المحتوى الرئيسى

15 فائده صحية للنعناع

6- تشنج القولون والغاز :


زيت النعناع هو بديل فعال للعقاقير للحد من تشنجات القولون. كما يعمل على إسترخاء عضلات الأمعاء، مما يسمح للغاز بالمرور وتخفيف الآلام في البطن. أضيفي زيت النعناع أو أوراق النعناع إلى الشاي لتخفيف الغاز.

7- لتخلص من البرد والانفلونزا :


يستخدم النعناع عادة في نزلات البرد والانفلونزا. وقد أظهرت الدراسات أنه يقتل البكتيريا والفيروسات، كما أن لديه تأثير مهدئ. المنثول في النعناع يخفف بشكل فعال المخاط والبلغم، وهو يوفر راحة من السعال والاحتقان. سوف تجد المنثول باعتباره عنصر مشترك في مزيلات الاحتقان. بل هو أيضا عنصر مشترك في التدليك يستخدم على الصدر لتخفيف آلام الصدرعند نزلات البرد والانفلونزا.

8- علاج للبشرة :


النعناع عشب فعال للغاية في الكريمات الموضعية التي تستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من قضايا البشرة. ومن الأمثلة على ذلك العلاجات الطفح الجلدي، والبلوط السام أو اللبلاب السام. هذه المراهم عندما تطبق على الجلد، لها تأثير مهدئ وتؤدى الى الشفاء.

9- حماية ضد السرطان :


هناك مادة مغذية في النعناع لوقف الأورام السرطانية من النمو في الحيوانات. هذه الأورام في البنكرياس والكبد، والتي عادة ما تكون أكثر صعوبة في العلاج. كما لوحظ امكانية الحماية ضد السرطان باستخدام النعناع في الحيوانات في الرئتين والقولون والجلد نظرا على قدرته القوية لتسكين والشفاء، احرصى على دمج النعناع في نظامك الغذائي و شراءه أو استخدام الكبسولات المغلفة للتخفيف من القضايا في الجهاز الهضمي وفقا لتوجيهات. استخدميه بمثابة فرك على صدرك أو لشفاء الجلد.
15 فائده صحية للنعناع

10- يخفف الصداع :


النعناع يخفف أنواع مختلفة من الصداع، مثل الصداع النصفي، والمتصلة بالإجهاد أو التوتر والصداع. هذا العشب له تأثيرات مسكنة هامة التي تساعد على تقليل الحساسية للألم. ويمكن أيضا تحسين الدورة الدموية واسترخاء العضلات المتوترة. مزج القليل من زيت النعناع والإيثانول يخفض من الحساسية والصداع. وقد وجدت الدراسات أن النعناع له رائحة منعشة مفيدة في تحسين الذاكرة واليقظة. قومي بمزج 3 قطرات
من زيت النعناع في ملعقة طعام من زيت الجوجوبا، زيت الزيتون أو أي زيت حسب الرغبة. طبقي المحلول في الجزء الخلفي من رقبتك والمعابد الخاصة بك. دلكي المحلول بلطف لمدة 5 إلى 10 دقائق. رائحة زيت النعناع له تأثير مهدئ ويمكن شرب كوب من الشاي والنعناع فهو قوي يساعد أيضا في التخفيف من حدة الصداع.

11- يقلل الغثيان :


النعناع يمكن أن يساعد في الحد من الغثيان والقيء . كما أنه ينشط الأنزيمات اللازمة لعملية الهضم، وهذا بدوره يقلل من الغثيان. النعناع يخفف بشكل فعال الغثيان بعد العمليات الجراحية. رشفة فنجان من الشاي والنعناع الدافئ للحد من الغثيان، يمكنك أيضا مص حلوى النعناع الصعبة. وثمة خيار آخر هو وضع بضع قطرات من زيت النعناع الأساسي على منديل ويستنشق باستخدام نفسا عميقا.

12- يمنع الحساسية والربو :


يساعد النعناع أيضا في تخفيف أعراض الحساسية والربو. و يشجع الجسم على التخلص من المخاط من الشعب الهوائية والرئتين والقصبات الهوائية، هذا يخفف من أعراض الربو. رائحة النعناع ترخي وتخفف من الازدحام خلال موسم الحساسية. وبالإضافة إلى ذلك، النعناع لديه مضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة، وخصائص مضادة للميكروبات تمنع الحساسية. إذا كنت تعانين من السعال، أضيفي قطرة من زيت النعناع إلى وعاء من الماء الساخن واستنشقي البخار. قومي بخلط بضع قطرات من زيت النعناع مع زيت جوز الهند ثم دلكي هذا المحلول على صدرك والعنق والأنف لتنشيط الجيوب الخاصة بك والتمتع بالتنفس والاسترخاء. يمكنك أيضا التمتع ببضعة أكواب من الشاي والنعناع يوميا للتخلص من أعراض الحساسية والربو.

13- يخفف آلام العضلات :


النعناع يحسن الدورة الدموية ومعارض لتأثيراته المضادة للالتهابات التي تساعد على تخفيف آلام العضلات. المنثول واحد من المكونات الرئيسية في النعناع الذى يساعد على تهدئة الأنسجة العضلية الملتهبة. قومي بتدليك زيت النعناع بلطف مختلط مع زيت الزيتون أو زيت اللوز على عضلات الحلق عدة مرات في اليوم لتخفيف الألم. كبديل لاستخدام زيت النعناع تطبيق مرهم العضلات الذي يحتوي على النعناع.

14- التخلص من حب الشباب والبثور :


النعناع لديه مضادة للالتهابات القوية، مضاد للجراثيم وخصائص مضادة للأكسدة التي تعمل عجائب على البشرة المعرضة لحب الشباب. كما أنه يساعد على الحد من إنتاج الزهم. وهذا العشب يستخدم لتسكين وتهدئة الحكه في الجلد. استخرجي عصير النعناع وضعيه على حب الشباب، البثور أو الأمراض الجلدية الأخرى واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اشطفيه مع الماء البارد. كرري العملية مرة واحدة أو مرتين في اليوم حتى يتحسن جلدك. بدلا من ذلك، طبقي بضع قطرات من زيت النعناع مباشرة على المنطقة المصابة 2-4 مرات في اليوم.
ملاحظة: إجراء اختبار البقعة قبل تطبيق زيت النعناع مباشرة على الجلد للتأكد من حساسية الجلد.

15- يحفز نمو الشعر :


النعناع مفيد أيضا لشعرك. كما أنه يحسن الدورة الدموية و يحفز نمو الشعر. بالاضافة الى ذلك، يحارب القشرة و يساعد على توازن درجة حموضة فروة الرأس. أضيفي بضع قطرات من زيت النعناع الأساسي في زيت الزيتون البكر، زيت جوز الهند أو غيرها من الناقل للنفط من اختيارك. دلكي شعرك وفروة الرأس مع هذا الخليط، واتركيه لمدة 45 دقيقة على الأقل ثم اشطفي شعرك بالشامبو كالمعتاد. كرري العملية مرة واحدة أومرتين في الأسبوع. وثمة خيار آخر، أضيفي 2-3 قطرات من زيت النعناع الأساسي في الشامبو العادي الخاص بك واستخدميها على النحو المعتاد.

محاذير تناول النعناع


على الرغم من الفوائد العديدة للنعناع إلّا أنّه هناك بعض الحالات التي ينصح بها الإبتعاد عنه، فمثلاُ لا تنصح الأم بإعطاء طفلها الرضيع مغلي النعناع لإحتوائه على كميّة كبيرة من الميثول. كما أنّ الحامل لا تنصح بشربه كثيراً – خاصّة في الأشهر الأولى من الحمل – حيث أنّ النعناع أثناء الحمل يعمل على تنشيط الرحم، وبالتالي زيادة إحتماليّة الإجهاض وسقوط الجنين، كما أنّه قد يسبّب للحوامل مشاكل أخرى كمشكلة الإرتجاع المريئيّ أو مشكلة الحموضة. بالإضافة إلى ذلك فإنّ شرب النعناع بكميّات كبيرة قد يكون سبباً في حدوث تغييرات نسيجيّة في الدماغ، وهو يسبّب أيضاً جفاف الفم، والقيء أيضاً. كما أنّه يعمل كأحد أقوى المثيرات الجنسيّة التي تؤثر على الرجال، وتسبّب الأرق وصعوبة النوم.

أضرار النعناع للحامل


لا تعد عشبة النعناع بالعشبة الضارة على الحامل، بل هي تمدها بالعديد من الفوائد الصحيّة التي قمنا بذكرها مسبقاً، ولكن يمكن أن تسبب بعض المشاكل في حال لم يتم تناولها بالشكل المناسب أو عند تناولها بكثرة، ويمكن لشاي النعناع بالرغم من فوائده أن يسبّب لها الحرقة بالمعدة، وكذلك يمكنه أن يتفاعل مع مضادات الحموضة التي تتناولها المرأة الحامل لتخفيف حموضة المعدة، ممّا يسبّب لها الأذى، فلا بدّ من تجنّبه في هذه الحالة.
15 فائده صحية للنعناع


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا