المحتوى الرئيسى

6 اسباب تؤثر على نمو الشعر

6- الإجهاد والتوتر

التعرض للتوتر والإجهاد العصبي يؤثر على صحة الجسم بالكامل، كما يؤثر على صحة شعرك. تأكدي من التخلص من تلك الأفكار السلبية وخصصي بعض الوقت للراحة والاسترخاء. فتؤثر تلك العوامل على توازن هرمونات الجسم المختلفة، مما يضعف شعرك ويصيبه بالتساقط والتلف.

طرق تطويل الشعر

عليك أن تقومي بقص نصف شبر من أطراف شعرك كل شهرونص أو شهرين، وذلك حتى تتخلصي من تشقق الشعر؛ لأنّ تشقق الشعر يعمل على إتلافه.

سخني زيت مثل زيت جوزالهند أو زيت الزيتون ودلّكي بها فروة رأسك، فهذا يعمل على تقوية وتغذية بصيلات الشعر بشكل جيد. ضعي بياض البيض كقناع لشعرك، حيث إنّ بياض البيض، يحتوي على مواد علاجية تساعد على تقوية الشعر وتنعيمه.

اشربي الماء بكثرة، حاولي أن تشربي ما يقارب اللترين يومياً، فالماء فوائده ليست مقتصرة على الجسم، فهو يعمل على ترطيب الشعر من الداخل والخارج.

حافظي على تسريح شعرك مرتين يومياً؛ لأنّه تسريح الشعر يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وابتعدي عن المبالغة في تسريح الشعر بشكل يومي لأنّ التسريح الكثيف يتلف الشعر، كما عليك تجنب تسريح شعركِ وهو مبتل لأنّ تسريح الشعر وهو مبلّل يعمل على تكسير الشعر وتدميره ويبطئ من نموه بشكل سليم.

احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامينات (أ، ب، ج)؛ لأنّ هذه الفيتامينات مهمة في حيوية الشعر وتساعد في حصولك على شعر طويل وسميك.

استخدمي ماء البطاطا، في غسل شعرك لأنّ ماء البطاطا تحتوي على الفيتامينات المطلوبة للشعر.

اهتمّي في أكل الأطعمة الغنية بالبروتين؛ لأن ما تأكلينه يؤثر بصورة واضحة على قوة شعرك وسرعته في النمو، فاحرصي على تناول الأسماك، والبيض، واللحوم الحمراء.

اصنعي مزيج من زيت الزيوت وزيت السمسم، بمقادير متساوية، ثم دلكي فروة رأسك لمدة عشر دقائق، ثم لفي شعرك بمنشفة ساخنة لمدة ساعة.

أضيفي زيت الخروع إلى بلسم شعرك، أو أضيفيه إلى زيت اللوز، ثم قومي بتدليك فروة رأسك، واتركيه طيلة الليل وفي الصباح اغسلي شعرك جيداً.

جهّزي خليط من صفار بيضتين، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ونص كوب من الماء، ثم دلكي ببطئ فروة رأسك بالمزيج، اتركي الخليط على رأسك لمدة عشرين دقيقة، لكي تمتص فروة رأسك العناصر الغذائية بشكل جيد، ثم نضفي شعرك جيداً.

اهرسي موزة لتصبح مثل المعجون، قومي بوضع المعجوع على فروة رأسك ولفي رأسك بكيس بلاستيكي ومنشفة دافئة، لمدة ساعة حتى تمتص فروة رأسك العناصر الغذائية بالشكل المطلوب.

6 اسباب تؤثر على نمو الشعر

طرق للحفاظ على صحة وكثافة الشعر

اتبعي نظام غذائي صحي ومتوازن :

لتكثيف وتحسين نمو شعرك تحتاجين إلى اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن الفواكه والخضروات ومصادر البروتين مثل البيض والمكسرات ومنتجات الألبان. أوصى خبراء الشعر أيضا بأخذ الفيتامينات والبروتينات البحرية والأحماض الأمينية، وايضا البيوتين وزيت السمك لجعل شعرك أكثر كثافة وقوة.

تجنبي الأضرار البيئية :

من المهم جدا حماية شعرك من أضرار أشعة الشمس والتلوث. يمكنك تغطية شعرك بقبعة أو وشاح أثناء السفر أو الخروج إلى الشمس.

اختاري الشامبو المناسب :

العديد من منتجات الشعر تحتوي على مواد كيميائية قاسية يمكن أن تجرد شعرك من الرطوبة وتتلف البصيلات. قد تحتوي هذه الشامبوهات والمكيفات على الكبريتات والتي تهدف للحد من الأوساخ والدهون. اختاري بدلا من ذلك المنتجات الخاليه من سلفات مثل الشامبوهات العشبية.

طريقة الصحيحة لغسل الشعر :

استخدمي الشامبو مرتين في الأسبوع لتنظيف فروة رأسك وشعرك من دون تجريدها من الرطوبة. غسل الشعر المفرط بالشامبو قد يتسبب في الكسر والتقصف واستخدمي الماء الفاتر وليس الساخن. يمكنك تطبيق مكيف لشعرك أحياناً عوضا عن الشامبو لمنع جفافه ويوصي اطباء الامراض الجلدية أيضا باستعمال البلسم مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

تجنبي الفرك بقوة :

تجنبي كسر جدائل شعرك من خلال فركه بقوة أو لفه بمنشفة بعد غسله مما يؤدي إلى تقصف والتالف. من المستحسن ترك الشعر يجف بشكل طبيعي وتسريحه بمشط ذو أسنان واسعة من البلاستيك.

تدليك فروة الرأس بانتظام :

تدليك فروة الرأس مع جوز الهند أو زيت الجوجوبا يزيد من الدورة الدموية وكذلك يساعد في ترطب وتخلص من مشاكل الشعر الجاف. طبيقي زيت جوز الهند على فروة رأسك ودلكيه جيدا في حركات دائرية ثم لفيه بمنشفة دافئة ورطبة لمدة 10 دقائق.

منتجات تصفيف الشعر :

الحد من استخدام منتجات تصفيف الشعر مثل بكرو والمكواة السيراميك ومجففات الأيونية وصبغات . الإفراط في استخدام هذه الأدوات يمكن أن تضعف وتسبب في تلف شعرك وقد تؤدي إلى العديد من المشكل الأخرى مما يجعله متقصف وهش وغير صحي.

ماسكات للشعر

ماسك البصل: قومي بفرم حبة من البصل، ثم قومي بوضعها علي الجذور، وارتدي بونية استحمام وضعي منشفة ساخنة عليه، انتظري ساعة واحدة ثم اغسلي شعرك بالشامبو، كرري تلك العملية أسبوعيا لمدة شهرين أو ثلاث.

ماسك المستردة: ضعي المستردة الطازجة علي الجذور، وارتدي بونية الحمام وضعي عليه منشفة ساخنة، وانتظري 30 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو.. كرري العملية أسبوعيا لمدة شهرين أو ثلاث.

ماسك نمو الشعر: اخلطي صفار بيضة مع ملعقة صغيرة من زيت النبات الشوكي، ملعقة صغيرة من زيت الخروع، وملعقة صغيرة من عصير الألوة، ضعيه علي جذور الشعر، ارتدي بونية استحمام وضعي عليه منشفة ساخنة، انتظري ساعة ثم اغسلي شعرك بالشامبو.. كرري العملية أسبوعيا لمدة 2-3 أشهر.

ماسك الفلفل: امزجي مقدار ملعقة طعام من صبغة الفلفل، ملعقة طعام من زيت الخروع الدافيء، وملعقة طعام من بلسم الشعر، ثم ضعيه علي جذور الشعر وانتظري 1-2 ساعة.. كرري العملية أسبوعين كل شهرين أو ثلاث، ويمكنك إضافة فيتامين E السائلة علي جذور الشعر. ومن الأفضل قص الشعر بمقص دافيء؛ لأنك بذلك تكونين قد أحكمت غلق الشعرة وحمايتها من التشقق.

6 اسباب تؤثر على نمو الشعر



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : مرأة وموضة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا