المحتوى الرئيسى

حذارِ من إصابتك بمرض جرثومة المعدة الجرثومة الحلزونية

مصدر الصورة homesolid.com

مصدر الصورة homesolid.com

 

هناك الكثير من الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان وتؤثر في صحته وحياته، ومن هذه الأمراض؛ الإصابة بالتهاب الجرثومة الحلزونية أو ما تسمى «جرثومة المعدة».

ولمعرفة تفاصيل حول هذا المرض، قابلنا الدكتور فادي السويركي، طبيب عام أنهى دراسة الطب الأولى في اليمن.

أوضح لنا السويركي، أن التهاب البكتيريا الحلزونية أو جرثومة المعدة هو نوع من الأمراض التي ليس لديها أعراض خاصة تصيب بالعدوى، والبكتيريا الحلزونية هي عبارة عن بكتيريا حلزونية سالبة الشحنة متعدّدة الأسواط تجعلها متحركة.

وفي عام 1983 وُصفت أول مرة من خلال العالمين مارشال ووارن Warren & Marshall، ولقد أخذ العالمان جائزة نوبل عن اكتشافهما للجرثومة الحلزونية.

وأضاف السويركي، أنه ليس هناك أعراض خاصة بالإصابة بهذه البكتيريا، ومن الأعراض؛ الشعور المستمر بالغثيان والاستفراغ وآلام في البطن وحموضة في المريء والإسهال والجوع الشديد عند الصباح ورائحة الفم الكريهة والخمول ونقص في الوزن، ولا يوجد سن معينة للعدوى، ولكن الأكثر شيوعاً عند الأطفال الإناث.

وأشار السويركي إلى أن هناك علاقة وثيقة بين هذه العدوى وحدوث أنواع معينة من أورام الجهاز الهضمي، وهي مسبب رئيسي في قرحة المعدة وقرحة الإثني عشر، وأنها من مسبّبات التهاب المعدة المزمن وضمور الغشاء المخاطي للمعدة، وتسبب الجرثومة الحلزونية أيضاً عسر هضم وظيفي.

ويتم تشخيص المرض عن طريق فحوصات يطلبها الطبيب، وهي عمل فحص للبراز للأجسام المستضادة للبكتيريا الحلزونية H.pylori fecal antigens test ويمكن تشخيص المرض بهذه الطريقة من بدايته، والتأكد من القضاء على العدوى بعد فترة الريجيم العلاجي، والطريقة الثانية بالتشخيص، تكون عن طريق فحص التنفس لليوريا Carbon13 urea breath test، والطريقة الثالثة هي فحص الدم للبكتريا الحلزونية H.pylori serology test.

ويكون العلاج لمدة تتراوح بين 10-14 يوماً، والعلاج يتكوّن من ثلاثة أدوية، كلاريثرميسين وأموكسيسيلين وأمبيرازول omperazole+amoxicillin+ clarithrimycin لمدة عشرة أيام، أو يُعطى المريض تيتراسيسلين، وميترونيدازول، وبيسموث سابلسايليت Bismuth subsalcylate+ metronidazole+ tetracycline لمدة 14 يوماً. أو كلاريثرميسين وأموكسيسيلين ولانزوبرازول Lanzoprazole+amoxicillin+ clarithrimycin لمدة 14 يوماً، وهذه العلاجات الثلاثية تشفي بنسبة 95% تقريباً.

وعند تلقي العلاج يحس المريض بتحسن في عملية الهضم، ويزول الانتفاخ والإحساس بالغثيان، وتتحسن لديه رائحة الفم الكريهة، وتنتج الإصابة بالجرثومة الحلزونية عن طريق الفم واللعاب، وشرب المياه الملوثة بالجرثومة الحلزونية، ويمكن أن يصاب الإنسان بالجرثومة الحلزونية عن طريق الحيوانات الأليفة التي يربيها في منزله.

ويمكن الوقاية من الإصابة بهذا المرض من خلال الاهتمام بغسل الخضراوات والفواكه جيداً، فقد تكون البكتيريا عالقة بها، وعن طريق عدم تقبيل الأشخاص المصابين بهذا المرض حتى لا تنتقل العدوى، والاهتمام بغسل الأيدي جيداً عند الخروج من الحمام، وعدم استخدام الأدوات الشخصية المتعلقة بأحد المصابين بهذا المرض.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا