطن في المحلول ووضعها داخل الأذن الخارجية وبالقرب من الأذن الداخلية بحيث تسدها، ونتركها لمدة 5 دقائق، واستلقِ على الجانب الذي به الأذن المصابة، لتسمح بخروج السوائل الضاغطة على الأذن والمسببة للالتهابات والألم.





لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : فيتو

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا