المحتوى الرئيسى

متى يتحرك الجنين داخل الرحم وتفاصيل عن نشاطه


دائماً ما يظهر في الأفلام و المسلسلات التليفزيونية تحمس الأباء لأولي ركلات الجنين داخل بطن امه. حركات الجنين و ركلاته يمكن ان تشعر بها الأم بطرق مختلفة. ويمكن ان تشعر بها الأم في مرحلة ما اكثر من اي وقت اخر. و هناك اوقات لا يتحرك فيها الجنين مطلقاً، تعرفي في هذا المقال علي الأوقات التي يكون فيها الجنين علي اكمل  نشاطه
تحرك الجنين داخل الرحم

تفاصيل تحرك الجنين داخل الرحم


متي يبدأ الجنين في التحرك؟
يبدأ الجنين في التحرك داخل رحم امه مابين الأسبوع السابع و الأسبوع التاسع. لا تشعر الأم بهذه الحركات و لكن الموجات الفوق صوتية تشعر بهذا. تبدأ تشعر الأم بركلات طفلها بعد الأسبوع 17 إلي الأسبوع 22 . ركلات و حركات الطفل داخل رحم امه تدل علي انه طفل يتمتع بصحة جيدة.
ماهو احساس تحرك الجنين؟
ما تصوره الأفلام و التليفزيون ليس حقيقاً. ليست كل حركات الجنين ركلات. بعد الأسبوع التاسع و الطفل يعيش في بيئة سائلة، يمكنه تحريك عضلاته و تشعر الأم بان الطفل يلف ويدور داخل بطنها، او مجرد الأحساس بانه يتحرك بداخلها، و من السهل لمس هذه الحركات بسهولة.
لا تستطيع الأم فهم حركات الجنين في البداية، و لكنها تميز و تنتبه لهذه الحركات فيما بعد. خلال بضع ساعات نشطة في اليوم، يمكن للأم ام تسترخي و تسجل حركات الطفل بداخلها. و من المثير للأهتمام، ان الأمهات في الحمل الثاني يشعرن بحركة الجنين مبكراً قبل الأسبوع ال 17، و ربما يكون السبب انهم يعرفون حركات الجنين من قبل من خلال الولادة الأولي.
متي يكون الطفل اكثر نشاطاً؟
في الساعات الأولي من الصباح يكون الطفل اكثر نشاطاً. تكون عدد حركات الطفل اكثر في الصباح و بعد تناول الطعام. و يزيد رد فعل الجنين بعد تناول السكريات  و الطعم الذي تتذوقه الأم يصل إلي الجنين ايضاً و يتذوقه من خلالها.
ركلات الجنين خلال اسابيع ا لحمل:
يتطور الجنين و ينمو كل اسبوع, و إليك ملخص بسيط عن تطور الطفل و حركاته
الأسبوع 8-12:
في هذه المرحلة يبدأ تشكيل عيون الجنين و اللسان و الفم و ايضاً الحبل الشوكي. ويبدأ دماغ الجنين في عمل وظيفته و تكوين موجات. و هذا يعني ان الجنين قادر علي ارسال الأشارات إلي اعضائه التي تكونت. لن تشعر الأم بأي من حركات الجنين، ولكن الجنين يتحرك في السائل المحيط به. التصوير بالموجات الفوق صوتيه يمكنها معرفة اذا كان الطفل يعاني من متلازمة داون ام لا.
الأسبوع 13-17:
يستطيع الطفل السباحة في بيئته و كذلك البكاء حيث تتطور الأحبال الصوتية الخاصة به. بعض الأمهات اللاتي مرت بتجربة الحمل من قبل، قد تستطيع الأحساس بحركة الجنين، و لكا هذا الأمر نادر الحدوث
الأسبوع 18-22:
هذا هو الوقت التي تستطيع فيه الأم ان تشعر بحركة الجنين و لكن بشكل طفيف. و لأن الطفل صغير و لم يتطور بشكل كامل، قد تمر حركته لدي الأم مثل عسر الهضم
الأسبوع 23-28:
يصبح الجنين اكثر نشاطاً من ذي قبل، و يمكن ان تري انماط من حركات الطفل. علي الأم استشارة الطبيب للتأكد من صحة الجنين اذا قلت حركته فجأة. قد يستيقظ الجنين  داخل امه بطريقة و حركات غريبة، قد تكون احياناً غير مريحة للأم.
هل يجب تتبع و عد ركلات الطفل؟
عد و حساب ركلات الجنين شئ هام لأنه يمنع موت الجنين داخل الرحم, و خاصة في حالة الحمل العالي الخطورة. بناءاً علي الحمل يحدد الطبيب العدد الأساسي لركلات الطفل اليومية. الطريقة الأسهل لحساب ركلات الجنين هي اختيار وقت محدد من اليوم و من ثم متابعة روتين الركلات.
1- يجب معرفة الوقت الذي يكون الطفل فيه نشطاً

2-تختار الأم الوضع الذي تشعر فيه بالراحة مثل الأستلقاء او النوم علي جانب واحد، ثم تبدأ في حساب ركلات الجنين
3- تكتب الأم الوقت الذي بدأت فيه العد
4-يجب ان تحسب الركلات من حيث عشرة ركلات. و هذا يشمل الدوران و الحركة الجانبية و الحركات الأخري للجنين
5- تنتظر الأم حتي يتم حساب عشرة ركلات ثم تبدأ في العد من جديد
6- في الحالات التي لا يتحرك فيها الجنين، تحاول الأم ايقاظ الجنين من خلال تناول كوب من العصير او اياً من السكريات
الاًن تعرف الأم كيف و متي يبدأ الطفل في التحرك، لذا يجب التحدث مع الجنين و لمسه من خلال بطن الأم حتي يشعر بالأمان و حب الأم.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ثقف نفسك

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا