المحتوى الرئيسى

عادات تدمر عدد الحيوانات المنوية عند الرجل

يقلق الكثير من الرجال بشأن كمية الحيوانات المنوية التي يتم إنتاجها  لدرجة أنهم ينسوا أحياناً مدي أهمية نوعية الحيوانات المنوية وعلاقتها بالخصوبة. للأسف يوجد نحو 15 %  من الأزواج غير قادرين علي تصور عدم الإنجاب بعد مررو سنة علي الزواج وقد يكون ذلك ناتج عن ممارسة العلاقة الحميمية بطريقة غير أمنة . هناك العديد من العوامل بما فيها الإنتاج والقدرة علي الحركة وإنسداد السائل المنوي ومن المعروف أن هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر علي عدد الحيوانات المنوية بعض الأمور تؤدي إلي تدمير عدد الحيوانات المنوية عند الرجل وبالتالي تقلل من فرص حدوث الحمل والإنجاب  .

عادات تدمر عدد الحيوانات المنوية عند الرجل 2

فأنت قد تسمع الكثير من الأحاديث حول عدد الحيوانات المنوية وتأتثرها علي صحتنا، وربما لا يعطي لحظة للتفكير في حساب جودة وشكل الحيوانات المنوية والتي قد تؤدي إلي مجموعة من المشاكل المحتملة . وحتي وقت قريب، نحن نتحدث عن صحة الحيوانات المنوية والخصوبة ومدي تأثيرها علي حدوث العقم عند الرجال .

وقد إقترحت دراسة حديثة في جامعة هارفارد أن تناول الفاكهة والخضروات التي تحتوي علي نسبة عالية من المبيدات يمكن تكون مرتبطة بإنخفاض عدد الحيوانات المنوية ومن الأفضل لتحسين عدد الحيوانات المنوية هي تناول الطعام الخالي من المواد الكيميائية وخصوصاً الحرص علي تناول المنتجات الطازجة للحفاظ علي صحتك .

وتعد مشاكل الخصوبة عن الرجل من أكثر المشاكل الشائعة عند الرجال مثل أمراض القلب وامراض الكلي وأمراض الكبد . ويذكر الدكتور أرماند الزيني أن هناك الكثير من الأدوية التي تؤثر علي خصوبة الرجل .

عادات تدمر عدد الحيوانات المنوية عند الرجل 

1.التعرق في الساونا :

إذا كنت تبحث عن وسيلة صحية لإخراج العرق وكل السموم المتواجدة في الجسم. قد تتجنب رحلات الذهاب إلي الساونا. وفقاً لدراسة قام بها باحثون في جامعة بادوفا في إيطاليا تمت علي 10 رجال في عمر 30 عاماً  شاركوا في جلسات الساونا لمدة 15 دقيقة  مرتين في الإسبوع لمدة ثلاثة أشهر . ذكرت الدراسة التي تمت علي كل مشارك لمعرفة عدد الحيوانات المنوية طبيعي ولم يستخدموا الساونا في الماضي  ولكن مع مرور الوقت اظهرت النتائج أن هناك إرتفاع في درجة حرارة الصفن قبل وبعد الجلسة للمقارنة بينهم ومحاولة فحص حركة الحيوانات المنوية  والتركيز وجدوا انها شهدت إنخفاضاً  ملحوظ بعد مرور ثلاثة أشهر  من جلسات الساونا يومياً لمدة 15 دقيقة  وظلت منخفضة في الأشهر الثلاثة التالية .وبعد التوقف، تم إستعادة عدد الحيوانات المنوية بعد مرور ستة أشهر وعادت إلي مستوياتها الطبيعية .

وبذلك، تجنب تسخين الخصية خصوصاً عند التعرض للساونا وفقاً لما ذكره الباحثون في علم الأحياء .

2. التعرض للقلق والتوتر :

يمكن أن يكون للقلق والتوتر تأثير سلبي علي صحتك بشكل عام  وتشمل هذه التأثيرات السلبية الخصوبة عند الرجل . علي سبيل المثال، هناك دراسة حديثة تمت علي 193 رجل يتراوح أعمارهم بين 38 – 48 سنة  تم تقيمهم علي نطاق موضعي ومعرفة الأحداث التي أدت للتعرض إلي الإجهاد في العمل والحياة . وقد تم تحليل عينات السائل المنوي للأفراد المشاركين من الذكور في جامعة كاليفورنيا لمعرفة تركيز وحركة الحيوانات المنوية في السائل المنوي. وجد الباحثون أن الرجال الذين تعرضوا لأحداث الإجهاد والتوتر في العمل  عانوا من ضعف الخصوبة وتأثير ضار علي جودة السائل المنوي .ومع ذلك، لم يخفض الإجهاد من مستوي هرمون التستوستيرون عند الرجال .

قال الدكتور بام ورك معد الدراسة وأستاذ مشارك في علم الأوبئة في كلية كليمان للصحة العامة ” أن الرجال الذين يتعرضوا لمستويات عالية من الإجهاد عانوا من ضعف قدرة  الحيوانات المنوية علي الحركة ” .

3.  إستخدام الكمبيوتر المحمول :

ولعلكم تتذكرون الكثير من النصائح حول محاولة إخراج الكمبيوتر المحمول من حضنك لمنع الحرارة من إتلاف عدد الحيوانات المنوية. ولكن قد لا تعلم أن إتصال الواي فاي في جهاز الكمبيوتر المحمول يمكن أن يعيق عملية الخصوبة عند الذكور . ونشرت دراسة حديثة في دورية الخصوبة والعقم علي مجموعة 29 عينة من الحيوانات المنوية عند الرجال الأصحاء قاموا بإستخدام جهاز الكمبيوتر المحمول متصل بالإنترنت اللاسلكي لمدة أربعة ساعات. وكان الباحثون يستخدموا الكمبيوتر المحمول لتنزيل وتحميل المعلومات لذلك، كانت خدمة الواي فاي مفعلة ومستمرة .  ولتقليل من درجة حرارة الكمبيوتر علي كيس الصفن وتحسين نوعية الحيوانات المنوية، تم إستخدام انظمة تكيف الهواء للحفاظ علي الكمبيوتر المحمول في درجة حرارة 77 درجة. وتسبب الإشعاع الناتج عن إستعمال الواي فاي في التأثير علي الحمض النووي من التلف وتقليل حركة الحيوانات المنوية .

4. التعرض للمبيدات :

وقد تورط التعرض للمبيدات الحشرية في مجموعة من المشاكل الصحية منها التأثير علي الخصوبة وعدد الحيوانات المنوية وأيضاً ينتج عنه  عيوب خلقية وتلف في الأعصاب، السرطان، وحتي إنخفاض عدد الحيوانات المنوية .  وقد قام فريق بحثي في جامعة جورج واشنطن للصحة والبيئة بحوالي 17 دراسة حديثة إختبرت تأثير بعض المبيدات علي خصوبة الرجال .

إستهدف الباحثون الدراسات التي تشارك البيرثرويدات والفوسفات العضوي وإثنين من المبيدات التي يتعرض لها البشر بالعادة . ذكرت جميع الدراسات أن هناك حوالي 15 ضرر علي نوعية الحيوانات المنوية بسبب التعرض للمبيدات ووجدت جميع الدراسات أن تركيز الحيوانات المنوية إنخفض والبعض أوضح صعوبة حركة الحيوانات المنوية .

5. التدخين :

هناك العديد من الدراسات الحديثة حول ضوء الأثار الصحية المزعومة لتدخين. لأن الكثير من الرجال قد لا يتقبل فكرة تأثير التدخين علي عدد الحيوانات المنوية  . لانه مع زيادة التدخين أدي إلي صعوبة حركة الحيوانات المنوية لان مكونات عناصر التدخين تأثر علي عدد الحيوانات المنوية . وقد تمت الدراسة علي 22 رجل مشاركين قاموا بالتدخين 14 مرة في الإسبوع لمدة خمس سنوات وأكدت الإختبارات المعملية أنه تأثر بسباحة الحيوانات المنوية وأصبحت غير قادرة علي الإخصاب ولن يصبح قادر علي إخصاب البويضة .

6. الإفراط في إستخدام المواد البلاستيكة :

عندما مشاهدة المواد البلاستيكة التي تستخدمها سوف تجد أن هناك ما يقرب من 5% من الأدوات المتواجدة حولك مصنوعة من البلاستيك وأكثرها خطورة الأطباق البلاستيك لأن البلاستيك يحتوي علي مادة كيميائية BPA  والفثالات وحتي توجد في الأدوات المنزلية البلاستيكة مما يشكل خطر علي صحتك حيث ثبت أنها تؤدي إلي إنخفاض عدد الحيوانات المنوية . وقد ظهرت هذه المواد الكيميائية منذ عام 1940  وبعدها بدأ عدد الحيوانات المنوية في الإنخفاض .

7. الإكثار من تناول الأطعمة المعلبة :

وفقاً لهذه الدراسة وجدت أن البلاستيك والمواد الكيميائية الضارة المتواجدة بداخله تدخل في العديد من الأطعمة المعلبة أيضاً . فقد تم تغليف هذه العلبة مع الرانتج منذ عام 1960  ويعرف أن BPA  بأنه ” هرمون الأستروجين الإصطناعي “.

8. عدم التوقف عن الألعاب الجنسية :

غالباً ما تصنع الألعاب الجنسية بالمواد الكيميائية مثل BPA والفثالات. وأثبتت الدراسات أن هذه الفثالات تؤدي إلي إنخفاض عدد الحيوانات المنوية. وكيف يمكنك البقاء أمن وتجنب كثرة إستخدام الألعاب الجنسية ومحاولة البحث عن الألعاب الجنسية المصنوعة من الزجاج والسيلكون .

9. عدم إستخدام مواد تشحيم طبيعية :

غالباً ما تكون معظم مواد تشحيم ودية للحيوانات المنوية . لأنه إما أن تؤدي إلي قتل الحيوانات المنوية أو أنها تكون بمثابة حاجز وتكون سميكة للغاية بالنسبة للحيوانات المنوية وتعيق الحيوانات علي السباحة. وهذا الأمر ضار جداً للأزواج ويمكن أن يجعل الحيوانات المنوية أقل فعالية بكثير . لحسن الحظ، هناك مواد تشحيم ودية للحيوانات المنوية .

10.  إستخدام المقالي الغير قابلة للاصق :

تحتوي هذه المقالي علي مزيج غريب من المواد الكيميائية ومنها perfluoralky والأحماض التي تمنحها جودة عدم اللاصق. وتبين أن الرجال الذين لديهم مستويات عالية من هذه المادة الكيميائية في الدم كان لديهم إنخفاض في عدد الحيوانات المنوية ومشاكل في الخصوبة .

11. إستعمال المواد الكيميائية القاسية:

توجد المواد الكيميائية القاسية في معظم منتجات العناية بالجسم مثل الشامبو الخاص بالإستحمام والصابون وبلسم الشعر و مزيلات العرق ومنتجات الحلاقة بالرغم من أنها تترك البشرة ناعمة إلا أنها تدمر عدد الحيوانات المنوية ويمكنك زيادة عدد الحيوانات المنوية الخاصة بك بمجرد التحول إلي المنتجات العضوية الخالية من الفثالات لتحسين جودة الحيوانات المنوية أيضاً .

12. إستخدام الواي فاي بكثرة :

أوضحت دراسة حديثة تمت علي ما يقرب من 29 رجل بصحة جيدة تعرضوا للواي فاي بكثرة والتي تسببت في خفض عدد الحيوانات المنوية ومنعها من السباحة. وتعرض حوالي 14 % من الحيوانات المنوية توقفت عن السباحة وهذا ما أثار القلق بشأن تقليل إستخدام الواي فاي .

13. كثرة ركوب الدراجة :

وجدت دراسة أجريت علي الرياضيين الذين يفضلوا ركوب الدراجة بكثرة أن لديهم إنخفاض في عدد الحيوانات المنوية عند الرياضيين الذين يتنافسوا في الألعاب الرياضية التي تنطوي علي ركوب الدرجات. وأظهرت الدراسة أن هناك علاقة عكسية بين شكل رأس الحيوانات المنوية والجسم عندما تمضي  ساعات علي ركوب الدراجات كل إسبوع .

14.  مشاهدة التليفزيون بكثرة :

أظهرت دراسة حديثة أن الرجال الذين شاهدوا التليفزيون 20 ساعة أو أكثر إسبوعياً في الواقع أدي إلي  خفض عدد الحيوانات المنوية إلي النصف بالمقارنة مع أولئك  الرجال الذين لم يشاهدوا التليفزيون علي الإطلاق . فإذا كنت  ترغب في زيادة عدد الحيوانات المنوية الخاصة بك،  قم بإيقاف تشغيل التليفزيون .

15. كثرة الهاتف المحمول :

الحقيقة أن الهواتف المحمولة تصدر إشعاعات في شكل موجات كهرومغناطسية والتي تنتقل من الجيب إلي الجسم. وينتج عنها إنخفاض عدد الحيوانات المنوية . ولكي تحافظ علي عدد الحيوانات المنوية في زيادة يمكنك وضعه في مكان بعيد عنك في حالة عدم إستخدامه .

16. الحمامات الساخنة :

أحواض المياه الساخنة ليست جيدة علي عدد الحيوانات المنوية وعند إستخدام مياه 102 درجة فهرنهايت واجهوا إنخفاض في عدد الحيوانات المنوية علي الفور . وتشير الدراسات التي أجريت عام 1950 م أن الرجال الذين قضوا ساعة واحدة في الحمام  الساخن كل يوم ولمدة لمدة 3 أسابيع عانوا من العقم لمدة 6 أشهر وفي النقيض عند تقليل الحمامات الساخنة تضاعف عدد الحيوانات المنوية .

17.  كثرة الكافين :

كوب واحد من القهوة يومياً من المرجح أن يؤدي إلي خفض الخصوبة وعدد الحيوانات المنوية. ولكن شرب الكافيين بكمية زائدة عن ذلك أكثر من 3 أكواب يومياً  كان له تأثير سلبي علي السائل المنوي.

 18. زيادة الوزن :

تؤدي زيادة الوزن إلي إنخفاض عدد الحيوانات المنوية  وخصوصاً عندما يزداد مؤشر كتلة الجسم عن 30  يقلل بشكل كبير من فرص زيادة الخصوبة عند الرجل .

 19. عدم تناول الاطعمة الحمراء :

أظهرت دراسة حديثة في كليفلاند كلينك في ولاية أوهايو أن إستهلاك الليكوبين المتواجد في الأطعمة الحمراء مثل الطماطم والفراولة والكرز والفلفل يزيد من عدد الحيوانات المنوية وحجمها أيضاً بنسبة تصل إلي 70 % .



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ËÞÝ äÝÓß

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا