المحتوى الرئيسى

تعرف على بورسعيد المدينة الباسلة في 15 صورة نادرة

1. بعد قيام مسيو ديلسبس بتشكيل لجنة هندسية دولية لدراسة تقرير المهندسين موجل ولينان بك كبيري مهندسي الحكومة المصرية قامت اللجنة بزيارة منطقة برزخ السويس وبورسعيد وصدر تقريرها في ديسمبر 1855 وأكدت إمكانية شق القناة، وأنه لا خوف من منسوب المياه لأن البحرين متساويين في المنسوب، وأنه لا خوف من طمى النيل لأن بورسعيد شاطئها رملي .عقب صدور تقرير اللجنة الدولية أصدر الخديوى سعيد فرمان الامتياز الثاني وكان من بنوده (البند الثالث) أن حفر القناة من ميناء السويس إلى البحر المتوسط عند نقطة خليج الفرما.

2. فى 25 ابريل عقدت اللجنة اجتماعاً واتخذت عدة قرارات من بينها إقامة فنار لإرشاد السفن القادمة لمدخل القناة وموقع الميناء وإنشاء ورش وآلات وجميع المنشآت اللازمة لإعداد تلك الورش للعمل وإنشاء كوبري من بورسعيد إلى داخل البحر، ويكون أيضاً رصيفاً لرسو السفن عليه لتفريغ بضائعها.

3. في 22 نوفمبر 1858 قام المجلس الأعلى لأعمال وأشغال قناة السويس (أثناء الاكتتاب في أسهم الشركة) بتوقيع عقدين لتنفيذ المرحلة الأولى من الأعمال مع مسيو هاردون.

4. 21 ابريل 1859 وصل مسيو دي لسبس لبورسعيد برفقة مسيو موجل بك المدير العام للأشغال ومسيو لاروش وهاردون وغيرهم من رؤساء المشروع والوكلاء و 150 من البحارة والسائقين والعمال ومعهم ما يكفيهم من الطعام والشراب، ووصلوا لبورسعيد عن طرق الجميل وكان بها قرية الجميل وبها صيادو الأسماك وتقع على بعد 9 كم من بورسعيد واقتنع مسيو دي لسبس أن هذا المكان صالح لإنشاء بورسعيد.

5. استمرت أعمال بناء بورسعيد وقامت الشركة بتشجيع العمال المصريين على العمل وأقامت لهم العشش في منطقة العرب وقامت بتعيين إمام للمسلمين في مسجد القرية.

6. ركّزت الشركة على جعل بورسعيد صالحة لإرساء السفن، فأنشأت الورش الميكانيكية مثل ( النجارة والحدادة والخراطة وسبك المعادن وشيّدت مصنعاً للطوب وحوضاً للميناء وحفرت قناة داخلية صناعية تصل ما بين منشآت الميناء وبحيرة المنزلة لنقل مياه الشرب ومواد التموين بواسطة القوارب.

1

2

3

4

5

11

10

9

8

6

12

13

15

Port Said, Egypt, After Anglo-French Bombardment 1956

Bayard_Port_Said



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : غرائب وطرائف

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا