المحتوى الرئيسى

الانزيمات الهاضمة في جسم الانسان

تعرف الإنزيمات الهاضمة على أنها بروتينات تعمل على تسرع التفاعلات الكيميائية تشير الأبحاث أن عدد تلك الإنزيمات الهاضمة من 50000 إلى 70000 تعمل تلك الإنزيمات على تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم بدون الإنزيمات فلا تسير وظائف الأيض على نفس الخطوات تجعل الإنزيمات الحياة تنبثق بالنشاط ، نعرف جميعًا أن الهضم هو العملية التي من خلالها تقوم الكائنات الحياة بتكسير الحمأة وتنتج غاز الميثان وثاني أكسيد الكربون والمواد العضوية الصلبة والمياه يتم تفتيت الأغذية كيميائيًا عن طريق العصائر الهاضمة أو الإنزيمات الهاضمة التي تنتج في المعدة وأجزاء أخرى من القناة الهضمية ويكون الجهاز الهضمي هو المسئول عن تفتيت الطعام و امتصاص المواد الغذائية ، في المعدة يحدث اختلاط الطعام مع الأحماض و الإنزيمات الهاضمة مع السائل الهضمي من اجل العمل على تحليها كيميائيًا حيث يتم تنشيط و إخماد الإنزيمات من اجل استخراج مواد غذائية معينة بعد عملية المعالجة داخل المعدة يحدث أن ينتقل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة عن طريق العضلة العاصرة ويتم مزجه مع إفرازات العصارة الصفراوية التي تعمل على هضم الدهون وأنزيم المالتيز واللاكتيز والسكريز لهضم السكريات .

ما هي وظائف الإنزيمات الهاضمة: للإنزيمات الهاضمة عدد من الفوائد داخل جسم الإنسان أولا هي مجموعة من البروتينات المعقدة التي تتشارك في عمليات الهضم  تعمل على تحفيز التغيرات الكيميائية وتساعد ايضا الإنزيمات الهاضمة على تحويل السكريات المعقدة إلى سكريات بسيطة حتى تصبح أكثر سهولة في عملية الهضم تعتمد التغذية في الإنسان على إنزيمات هضمية هي التربسين والتشموتربسين والأميلاز اللعابية حيث أن لهم دور أساسي في هضم الطعام والعمل على جعل المواد الغذائية متاحة لكل العمليات الحيوية بجسم الإنسان في المعدة و الاثنى عشر والتجويف الفموي والأمعاء الدقيقة وحيث تفرز عدد غدد مختلفة مثل الفم يفرز الغدة اللعابية المعروفة باسم البيتالين اما الانزيمات بالمعدة فتفرز إنزيمات البيبسن هو إنزيم المعدة الرئيس لانه يكسر البروتينات إلى أجزاء صغيرة ايضا انزيمات البيبتديز وجيلاتيناز و بروتيوغليكان في اللحوم اما في البنكرياس يوجد عدد من الانزيمات التريبسين مثل انزيم المعدة و الاميليز البنكرياسية التي تحلل معظم الهيدروكربونات ايضا هنالك أربعة من الإنزيمات الأحادية مثل الديساكهارايد والسكريز والجلوكوز واللاكتوز اللاكتاز .

ما هي فوائد الإنزيمات الهاضمة داخل الجسم :

العمل على تحفيز عملية الهضم . العمل على تهدئة الأغشية المخاطية الملتهبة. العمل على تهدئة اضطرابات المعدة. إزالة السموم و التخفيف من الامساك . زيادة حمض المعدة هو واحد من أهم المكملات الغذائية الفعالة لعملية الهضم حيث أنها تقضي على عسر الهضم . تخفيف الحرقة و الإجهاد. تكون بمثابة منشطة للكبد. طاردة للريح و الانتفاخ والغازات. تقلل من تقلصات المعدة و تعمل على تقوية بطانة الجهاز الهضمي و تقليل الغثيان والتقيؤ . العمل على تعزيز الجهاز المناعي. تخفيف حرقة القلب و ارتداد حمض المعدة . الإنزيمات مخفضة لزيادة صحة القلب والوقاية من الأمراض مثل الزهايمر والألم الليفي وتخفيف التعب المزمن . تعمل على تحطيم المعقدات المناعية. تعزيز مناعة الجسم . العمل على تحسين الدورة الدموية. القضاء على أمراض المناعة الذاتية.

تضعف تلك الإنزيمات بشكل طبيعي عند زيادة العمر حيث يقلل من إنتاج حمض الهيدروكلوريك و إنتاج الإنزيمات و يحدث نقص لإنتاج المعادن والبروتين لذلك يعاني كبار السن دائما من سوء الهضم تعمل الكثير من المأكولات على تثبيط الإنزيم بشكل عام مشاكل الإنزيمات تنتج على الضعف الصحي وسوء التغذية ايضا لابد من تعزيز ذلك بممارسة التمارين الرياضية و تنظيف الدم و الجسم من السموم



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÇáãÑÓÇá

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا